http://a106424.hostedsitemap.com
أخر تحديث : الجمعة 11 مايو 2018 - 8:08 مساءً

استفحال ظاهرة البناء العشوائي بجماعة مولاي عبد الله تطرح علامات استفهام

بتاريخ 11 مايو, 2018
استفحال ظاهرة البناء العشوائي بجماعة مولاي عبد الله تطرح علامات استفهام

هل خرج الأمر عن سيطرة مصالح وزارة الداخلية في مواجهة ظاهرة البناء العشوائي بتراب جماعة مولاي عبد الله أمغار؟ أم أن تواطؤ رجال و أعوان السلطة و بعض المستشارين الجماعيين هو الذي حوّل دواوير الجماعة إلى مشاتل لتفريخ البنايات تشكل خطرا حقيقيا على منطقة الامغاري بتفريخ البنايات العشوائية؟.
فأن تعجز مصالح وزارة الداخلية عن محاربة ظاهرة البناء العشوائي أمر يمكن اعتباره من سابع المستحيلات، أما الاحتمال الثاني المتعلق بنهج سياسة التواطؤات يظل الأرجح في هذه المعادلة، و لعل ذلك ما يعكسه حالة الترف التي أصبح عليها بعض أعوان السلطة في غفلة من مسؤولي قسم الشؤون العامة بعمالة الجديدة.
فبمركز مولاي عبد الله و على قارعة الطريق الرئيسية الرابطة بين الجديدة و الجرف الأصفر، و بدواوير المنادلة و البحارة و أولاد ساعد الدراع…تناسلت بنايات عشوائية منها ما يتكون من 3 طوابق دونما تصاميم هندسية او احترام لقوانين البناء و التعمير، و هو ما يجعلها عبارة عن نقط سوداء تفتقر لأبسط شروط العيش في غياب الربط بشبكتي الماء و الكهرباء و قنوات الصرف الصحي.
كما أن هذه البنايات العشوائية التي أصبحت عبارة عن أحياء هامشية غالبا ما تشكل مرتعا لمختلف أنواع الجريمة، فتصبح عبئا ثقيلا على رجال الدرك الملكي الآن عداد سكان المنطقة ترتفع بشكل كبير الموكول لهم امر استتباب الأمن بتراب جماعة مولاي عبد الله أمغار.
و قد ادى منطق التواطؤات و الإتاوات التي تختلف قيمتها حسب حجم البناية و عدد طوابقها و ما إذا كان سيتم تشييدها من الأرض (حسب اللغة المتداولة في مجال البناء العشوائي) أي عندما يتعلق الأمر بوضع الأساس و الذي يشكل قمة هرم جدول الإتاوات، إلى دخول بعض أعوان السلطة في صراعات ظاهرها الاعتداءات الجسدية و باطنها خلافات مرتبطة بالبناء العشوائي، فوصلت إلى ردهات المحاكم في شكل قضايا تخفي حقيقة الصراع.


لقد باتت قيادة اولاد بوعزيز (الواقعة بمركز مولاي عبد الله أمغار) في قفص الاتهام جراء تناسل أحياء هامشية من البناء العشوائي، بل و صار هذا النوع من البناء يسري على المحلات التجارية الكبرى التي تزايد حجمها على طول الطريق بين الجديدة و الجرف الأصفر، و كذا المقاهي و الدكاكين التي انتشرت بدون رخص بدوار اولاد ساعد الدراع و البحارة و المنادلة.. وطريق الفحص تجزائات عشوائية من نوع خاص ومكازات لا تتوفر فيها الشروط أما بدوار عثامنة .دوار عشياش ودحوش .دوار حتى وتم بناء منازل ومكاتب دخل بعض الشركات متواجدة بجنب الطريق 301 بين سيدي بوزيد والجرف الأصفر أما بنسبة لمتجع سيدي بوزيد بعض الفيلات شيدت فوقها طوابق تشوه جمالية المنتجع في بعض التجزئات بشارع محمد الخامس .
إن ظاهرة البناء العشوائي التي استفحلت بتراب جماعة مولاي عبد الله أمغار لتطرح اكثر من علامة استفهام تجاه هذه الظاهرة في الوقت الذي كان العامل السابق معاذ الجامعي يحرص على هدم البناء العشوائي و لعل بقايا هذه البنايات بالدواوير الملحقة بالوسط الحضري فهلا تحرك السيد الكروج لفتح تحقيق لمعرفة الجهات التي تتجاهل المذكرات و القرارات التي تحرم البناء العشوائي و تتساهل مع أباطرة و لوبيات هذا النوع من البناء من اجل مراكمة الثروات .

لقد بلغ ثمن المتر المربع في بعض الدواوير الى ما قيمته 1400 درهم للمتر المربع وفي دوار البحارة انتقل ثمن المتر المربع من 1500 إلى 2000  درهم بتجزئة سرية تعرف بمزرعة .وسط دوار البحارة , اما دوار المنادلة فقد وصل ثمن المتر المربع ما قيمته 1300 درهم ودوار عثامنة.1300درهم.

   هلا تحرك قسم الشؤون العامة لمعرفة الأسباب الحقيقية حول الخلافات التي تنشب بين أعوان السلطة بتراب جماعة مولاي عبد الله أمغار الجديدة .؟؟