Search

الدورة السابعة لملحونيات بأزمور تحتفي بالصانع التقليدي

تحث شعار ” الصناع التقليديون صناع الفرجة في فن الملحون ” تحتضن مدينة أزمور الدورة السابعة للملتقى الدولي ملحونيات خلال الفترة الممتدة من فاتح يونيو إلى الرابع منه .

هذا الملتقى من تنظيم الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية تحث إشراف عمالة إقليم الجديدة وبدعم من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والمجلس الإقليمي وبتعاون مع جماعة أزمور و جماعة لمهارزة الساحل ومؤسسة أولا بلانكا .

ولتسليط الضوء على برنامج الدورة اليابعة ، عقد المنظمون ندوة صحفية مساء يوم أمس الثلاثاء بمدينة أزمور ترأسها عامل إقليم الجديدة السيد معاد الجامعي وحضرتها مختلف وسائل الإعلام والمؤسسات الداعمة لهذه الفعالية الفنية .

وقال عامل الإقليم في كلمة ألقاها بالمناسبة أن احتفاء ملحونيات بالصناع التقليديين لم يكن محض الصدفة ، وإنما هو اعتراف لددور الذي لعبوه عبر الزمن في احتضان هذا الفن الراقي نظما وعزفا وإنشادا مستدلا على ذلك ببعض الأعلام مثل المرحوم أحمد بن رقية .

مضيف أن هذه الحقيقة تفرض علينا “من منطلق تكريس ثقافة الإعتراف ، أن نعقد هذه الندوة في هذا المركب المعلمة للصناعة التقليدية الذي هو ثمرة مجهود مشترك لعمالة الجديدة ، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، جهة الدار البيضاء سطات ، المجلس الإقليمي جماعة الحوزية والوزارة الوصية على قطاع الصناعة التقليدية “

ويذكر أن الدورة السابعة من ملحونيات ستستضيف نخبة من الفنانين من المغرب والجزائر وفرنسا تمثل مختلف الفنون التراثية مثل فن الملحون ، الغرناطي ، الآلة ، المالوف ، الحضرة العيساوية ، الفن الشعبي الجزائري والتجارب الموسيقية الشبابية حول التراث . كما ستتخللها ندوة علمية من موضوعين ، الأول حول : ” فن الملحون وموسيقى الآلة : المشترك والتفرد في التراث المغربي والموضوع التاني سيكون حول ” الصناع التقليديون صناع الفرجة في فن الملحون  ” .

كما ستكون الدورة السابعة لحظة اعتراف لتكريم الأستاذ محمد بريول رئيس جوق عبد الكريم الرايس لطرب الآلة بفاس وتأبين المرحوم عبد الرحيم العثماني عازف ألة العود بجوق عبد الكريم الرايس لطرب الآلة بفاس .




أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *