أخر تحديث : الجمعة 12 يناير 2018 - 12:08 مساءً

الطعن في انتخاب رئيسة شعبة بجامعة شعيب الدكالي لدى المحكمة الادارية بالرباط

بتاريخ 12 يناير, 2018
الطعن في انتخاب رئيسة شعبة بجامعة شعيب الدكالي لدى المحكمة الادارية بالرباط

دخلت قضية انتخاب رئيس شعبة كلية العلوم القانونية التابعة الى جامعة شعيب الدكالي بلجديدة منعطفا قانونيا جديدا بعدما فشلت كل المساعي التي قام بها الطاعنزن في انتخاب رئيسة الشعبة للمرة الثالثة .

وقالت مصادر جامعية ان الطاعنين وبعد استنفاذهم لكل المساعي ، مراسلة رئيس الجامعة والوزارة ، لجأوا الى المحكمة الادارية للطعن في ترشيح رئيسة شعبة العلوم القانونية للمرة الثالثة على التوالي وهو ما اعتبروه خرقا قانونيا سافرا .

وكانت النقابة الوطنية للتعليم العالي قد دخلت على الخط وعقدت لقاء مع رئيس الجامعة السيد يحيى بوغالب دون ان يسفر عن اية نتائج من شأنها انهاء الازمة .

تعود تفاصيل الأزنة الى بداية الموسم الجامعي الجاري وانكباب المؤسسات الحامعية على تجديد هياكلها وانتخاب رؤساء الشعب للموسمين الجامعيين 2018 – 2020 حينما جرى قبول ترشيح رئيسة شعبة العلوم القانونية رغم ترؤسها الشعبة لولايتين والاكثر من هذا هو انتخابها رئيسة ضدا على القوانين المنظمة .

وما زاد من حدة الاحتقان هو رفض طلبات الترشيح التي تقدم بها اساتذة بكل من كلية الاداب والعلوم لكونهم انتخبوا لولايتين وهو ما جعلهم يستفسرون عن السر في هذا الاستثناء .

وينص القانون التنظيمي للتعليم العالي بالمغرب 00.01 و المراسيم المكملة له، على حق الأساتذة الجامعيين في انتدابهم لتولي مناصب المسؤولية التمثيلية عن طريق الإقتراع داخل الأجهزة الجامعية لولايتين اثنين فقط، كالعضوية داخل المجالس الجامعية بما فيها مجلس المؤسسة و لجنته العلمية، هذه الاخيرة هي الاخرى و حسب نفس القانون السالف الذكرخصوصا مادته 23 و المرسوم رقم 2.01.2329، يحدد انتداب أعضائها سواء المعينين او المنتخبين لولايتين فقط و رئيس الشعبة عضو بها كذالك و يسري عليه نفس القانون الخاص بها، لكن هذه النصوص التي تمت مناقشتها و دراستها بالمؤسسة التشريعية “البرلمان” بغرفتيه وبمجالس الحكومة و تم صدورها بالجريدة الرسمية .