http://a106424.hostedsitemap.com
أخر تحديث : الجمعة 26 يناير 2018 - 5:43 مساءً

العدول الشباب يثمنون ولوج المرأة مهنة “العدل” ويعتبرون القرار انتصارا لقيم المساو

بتاريخ 26 يناير, 2018
العدول الشباب يثمنون ولوج المرأة مهنة “العدل” ويعتبرون القرار انتصارا لقيم المساو

طالبت الجمعية الجمعية المغربية للعدول الشباب بملاءمة النصوص القانونية، بما يضمن  مراعاة توجيهات أمير المؤمنين الرامية الى تكريس للمساواة، في تولي الوظائف والمهن بين المغاربة.

وشددت على أن ولوج المرأة لمهنة التوثيق العدلي يمثل انتصارا لقيم المساواة ويقتضي تمكين  المهنة من المساواة مع باقي المهن القضائية بنفس الآليات، وبالتعجيل بإخراج القانون المنظم للمهنة بما ينتظره السادة العدول من تضمينه مطالبهم الكبرى بما يحفظ للمهنة مكانتها والقدرة على المواكبة وللعدول حقوقهم وكرامتهم ويرفع العوائق كافة.

واعتبرت الجمعية , في بيان صادر عنها,  القرار الذي أصدره الملك محمد السادس، بولوج المرأة لمهنة التوثيق العدلي، تكريس للمساواة، في تولي الوظائف والمهن بين المغاربة.
وترى الجمعية،  أن الاهتمام الملكي بمهنة العدالة، يؤكد أصالة هذه المهنة “التي تجسد جزء من هوية البلاد سيما وقد ارتبطت ارتباطا وثيقا بالمؤسسة الملكية من خلال توثيق بيعة الملوك العلويين الشرفاء”.
وطالبت الجمعية بملاءمة النصوص القانونية، مع هذا المستجد، كما أكدت على ضرورة مراعاة توجيهات أمير المؤمنين، وشددت على أن ولوج المرأة لمهنة التوثيق العدلي يمثل انتصارا لقيم المساواة.
ودعت الجمعية، الهيئة الوطنية للعدول، لعقد مؤتمر وطني استثنائي مستعجل لإتخاذ التدابير اللازمة لتنزيل القرار الملكي التاريخي، وكذا العمل مع وزارة العدل، وكل الفاعلين التشريعيين على إخراج القانون المنظم للمهنة مستجيبا لتطلعات العدول في أقرب أجل ممكن.