http://a106424.hostedsitemap.com
أخر تحديث : الخميس 8 مارس 2018 - 8:18 مساءً

الفقراء بين تصريح الحقاوي و الليبرالية الجديدة التصريح النكتة..

بتاريخ 8 مارس, 2018
الفقراء بين تصريح الحقاوي و الليبرالية الجديدة التصريح النكتة..

سامي بنمنصور

أحدث تصريح الوزيرة بسيمة الحقاوي عن الفقر و الفقراء , عندما قالت بأن من دخله 20 درهم يوميا يعتبر خارج دائرة الفقر ، ضجة كبيرة و استنكارا واسعا بين فقراء المملكة و اعتبروه استفزازا لهم و استهدافا لكرامتهم و لقوت عيالهم ، واستخفافا بعقولهم و امالهم و محاولة انتزاع المشروعية عن كل مطلب يريدون من وراءه تحسين وضعيتهم الاجتماعية.
بحسهم الأولي و الواقعي و البعيد تماما عن الدراسة العلمية و الأكاديمية و المستندين إلى هول قفتهم الومية و خباياها ، وضعوا هذا التصريح ضمن دائرة النكتة الفجة و السمجة التي ما كانت يجب أن تصدر عن من يحترم منتخبيه و يمثلهم و يدافع عن مصالحهم بصدق و أمانة.
تعريف الفقر..
الفقر هو الحالة أو الوضع الذي يحتاج فيه الفرد أو المجتمع إلى الموارد المالية و الأسس الضرورية للتمتع بأدنى مستوى من الحياة و الرفاهية ، وتوفير الحاجيات الضرورية من الغذاء و الملبس و العناية الصحية و التمدرس.
حسب تصريح السيدة الوزيرة فإن 20 درهم مغربية كافية في المغرب للخروج من ظلام دائرة الفقر و العوز إلى ضوء الحياة و الشمس و الكرامة.
تصريح الوزيرة يستمد جدوره من أبعاد النيوليبرالية ..
تبني السيدة الوزيرة لهذا الخطاب يدل على أنها و حزبها مجرد كمبارس في دائرة و مسرح الليبرالية الجديدة ، ولا يجب على منتخبيها الفقراء أن ينتظروا منها أن تساهم في تحسين أوضاعهم المعيشية اليومية.
فهي مدافع عن تصورات البنك الدولي الذي وضع معيار 1.90 دولار يوميا عتبة لخط الفقر أي 20 درهم تقريبا ، وبناءا علىه فالذين يعشون تحت عتبة الفقر يصل إلى 5 ملايين مغربي ،حسب تعداد منظمة فاو الدولية سنة 2015
تصريح الوزيرة يمتح من منبع الليبرالية الجديدة التي تحرص على أن يكون التميز الإيجابي لصالح الباطرونا و الأعنياء ، وألا تكون للدولة أي أدوار إجتماعية لصالح الفئات الفقيرة و الهشة وتقتصر على حقها في التدخل في بعده الأمني، وحتى أنها تبتعد عن الليبرالية الكلاسيكية كما أرادوها روادها ،التي احتفظت بحق الدولة في التدخل لصالح الفقراء ، كما حدث بعد أزمة 1929 و سياسة ” النيب ” في الولايات المتحدة الأمريكية .
السيدة الوزيرة مع أغنياءكم لا معكم …
تتبنى السيدة الوزيرة أبعاد و فلسفة النيوليبرالية في توزيع الثروة ، و تنزع المشروعية عن كل محتج في الحقل الاجتماعي عن الفقر يتجاوز دخله 20 درهما يوميا ، و بالمقابل تشجع الأغنياء على الربح ، و الربح الوفير بأقل جهد و باستغلال طاقة عمل الفقراء الرخيصة.
منحتوها أصواتكم لتدافع عن مستغليكم..