--
--

بيان المؤتمر الإقليمي لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي بالجديدة

بيان المؤتمر الإقليمي لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي بالجديدة

تحت شعار ” مستقبل الاقليم رهين بالمشاركة الفعالة للمواطنات والمواطنين في الحياة السياسية” انعقد ايام 5 و6 يناير 2019 بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين” المؤتمر الاقليمي لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي في ضرف دقيق سمته:
عالميا
تغول الغرب الامبريالي الساعي الى تفكيك مجتمعات العالم العربي والإسلامي وجعلها دولا فاشلة تسهل قيادتها ونهب خيراتها والتحكم في مصيرها بدعم وتعاون مع رجعيات الخليج وأنظمة الثورة المضادة التي تحالفت من اجل تخريب العراق وليبيا وسوريا ومصر.. . وتضرب الان بطائراتها الحضارة اليمنية وتقتل أطفال هذا البلد وشيوخه ونساءه تنفيذا لخطط الامبريالية والصهيونية العالمية من اجل اقبار القضية الفلسطينية والقضاء على قوى الممانعة والمقاومة بالمنطقة
وبمنطقة شمال افريقيا لا زال الوضع يراوح مكانه نتيجة فساد وتعنت اغلب الأنظمة الحاكمة بالمنطقة التي تقف حجر عثرة امام بناء مغرب عربي للشعوب حيث لا زال النظام الجزائري يعمل كل ما في وسعه لعرقلة أي حل لقضيتنا الوطنية ويعيق أي إمكانية لبناء وحدة مغاربية أصبحت مطلبا ملحا لشعوب منطقة شمال افريقيا.
وطنيا
تأزم الأوضاع نتيجة سنين من تغييب المراقبة الشعبية واستشراء الفساد وسيادة الاستبداد ونهب ثروات الوطن، اوضاع زادتها استفحالا إجراءات الحكومة الحالية التي همت الزيادة في أثمنه الخدمات والمواد الاساسية وضرب مكتسبات الاجراء في التقاعد ونهج سياسة لا شعبية رفعت معدلات البطالة ومست سلبا الخدمات الاجتماعية من صحة وامن وتعليم. … مع ما صاحب ذلك من ترد للحريات العامة، فقد ووجه الحراك الشعبي السلمي بالريف وجرادة وزاكورة وغيرها من المناطق بقمع شرس وباعتقالات بالجملة، طالت مئات الشباب المناضلين وصحفيين شرفاء ومتابعتهم بتهم ثقيلة ومفبركة ومحاكمات صورية انتهت بأحكام جائرة بسبب غياب استقلالية القضاء وخضوع القضاة للإملاءات الفوقية.
كل ذلك لم يثن شعبنا عن الاستمرار بالمطالبة بمغرب تسود فيه الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية وتحسين أوضاعه الاقتصادية والاجتماعية حيث ابتدع المواطنون اشكالا جديدة للدفاع عن مكتسباتهم كالنجاح الباهر للمقاطعة الشعبية لبعض المواد الاستهلاكية، وخروج الالاف من الفئات الاجتماعية لخوض معارك ومسيرات ضد القرارات الاشعبية للحكومة المخزنية حيث سجل الأطباء والأساتذة المتدربون ورفاقهم الذين فرض عليهم التعاقد لوحات نضالية تركت بصمات واضحة في المشهد الكفاحي للشعب المغربي بكل شرائحه بما فيهم التلاميذ الذين وصلهم جور الحكومة فخرجوا هم الاخرين منددين بقرارات خرقاء همت توقيت دراستهم .
إقليميا
تعيش المنطقة ترد شامل للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية والأمنية كنتيجة لعقود من الفساد والنهب والفوضى والعشوائية، تتحمل مسؤوليتها لوبيات تداولت على مجالسها الجماعية لعشرات السنين بتواطؤ مفضوح من السلطات، التي حرصت على حماية خريطة سياسية أبطالها مجموعات من الاعيان المفسدون همهم مراكمة الثروات وسرقة خيرات الإقليم تحت أعين هذه السلطات، التي حاصرت كل الأصوات المناضلة ، ودجنت جزءا كبيرا من المجتمع المدني والسياسي، وأنشأت جيشا من “البلاطجة” للتشويش على النضالات الحقيقية للقوى الديمقراطية مما فاحش الوضع باستمرار معدلات مرتفعة للامية وانتشار البطالة وتعاطي وترويج المخدرات وازدياد الشعور بانعدام الأمن وارتفاع حوادث العنف والسرقات ، واستشراء الفساد بالإدارة والقضاء وسائر المؤسسات العمومية إذ أصبحت الرشوة والمحسوبية والزبونية هم العملة السائدة لقضاء حوائج الناس .

وتزداد هذه الوضعية رذاءة بالعالم القروي و بالإحياء الشعبية ودوا وير الهامش من حيث النظافة والبنية التحتية وتوفير الخدمات الأساسية، هذه الدواوير عوض الاهتمام بها، يعتبرها رموز الفساد وسماسرة الانتخابات احتياطا انتخابيا لإعادة إنتاج أجهزة ومؤسسات فاسدة تنهب خيرات الجماعات وتعرقل أية تنمية حقيقية بالمنطقة.

تأسيسا على ما سبق وانطلاقا من خلاصات وقرارات نقاشات يومين من الاشغال فان المؤتمر الإقليمي يعبر للراي العام عما يلي:
دوليا:
– ادانته لمخططات الصهيونية والامبريالية العالمية الرامية بتحالف مع الأنظمة البوليسية والديكتاتورية والرجعيات بالمنطقة العربية وقوى الثورة المضادة الرامية لسلب ارادة الشعوب وتفتيت المنطقة لنهب خيراتها ومقدراتها الوطنية بتحالف وتطبيع مع الصهيونية والامبريالية العالمية .
– ادانته للعدوان المستمر على الشعب اليمني وتحمل مسؤولية الجرائم المرتكبة في حقه للرجعية العربية، وعلى رأسها أنظمة الخليج الفاسدة وتطالب بسحب أفراد الجيش المغربي من هذه الحرب القذرة.
وطنيا:
– يشجب المؤتمر كل المحاكمات الصورية والاحكام الجائرة المترتبة عنها في حق الصحافيين وفي حق شباب الحراك الشعبي في مختلف مناطق المغرب ويطالب بإيقافها الفوري وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين بدون قيد او شرط
– يشجب موقف الحكومة الحالية من تغييب الحركة النقابية والقوى الحية بالبلاد والاستفراد بالتقرير في ملفات تهم الطبقة العاملة وفئات واسعة من الشعب المغربي ويعبر عن قلقه لما ألت إليه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والحريات العامة ببلادنا التي تفاقمت بشكل كبير في عهد هده الحكومة.
– يندد بسياسة الحكومة المخزنية التي تستهدف مصالح الشعب الكادح في وقت تغض فيه الطرف عن المفسدين وناهبي المال العام وتتراجع عن شعاراتها الانتخابية بمحاربة الفساد وإصلاح الأوضاع لتطبق عكس ما التزمت به وتتمادى بشكل غير مسبوق في ضرب الحقوق والتراجع عن المكتسبات لتغطية الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها البلاد.
– يدين السياسة الاشعبية التي تهدف تحميل الشعب المغربي فاتورة سنين من الفساد والاستبداد وسوء تدبير الشأن العام من طرف الحكومات المتعاقبة التي حمت دائما مصالح الأقلية التي راكمت ثروات طائلة بالوسائل غير المشروعة مستفيدة من غياب الديمقراطية وتزييف الإرادة الشعبية ويعتبر المؤتمر ان المعبر إلى إصلاح حقيقي للأوضاع هو القضاء على الفساد والاستبداد والقطع مع الريع السياسي ويساند بهذا الخصوص المطلب الشعبي القاضي بمراجعة هيكلية لتقاعد الوزراء والبرلمانيين ورؤساء المؤسسات وأجورهم الخيالية.
– يحمل الحكومة الحالية ومن يقف وراءها مسؤولية تردي الأوضاع الاجتماعية وما سيترتب عنها من عواقب ويطالبها بفتح حوار جدي مع ممثلي الطبقة العاملة وفي طليعتها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لإيجاد حلول متفق عليها والكف عن فرض مشاريع مرفوضة عن طريق قمع الحريات العامة ومحاصرة نضال الحركة الجماهيرية وتهميش منظماتها السياسية والنقابية والحقوقية والمدنية.
اقليميا:
– يعبر المؤتمر عن إدانته لتردي الأوضاع بإقليم الجديدة ويحمل مسؤولية ذلك لمافيا الفساد ولوبيات المجالس المنتخبة والسلطات المحلية التي تحميها،
– يدين استغلال النفوذ واستعمال مراكز القرار بالمجالس المنتخبة لتحقيق مصالح خاصة ويرفض كل الامتيازات والتفويتات المشبوهة ويطالب بمراجعتها ومحاسبة القيمين عليها (تفويت مخيم لافارج بابخس الاثمان- استمرار استغلال مشبوه لمخيم الجديدة- استغلال الفضاء العام بوضع اللوحات الاشهارية بأثمنة مفضوحة- التدبير المشبوه لمخطط التهيئة لمدن والمراكز الحضرية بالإقليم- التشوه العمراني …. الخ)
– يطالب بفتح تحقيق في النهب الذي تتعرض له الثروات الطبيعية بجماعة سيدي علي بنحمدوش من سرقة للرمال واستغلال عشوائي للمقالع ابطالها نافذون بالجماعة تتواطأ معهم بعض مكونات السلطة المحلية.
– يقدم كل الدعم لمستشاري فدرالية اليسار الديمقراطي بكل من المجالس الجماعية بأزمور، مولاي عبد الله وسيدي علي بنحمدوش في مواجهتهم لمافيا الفساد وعدم حياد السلطات المحلية التي تعمل لعرقلة العمل الجماعي الجاد بوقوفها بجانب المفسدين.
– يطالب الجهات المسؤولة بضرورة توسيع المدار الحضري لمدينة ازمور حتى تتبوء هده المدينة مكانتها المستحقة بين المدن المغربية في افق ترقيتها الى عمالة.
– يطالب الجهات المختصة بالاستجابة لمطالب الاحياء والدواوير التي تناضل بالإقليم من اجل فك العزلة عنها وربطها بالماء الصالح للشرب والكهرباء والصرف الصحي.
– يطالب بالاهتمام وإعادة هيكلة المراكز الحضرية بالإقليم كحد ولاد فرج وشتوكة وسيدي اسماعيل وسيدي عابد وبئر الجديد…الخ بتحديث بنياتها التحتية وصيانة طرقها وشوارعها وتحسين الخدمات الاساسية وأداء الادارة بها وتقريبها من المواطنين.
– يطالب المؤتمر المكتب الشريف للفوسفاط ومعامل الاحياء الصناعية باتخاذ الإجراءات اللازمة من اجل حماية البيئة وتعويض المتضررين والمساهمة الفعلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجهة.
– يعلن عن استعداد مناضلي المؤتمر الوطني الاتحادي للنضال مع رفاقهم في الصف التقدمي وطليعته فيدرالية اليسار الديمقراطي من أجل وقف النزيف بإقليم الجديدة، ويهيب بساكنته الوقوف الصارم ضد الفساد والنهب والتردي الذي يعيشه الإقليم.
– يهيب بمواطنات ومواطني ونخب الإقليم من مربين وأساتذة وإداريين وعمال ومهندسين وصيادلة وأطباء ومثقفين وفنانين وتجار وحرفيين وعاطلين ونساء وشباب …. الخ من اجل الانخراط في الحياة السياسية لتطويق الفساد ومحاصرة المفسدين والنضال من اجل الكرامة والعدالة الاجتماعية لان مسؤولية إصلاح الأوضاع هي مسؤولية جماعية
– يهنئ كل مناضلي المؤتمر الوطني الاتحادي بالنجاح الباهر لمؤتمرهم الاقليمي ويعبر عن استعداد الحزب للنضال مع رفاقه في الصف التقدمي وطليعته فيدرالية اليسار الديمقراطي من أجل وقف النزيف بإقليم الجديدة، والوقوف الصارم ضد الفساد والنهب والتردي الذي يعيشه.

الجديدة في 06/1/2019

شارك برأيك وأضف تعليق

آخـــــر الــتــــدويــنـــات

hits

  • 2,921,309





300×250

غيرونا

18:30

1
1

أتليتكو مدريد

فياريال

19:30

0
1

إسبانيول

خيتافي

19:30

0
0

ريال فالادوليد

ريال مدريد

20:30

ليغانيس

أولمبيك آسفي

11:00

الرجاء الرياضي

إنبي

15:00

1
0

طلائع الجيش

موناكو

17:45

1
1

ستاد رين

باريس سان جيرمان

20:05

0
0

جينجان

بوردو

20:05

0
0

لو هافر

أبولون سميرنيس

13:00

0
3

أتروميتوس أثينا

لاريسا

15:15

3
2

أستيراس

كيساميكوس

17:30

1
1

أيك أثينا

النجم الساحلي

13:00

4
1

الملعب التونسي

اليابان

11:00

3
2

تركمانستان

أوزبكستان

13:30

2
1

عمان

قطر

16:00

2
0

لبنان

ضمك

12:50

أبها

الكوكب

13:20

2
1

العين

الطائي

13:40

0
0

الأنصار

الخليج

15:45

2
1

الجيل

هجر

15:45

0
1

العدالة

حي العرب

17:00

Al Shorta

تفينتي

—-

شبورتفرويندة لوتة

روت فايس إرفورت

10:00

International Leipzig

布拉格斯巴达

10:00

دينامو تشيسكى بوغييوفيتسى

布拉格斯巴达

10:00

دينامو تشيسكى بوغييوفيتسى

دينامو دريسدين

12:00

بوديسا باوتسن

سيفاس سبور

12:00

1
1

بارتيزاني تيرانا

سبارتاك ترنافا

12:00

زنويمو

ديسبورتيفو براسيل

12:00

ساو بينتو

كارل تسايس يينا

12:30

أوبرلاوزيتس

هرتا برلين

13:00

أرمينيا بيليفيلت

زيورخ

13:00

أراو

ميونخ 1860

13:00

رييد

لوغانو

13:30

كياسو

بشكتاش

14:00

5
1

أفجيت أفيونسبور

إسطنبول بي.بي.

14:00

2
1

بيرباريمي كوكيز

أوسنابروك

14:00

1
2

ريزة سبور

博雷斯拉夫

14:00

فيكتوريا جيجكوف

زولته فارجيم

14:30

هانوفر 96

ماغديبورغ

15:00

شينتشين

لينينزي

18:00

بوتافوغو

Eintracht Mahlsdorf

18:00

يونيون فورستنوالدي

غواراني

18:00

إنتر ليميرا

فادوتس

18:30

برول

كريفيليينت

19:15

إلتشي

كريسيوما

20:00

جوفنتودي

مانشستر سيتي

19:45

4
0

بورتون ألبيون


الجديدة اليوم 2019 ©