Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
--
--

تأبين أول رءيس للمجلس البلدي بفضاء المقاومة”المقاوم والوطني الحاج موسى اسعيد سمير”…

تأبين أول رءيس للمجلس البلدي بفضاء المقاومة”المقاوم والوطني الحاج موسى اسعيد سمير”…

عبد الصمد العقاني

احتضن فضاء المقاومة وجيش التحرير بالجديدة حفل تابين الوطني والمقاوم الحاج موسى اسعيد سمير الذي يعد اول رءيس للمجلس البلدي لمدينة الجديدة بعد الاستقلال وذلك مساء امس الجمعة 4يناير.
الحفل انطلق بتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم، والكلمة الترحيبية للمندوب الاقليمي للمقاومة ليتناول بعد ذلك الكلمة ذ.مصطفى الكثيري المندوب السامي للمقاومة وجيش التحرير منوها بالمسار النضالي للمرحوم موسى اسعيد سمير، مذكرا الحضور باهمية هذا اللقاء التابيني الذي ياتي في سياق ترسيخ قيم الوفاء والاعتراف بعطاءات رجال المقاومة والحركة الوطنية على العموم،الدكتور الكثيري توقف عند ابرز محطات السيرة الذاتية للفقيد الذي ولد بالجديدة سنة 1921 من اب سوسي وام دكالية وتابع دراسته الابتداءية والثانوية ليلج بعد ذلك سلك التعليم بكل من الجديدة وبرشيد،وانضم حينها الى صفوف الحركة الوطنية في بداية الاربعينات ويساهم الى جانب عدد من الوطنيين في تاسيس اول فرع لحزب الاستقلال بالمدينة (قاسم العراقي،ادريس لمسفر،خالد يحيى، النعامي…الخ) حيث لعب دورا مهما في تاطير عدد من المظاهرات كما كان له اسهام كبير في انجاح الاضراب العام الذي اعلنته الحركة الوطنية على اثراغتيال الزعيم النقابي التونسي فرحات حشاد وذلك بتاريخ 7 دجنبر 1952حيث تكفل الى جانب المرحوم خالد يحيى بتعبءة التجار والحرفيين بحي الهرية القلب النابض للمدينة انذاك، وامام النجاح الكبير لهذا الاضراب كان رد فعل السلطات الاستعمارية من القسوة بمكان،حيث تم الاعتداء والتنكيل بعدد من الوطنيين وعموم المضربين، وتم الزج حينها بالفقيد موسى اسعيد سمير في غياهب السجن المدني رفقة مجموعة من الوطنيين (الحسين الايوبي، النعامي ، خالد يحيى ،لمسفر ،العراقي …الخ)،وبعد حصول المغرب على الاستقلال – يضيف المندوب السامي- اختار الفقيد الاصطفاف الى جانب رفاق المهدي بن بركة وعبدالرحيم بوعبيد ويساهم في تاسيس الاتحاد الوطني للقوات الشعبية وارساء تنظيماته بالمدينة والاقليم،وعلى اثر اول انتخابات بلدية نظمت بعد الاستقلال سنة 1960 سيفوز الاتحاديون باغلبية مقاعد المجلس البلدي ويتم انتخاب المرحوم الحاج موسى اسعيد سمير رءيسا له، حيث امتدت ولاية المجلس لثلاث سنوات.
من جانب اخر تحدث ذ. الكثيري عن الاهتمامات الثقافية للفقيد ،حيث توقف كثيرا عند الدعم الذي قدمه من اجل احتضان المدينة للتجمع الدولي للطلاب والشباب لمدة ثلاث سنوات على التوالي 64/65/66 والذي كانت تنظمه الجمعية المغربية للتبادل الدولي التي كان يراسها انذاك الدكتور مصطفى الكثيري،الذي لم يترك الفرصة تمر دون ان يذكر الحضور بالدعم المادي والمعنوي الذي قدمه له المرحوم موسى اسعيد من اجل بناء مسجد سيدي موسى، داعيا اياه الى غص الطرف على تصرفات ضعاف النفوس من مسؤولي تلك الفترة الذين حاربوا المشروع بجميع الوساءل.
المندوب السامي تناول ايضا بالتنوية والاشادة المجهود الكبير الذي بذله المرحوم من اجل تشييد مسجد القدس بحي كدية ابن ادريس من ماله الخاص ووقوفه بالتالي على كل جزءيات هذا المعلمة الدينية سواء تعلق الامر بالبناء وااتجهيز او تعلق الامر بالتسيير والتدبير الى ان اقعده المرض وقام بتسليم المسجد لمندوبية الاوقاف والشؤون الاسلامية، وفي ختام كلمته تطرق ء الكثيري الى عزم المندوبية السامية على التدخل لدى السلطات المحلية ومنتخبي المدينة من اجل اطلاق اسم المرحوم الحاج موسى اسعيد سمير على احد الاماكن العمومية وذلك عرفانا بمساره الوطني والنضالي.
الاستاذ مصطفى اجماهري عضو اتحاد كتاب المغرب بالجديدة وصاحب سلسلة من الكتب التاريخية حول الجديدة”دفاتر الجديدة” تناول من جانبه الاهتمامات الثقافية للمرحوم وولعه بالقراءة،كما تحدث عن محاولاته في اقناع الفقيد لتقديم شهاداته وروايته للاحداث التاريخية التي كان مساهما فيها او شاهدا عليها،كما تطرق الى المبادرة التي كان قد اقدم عليها الحاج موسى اسعيد بخصوص التقسيم الاداري وتبعية مدينة الجديدة الى السلطات الاقليمية بالدارالبيضاء،حيث توجه في هذا الصدد بملتمس الى جلالة المغفور له محمد الخامس من اجل الابقاء على الوضعية الادارية لمدينة الجديدة وتجنب الحاقها بمدينة اسفي،على اعتبار ان الجديدة تمتلك من المقومات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية مايجعلها في غنى عن هذا الالحاق الذي قد يضر بمصالح ساكنتها.
المقاوم احمد بلحاج طالب العاءد من المنفى بعد اكثر من 20 سنة سبق وقضاها بعاصمة بلجيكا بعد حملة الاعتقالات التي شملت عددا من الاتحاديين في اواسط الستينات،بلحاج تحدث عن الدور المهم الذي قام به الفقيد من اجل انشاء المعهد الاسلامي الاصيل(ثانوية القاضي عياض حاليا) وذلك من خلال تاسيس الجمعية الثقافية الدكالية التي اشرفت على بناء وتجهيز هذه المؤسسة التي كانت في بدايتها معهدا حرا، حيث شغل المرحوم منصب امين المال وابلى البلاء الحسن من اجل توفير الايواء والتغذية وكل اسباب الراحة و الرعاية للتلاميذ القادمين من الاوساط القروية لمتابعة دراستهم الثانوية.
ايضا توقف المقاوم احمد بلحاج عند فترة رءاسة الفقيد لمجلس المدينة لينوه بحسن تدبيره وقدرته الفاءقة في ترشيد النفقات ،فبعد ان لاحظ نوعا من التبذير والاستهلاك المفرط للادوات المكتبية بادر رحمه الله الى طبع اسم البلدية على الاقلام الموزعة على الموظفين، واشترط على كل موظف ارجاع الاقلام المستهلكة كشرط للحصول على قلم جديد.
ايضا تناول الكلمة في هذه المناسبة التابينية السادة العلماء الاجلاء ذ .عبدالله شاكر الذي تطرق الى العلاقة التي جمعته بالفقيد وذلك بحكم مهنته كمحامي حيث نوه بالاخلاق الكريمة التي كان يتحلى بها الحاج موسى اسعيد،كما نوه بنباهته وذكاءه في تدبير اعماله التجارية.
الفقيه والعلامة ذ. عبدالله هيتوت عضو الرابطة المحمدية لعلماء المغرب توقف عند دور المرحوم الحاج موسى في تاسيس المعهد الاسلامي وبناء مسجد القدس، كما توقف عند لمساته الانسانية ومساهماته في دعم اعمال البر والاحسان بالمدينة،داعيا الجميع الى الاقتداء بسيرته وسلوكه الكريم في دعم بيوت الله ومساندة ذوي الحاجة،مستشهدا في هذا الصدد بعدد من الايات الكريمة والاحاديث النبوية الشريفة.
من بين المتدخلين في هذا الحفل كذلك نجد ذ.عبدالكريم محاسني الذي تطرق الى جانب من جوانب هذه الشخصية الفذة،حيث اشاد بخصال الفقيد وانفتاحه على الاخر دون تعصب حزبي ضيق،فبالرغم من كونه يقول -محاسني- كان مرشحا للانتخابات البلدية ضمن لواءح المرحوم الخطيب/الحركة الشعبية،فقد تدخل لدى والد ذ .محاسني من اجل حثه على الموافقة،وذلك بعد ان كان يعارض هذا الترشيح بسبب صغر سن ابنه.
تجدر الاشارة الى ان هذا الحفل التابيني قد اختتم بتوزيع عدد من المنح المالية على ارامل واسر بعض افراد المقاومة بمدينة الجديدة والاقليم.

شارك برأيك وأضف تعليق

آخـــــر الــتــــدويــنـــات

hits

  • 3,016,136





300×250

غيرونا

18:30

1
1

أتليتكو مدريد

فياريال

19:30

0
1

إسبانيول

خيتافي

19:30

0
0

ريال فالادوليد

ريال مدريد

20:30

ليغانيس

أولمبيك آسفي

11:00

الرجاء الرياضي

إنبي

15:00

1
0

طلائع الجيش

موناكو

17:45

1
1

ستاد رين

باريس سان جيرمان

20:05

0
0

جينجان

بوردو

20:05

0
0

لو هافر

أبولون سميرنيس

13:00

0
3

أتروميتوس أثينا

لاريسا

15:15

3
2

أستيراس

كيساميكوس

17:30

1
1

أيك أثينا

النجم الساحلي

13:00

4
1

الملعب التونسي

اليابان

11:00

3
2

تركمانستان

أوزبكستان

13:30

2
1

عمان

قطر

16:00

2
0

لبنان

ضمك

12:50

أبها

الكوكب

13:20

2
1

العين

الطائي

13:40

0
0

الأنصار

الخليج

15:45

2
1

الجيل

هجر

15:45

0
1

العدالة

حي العرب

17:00

Al Shorta

تفينتي

—-

شبورتفرويندة لوتة

روت فايس إرفورت

10:00

International Leipzig

布拉格斯巴达

10:00

دينامو تشيسكى بوغييوفيتسى

布拉格斯巴达

10:00

دينامو تشيسكى بوغييوفيتسى

دينامو دريسدين

12:00

بوديسا باوتسن

سيفاس سبور

12:00

1
1

بارتيزاني تيرانا

سبارتاك ترنافا

12:00

زنويمو

ديسبورتيفو براسيل

12:00

ساو بينتو

كارل تسايس يينا

12:30

أوبرلاوزيتس

هرتا برلين

13:00

أرمينيا بيليفيلت

زيورخ

13:00

أراو

ميونخ 1860

13:00

رييد

لوغانو

13:30

كياسو

بشكتاش

14:00

5
1

أفجيت أفيونسبور

إسطنبول بي.بي.

14:00

2
1

بيرباريمي كوكيز

أوسنابروك

14:00

1
2

ريزة سبور

博雷斯拉夫

14:00

فيكتوريا جيجكوف

زولته فارجيم

14:30

هانوفر 96

ماغديبورغ

15:00

شينتشين

لينينزي

18:00

بوتافوغو

Eintracht Mahlsdorf

18:00

يونيون فورستنوالدي

غواراني

18:00

إنتر ليميرا

فادوتس

18:30

برول

كريفيليينت

19:15

إلتشي

كريسيوما

20:00

جوفنتودي

مانشستر سيتي

19:45

4
0

بورتون ألبيون


الجديدة اليوم 2019 ©