أخر تحديث : الأحد 17 ديسمبر 2017 - 8:54 مساءً

جامعة شعيب الدكالي بالجديدة تحتضن أول برنامج لدعم المقاولة النسائية بالمغرب ” من أجلك “

بتاريخ 17 ديسمبر, 2017
جامعة شعيب الدكالي بالجديدة تحتضن أول برنامج لدعم المقاولة النسائية بالمغرب ” من أجلك “

ترأس وزير التشغيل والادماج المهني السيد محمد يتيم والمدير العام للوكالة الوطنية لانعاش الشغل والكفاءات السيد أنس الدكالي فعاليات افتتاح حاضنة المقاولات النسائية ” من أجلك ”  بكلية العلوم التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة .

حضر فعاليات حفل الافتتاح الى جانب وزير التشغيل والمدير العام للوكالة كل من السيد براتريزيو فانتورا القنصل العام لبلجيكا والسيد  بينوات ستيفنار ممثل التعاونية الإنمائية البلجيكية Wallonie Bruxelles – APEFE المتبنية للمشروع والسيد يحيى بوغالب رئيس جامعة شعيب الدكالي وعدد من الفاعلين والشخصيات .

وقد تخلل حفل الافتتاح توقيع اتفاقية ثلاثية بين الشركاء الثلاث لاتفاقية من اجل اطلاق برنامج انعاش المقاولة النسائية وتوفير المناخ الملائم لبلورة وتطوير المشروع الاول من نوعه في المغرب .

يندرج هذا المشروع في إطار تعزيز روح المبادرة ووعيا من جامعة شعيب الدكالي بالجديدة بالدور الطلائعي الذي تلعبه المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، تم إحداث حاضنة للمقاولات النسائية بكلية العلوم بالجديدة بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات والتعاونية الإنمائية البلجيكية Wallonie Bruxelles – APEFE.

وقد خصصت كلية العلوم بالجديدة لأول وكالة جامعية لدعم التشغيل الذاتي وانشاء المقاولات لفائدة النساء حاملات المشاريع ، فضاء خاصا تديره الوكالة الوطنية لانعاش الشغل والكفاءات .
ويتألف مقر حاضنة المقاولات النسائية من قاعتين، حيث أن القاعة الأولى مخصصة للقيام بالإجراءات الخاصة بالتوعية والحملات التحسيسية والتكوين والاجتماعات، والثانية فضاء للعمل المشترك ، ويمكنها استيعاب 12 حاملة للمشاريع.
ولهذا الغرض فان الوكالة الجامعية لإنعاش الشغل والكفاءات – جامعة شعيب الدكالي – الجديدة بالإضافة إلى مهامها المتمثلة في دعم خريجي الجامعة، ستسهر كذلك على مرافقة حاملات المشاريع بمجرد التعبير عن اهتمامهن حتى الإنشاء الفعلي للمقاولة.

وقال السيد انس الدكالي في تصريح خص به ” الجديدة اليوم ” ان الوكالة الوطنية لانعاش الشغل ولكفاءات مهتمة بهذه التجربة النوعية والاولى من نوعها في المغرب وتراهن على نجاحها من اجل نقلها الى باقي الجامعات المغربية .

واضاف قائلا ان الحاضنة مفتوحة في وجه كل النساء حاملات المشاريع سواء كن خريجات الجامعة او غيرهن من اللواتي لم تتمكن من الحصول على شهادات جامعية .

واكد ، في ذات التصريح ، ان الحاضنة فضاء للمصاحبة ومواكبة المقاولة خلال مراحل التأسيس والتكوين ومساعدتها للحصول على موارد التمويل في اطار قروض بنكية.

أنس الدكالي : مشروع ” من أجلك ” مفتوح أمام جميع النساء الحاملات لمشاريع مقاولات

محمد يتيم : حاضنة المقاولات النسائية بالجديدة ّ من أجلك ” ستعمم في باقي الجامعات المغربية