--
--

خلدت مجموعة مدارس بدر يوم 18 فبراير للسلامة الطرقية بالغربية

خلدت مجموعة مدارس بدر يوم 18 فبراير للسلامة الطرقية بالغربية

المصطفى دلدو

حرصا منها، وتخليدا لمختلف المناسبات الوطنية والدولية، ونظرا للبعد التربوي والسلوكي الذي تكتسيه هذه الاحتفالات، عمدت إدارة مجموعة مدارس بدر إلى تنظيم أنشطة تحسيسية حول السلامة الطرقية، تخليدا ليوم 18 فبراير 2019، لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسة، بتأطير من أطر المجموعة التربوية ودرك الوليدية .. وذلك لتحقيق الأهداف المسطرة من أجل نشر ثقافة السلامة المرورية بتقدير شامل للحياة الإنسانية ، وإدراك لأهمية قانون السير، وكذا الوعي بأخطار حوادث السير، مع اكتساب المتعلم/ التلميذ لمجموعة من المعارف حول المحيط الطرقي..بشراكة مع جمعية الشباب الملكي بالغربية، وبحضور ممثل المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بسيدي بنور، خليفة قائد الوليدية بملحة الغربية ، ممثل جماعة الغربية، قائد الدرك الملكي بالوليدية، وممثل الوقاية المدنية بالزمامر .

ويشار إلى أن يوم 18 فبراير تزامن هذه السنة مع بداية الأسبوع، يوم الإثنين، الذي يعد يوما للسوق الأسبوعي بقرية اثنين الغربية، التابعة ترابيا لإقليم سيدي بنور، حيت كان يوما يصعب خلاله المرور بحكم القرية لا تتوفر إلا على شارع واحد وأوحد.. هذا الشارع الذي تحمل عناء الاكتضاض بالعربات والمركبات والدراجات الهوائية والنارية إلى جانب الراجلين/ المتسوقين ذهايا وإيابا.. الشيء الذي خلق عدة متاعب للمرور تحت تأثير اختلاط وتداخل الأصوات.. هناك أبواق الباعة ، وهنا زئير الطاكسيات والسيارات والشاحنات ، بالإضافة إلى السوق السبوعي وبعض الإدارات العمومية المحادية للشارع المذكور أعلاه، كالجماعة المحلية والمصحة ومدرسة عبد الخالق طريس.. وفي الإطار ذاته تذكر أحدهم المقولة الشهيرة ” بأي حال عدت يا عيد..؟ ” و تساءل قائلا : ” بأي حال عدت يا يوم للسلامة الطرقية ؟ ” ثم أضاف: عاد اليوم بداية الأسبوع الإثنين 18 فبراير 2019، وعلى جبينه أن سنة 2018، التي ودعناها شهدت مقتل وجرح العديد من الأشخاص، والظاهرة لم ترتبط بحصد الأرواح فقط، بل، بتكلفة إنسانية جد مرتفعة، ولن تعوض التبعات الاقتصادية الوخيمة.. فهي حرب ضروس، حرب يتساقط ضحاياها بالجملة، بالرغم مما شهدته الشبكة الطرقية من تطور ملحوظ، ومدونة السير التي تم إثقالها بكل أنواع الردع والزجر، وحالات الاستنفار والتأهب والاستعداد لعناصر الأمن والدرك بالطرقات، إلا أن حوادث السير ببلادنا تظل جشعة في التهامها للأرواح..
ولأهمية ما جاء أعلاه توالت أنشطة السلامة الطرقية وفق التسلسل التالي:
فبعد النشيد الوطني ، أعطت التلميذة عبير الدحماني ( المستوى الخامس) انطلاقة هذا اللقاء التربوي من خلال كلمتها التي ركزت على المذكرة الوزارية التي تنص صراحة على الهدف الأسمى، الحامل بين طياته حماية فلذات أكبادنا من مخاطر الطريق..معتبرة إياها أنها أصبحت هما ترعب وتؤرق الجميع، بسبب التهور واللامبالاة، حيت ناشدت الجميع بالدعوة إلى الكف من هذا الاستهثار المفضي إلى هذه الآفة.. مع ترك فسحة للإنسان كي يعيش في طمأنينة وراحة البال، كتلك الطيور التي تغرد طيلة اليوم وتعود سالمة إلى أوكارها في المساء ..
ومن خلال ورقتها التعريفية للسلامة الطرقية أشارت الأستاذة بشرى الجعفري إلى الدور الذي من أجله ظهرت إشارات المرور إلى الوجود، وكذا أهميتها بالنسبة للفرد.. وفي السياق ذاته ركز مدير سيارة التعليم بالغربية الأستاذ المصطفى المشتراي في مداخلته على أهم العلامات للتشوير الطرقي..
واستهل مدير م م بدر السيد علي حلفية كلمته الترحيبية بالشكر إلى كل الساهرين على أمن وسلامة الطريق ، لكن، ورغم كل المجهودات المشكورة فإن الإحصائيات أفرزت وتفرز وبشكل مستمر رأس منحنى الوفايات لا زال آخذا طريقه نحو الأعلى. الشيء الذي يضع علامة استفهام كبيرة ( ؟ ) أمام أعين الجميع.. فهل بإمكان الإنسان أن يجعل حدا لهاته الآفة، بعد أن كان وراء هذه النتيجة التي هي بين أيدينا اليوم ؟ وإن لم يستطع ذلك، فعلى الأقل، عليه إعطاء إشارات التوعية بهذه المخاطر لفلذات أكبادنا، علهم يتجنبون ذلك..
وباعتبار 18 فبراير، يوما وطنيا للسلامة الطرقية.. وتماشيا مع التوجيهات التي تهدف إلى تقليص حوادث السير، بعد أن تحولت إلى ظاهرةً تؤرق الجميع ، مسؤولين ومواطنين على حد سواء ، رغم أن الإنسان لا يمكنه الاستغناء ، خاصة في الوقت الحالي ، عن المركبِات بشكل عام في مجالات كثيرة ، أهمها التنقل.. أشار رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ وتلميذات م م بدر السيد عبد الرحيم البزاطمي إلى أن الإحصائيات الرسمية تشير إلى أن حوادث السير في ارتفاع مستمر ببلدنا المغرب ، مخلفة عددا لا يستهان به من القتلى والمصابين بجروح تراوحت بين الطفيفة والشديدة ، بكلفة اجتماعية واقتصادية تعادل أزيد من 2.5 % من الناتج الداخلي الخام أي ما يفوق 12 مليار درهم سنويا، فإن السلامة المرورية بمفهومها الواسع تهدف إلى تبني كافة الخطط والبرامج واللوائح المرورية والإجراءات الوقائية للحد أو منع وقوع الحوادث الطرقية. لذلك ، فالإشارة تجدر إلى أنه تم توجيه نداء إلى السلطات العمومية والمحلية، ووسائل الإعلام، وفعاليات المجتمع المدني قصد التعبئة والمساهمة في المجهودات المبذولة، من أجل تكريس الوعي الجماعي بضرورة إحداث تغيير في سلوك الإنسان بصفة عامة، ومستعملي الطرق بشكل خاص، باعتبار الإنسان هو المسؤول الأول عما يقع من حوادث، وما يترتب عنها من أضرار قد لا يحمد عقباها. إذن التوعية ثم التوعية لتجنب هذه الآفة الخطيرة، التي تولدت عنها مظاهر كثيرة من خلال الازدحام السكاني والعمراني، وأهمها يتجلى في المرور، إذ تشكل هذه القضية (المرور) في الوقت الراهن أهمية خاصة في العالم.

ومع تزايد الاهتمام بمشكلاتها على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، أصبح لزاماً على الإنسان أن يطور فلسفته لفهم البيئة المحيطة به لمواجهة التحديات.. ولعل جميع تدخلات منظمي هذا النشاط التوعوي ستصب كلها في خانة تعرية الأسباب المؤدية إلى وقوع حوادث السير.. يتصدرها العامل البشري ( سائق غير مؤهل لقيادة السيارة ، متهور، غير حذر ، والمشاة عند قطعهم الطرق عبر أماكن غير مخصصة للغرض ذاته ) وتليها الإخلالات الطرقية عند إسقاط أي شرط من شروط الأمان ( طريق غير صالحة للاستعمال ، ومنعرجات وأماكن وعرة وإدارات عمومية وشركات و.. دون علامات التشوير ، ) والمركبات إن كانت هي الأخرى غير جاهزة للاستعمال الطرقي ( حالتها الميكانيكية غير مؤهلة تقنيا ، انتهاء مدة صلاحية أوراقها ..) ثم لا ننسى الظروف الخارجية ( اضطرابات جوية ، احتجاب الرؤية بسب الضباب إن كان كثيفا ، غير ذلك..) ولتشجيع السلامة الطرقية من أجل الحد من مخاطرها أو على الأقل التقليل من احتمالية وقوعها، طالب دركيا الوليدية من الحظور قراءة الفاتحة ترحما على روح أحد دركيي الزمامرة الذي وافته المنية إثر حادثة سير في اليوم ذاته. وانطلاقا من قانون الدرك الملكي، وخاصة الفصل الأول من الباب الأول في إحداث الدرك واختصاصاته، يعتبر الدرك الملكي قوة عمومية مكلفة بالسهر على الأمن العمومي والمحافظة على النظام وتنفيذ القوانين، ويشمل عمله جميع أنحاء البلاد والجيوش ، ويسهر بصفة خاصة على الأمن بالبوادي وطرق المواصلات، أشارا إلى أنه يجب سلك مجموعة من الخطوات، التي تهدف إلى تبني جميع الخطط، والبرامج الطرقية، والإجراءات الوقائية للحد من وقوع الحوادث الطرقية.. حفاظاً على أرواح المواطنين وممتلكاتهم ومقومات المجتمع البشرية والاقتصادية، أهمها: الصيانة بشكل دوري لمكونات المركبات، الفرامل، الأضواء، ماسحات الواقية، العجلات.. ثم الصيانة بشكل مستمر للشبكة الطرقية، مع العمل على توسعتها طبقا للمواصفات العالمية نظرا للطلب المتزايد مع نشر العلامات والإرشادات اللازمة بالأماكن المخصصة لها.. ولتطبيق ذلك على أرضية الواقع عمد الدركيان إلى نقل الحميع وخاصة التلاميذ والتلميذات إلى فضاء خارج المؤسسة التربوية بساحة” المدحية”، حتى يتسنى لهم استعاب وفهم عن قرب ما قدم أمامهم نظريا بالملموس، بعد أن تم رسم مدارة بمادة “الجير ” مع إحاطتها باستنباث علامات التشوير ..
ويشار إلى أنه تخللت هذا النشاط التربوي أنشيد واسكيتشات ومسرحيات جسدت علاقة الإنسان بالطريق والمركبات من تأليف أطر م م بدر وتشخيص تلاميذ وتلميذات..

شارك برأيك وأضف تعليق

آخـــــر الــتــــدويــنـــات

hits

  • 2,921,309





300×250

غيرونا

18:30

1
1

أتليتكو مدريد

فياريال

19:30

0
1

إسبانيول

خيتافي

19:30

0
0

ريال فالادوليد

ريال مدريد

20:30

ليغانيس

أولمبيك آسفي

11:00

الرجاء الرياضي

إنبي

15:00

1
0

طلائع الجيش

موناكو

17:45

1
1

ستاد رين

باريس سان جيرمان

20:05

0
0

جينجان

بوردو

20:05

0
0

لو هافر

أبولون سميرنيس

13:00

0
3

أتروميتوس أثينا

لاريسا

15:15

3
2

أستيراس

كيساميكوس

17:30

1
1

أيك أثينا

النجم الساحلي

13:00

4
1

الملعب التونسي

اليابان

11:00

3
2

تركمانستان

أوزبكستان

13:30

2
1

عمان

قطر

16:00

2
0

لبنان

ضمك

12:50

أبها

الكوكب

13:20

2
1

العين

الطائي

13:40

0
0

الأنصار

الخليج

15:45

2
1

الجيل

هجر

15:45

0
1

العدالة

حي العرب

17:00

Al Shorta

تفينتي

—-

شبورتفرويندة لوتة

روت فايس إرفورت

10:00

International Leipzig

布拉格斯巴达

10:00

دينامو تشيسكى بوغييوفيتسى

布拉格斯巴达

10:00

دينامو تشيسكى بوغييوفيتسى

دينامو دريسدين

12:00

بوديسا باوتسن

سيفاس سبور

12:00

1
1

بارتيزاني تيرانا

سبارتاك ترنافا

12:00

زنويمو

ديسبورتيفو براسيل

12:00

ساو بينتو

كارل تسايس يينا

12:30

أوبرلاوزيتس

هرتا برلين

13:00

أرمينيا بيليفيلت

زيورخ

13:00

أراو

ميونخ 1860

13:00

رييد

لوغانو

13:30

كياسو

بشكتاش

14:00

5
1

أفجيت أفيونسبور

إسطنبول بي.بي.

14:00

2
1

بيرباريمي كوكيز

أوسنابروك

14:00

1
2

ريزة سبور

博雷斯拉夫

14:00

فيكتوريا جيجكوف

زولته فارجيم

14:30

هانوفر 96

ماغديبورغ

15:00

شينتشين

لينينزي

18:00

بوتافوغو

Eintracht Mahlsdorf

18:00

يونيون فورستنوالدي

غواراني

18:00

إنتر ليميرا

فادوتس

18:30

برول

كريفيليينت

19:15

إلتشي

كريسيوما

20:00

جوفنتودي

مانشستر سيتي

19:45

4
0

بورتون ألبيون


الجديدة اليوم 2019 ©