Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
--
--

سيدي اسماعيل.. الزاوية المنسية

سيدي اسماعيل.. الزاوية المنسية

أحياء ناقصة التجهيز ومشاريع موقوفة التنفيذ وكارثة بيئية تهدد السكان وشبه انعدام للأمن

 

“الداخل إليها مفقود والخارج منها مولود”، مثل يصلح إسقاطه على منطقة زاوية سيدي إسماعيل، ففي الوقت الذي تعيش خلاله ربوع المغرب على إيقاع الأوراش الكبرى والمشاريع التنموية الاقتصادية والاجتماعية، ما تزال للأسف المنطقة تحتفظ بعدد من مظاهر البداوة و القرون الوسطى.

زواية سيدي اسماعيل أصبحت سوداوية في كل مناحي حياتها اليومية، كيف لا ومرافقها متسخة وأصبحت فضاء يعج بالمتشردين والمدمنين والمهمشين وأيضا “المجانين” الذين يشكلون خطرا على أنفسهم والمحيطين بهم، وصارت ملاذا للجرذان والقطط والكلاب الضالة، بعدما كانت تعتبر منطقة عبور مهمة في المغرب، وهو ما جعل الزاوية تنال لقب المنطقة المنسية.

كارثة بيئية

تكفي زيارة السوق العشوائي للتأكد من صورة البؤس التي تعيش فيها المنطقة، فالمجازر المخصصة للذبيحة تحولت إلى مراحيض ومكان للقمامات، وهي المجازر التي يتم فيها ذبح الأبقار والغنم كما يتم فيها عرض اللحوم الموجهة للاستهلاك في ظروف غير صحية.

ويتميز السوق الأسبوعي بتحوله إلى مطرح عشوائي يتم فيه تفريغ مخلفات حظائر الدجاج والبيض الفاسد، وهو ما جعل الروائح النتنة تزكم أنوف السكان المجاورين والزبناء الذين يقبلون على السوق أثناء افتتاحه، وليس هذا فحسب فخلال تجمع الأزبال يتم حرقها للتخلص منها وهو ما يجعل المنطقة تستنشق هواء ملوثا ينذر بكارثة بيئية.

السوق الأسبوعي

يتميز السوق الأسبوعي لزاوية سيدي إسماعيل، بغياب حراسة كما أن بوابته الرئيسية مشرعة في وجه المتطفلين والمنحرفين وجامعي الأزبال والكلاب الضالة التي تقتات من مخلفات المصانع والشركات التي ترمي فضلاتها في السوق باعتباره مطرحا عشوائيا صار مستباحا من قبل كل من هب ودب في ظل غياب حسيب ورقيب.
ويعاني التجار والباعة الراغبون في عرض سلعهم أو دوابهم بسبب العشوائية في تسيير المرفق التجاري، إذ يتم إلزامهم بدفع أثمنة خيالية مقارنة مع “التعريفة” المعتمدة في الأسواق الأخرى.

خارج الحضارة

زائر زاوية سيدي إسماعيل لا بد أن يصعق بما تشاهده عيناه، كيف لا وهي تفتقد إلى أبسط مقومات العيش الكريم من بينها قنوات صرف المياه القذرة عبر الأحياء وقنوات المياه الصالحة للشرب وتوفير مواد التطهير بصفة دائمة والمعالجة المستمرة لجميع خزانات ونقاط الماء الموجودة عبر دواوير وأحياء المنطقة.

وتظل المعاناة الحقيقية لسكان زاوية سيدي إسماعيل، النقص الفادح في المياه الصالحة للشرب إذ يلجأ السكان إلى الاستعانة بما يطلق عليه “صهاريج المياه” للتزود بالماء، مستعملين في ذلك وسائل تقليدية، إضافة إلى ذلك ما زالت أحياء المنطقة تفتقد إلى شبكة الصرف الصحي التي تصب معظمها في حفر قريبة من البيوت والمقاهي والمحلات التجارية وهو ما ينفر المارة والزبناء لانتشار الروائح الكريهة.

طرق متردية

أغلب وضعية شبكة الطرقات الحضرية توجد في حالة متردية غير صالحة للاستعمال إذ تظل غير معبدة و تحتاج إلى تزفيت، تتحول إلى برك مائية وأوحال عند تساقط الأمطار أو بسبب مخلفات تنظيف المقاهي والبيوت، الأمر الذي يجعل السكان يجدون صعوبة كبيرة في التنقل من وإلى مقرات سكنهم أثناء خروجهم لقضاء حوائجهم.

حوادث السير

يعيش تلاميذ المؤسسات التعليمية المتمركزة بزاوية سيدي إسماعيل مسلسلا يوميا عنوانه “الحاضي الله” بفعل قرب تلك المؤسسات التعليمية من طريق رئيسية تشكل معبرا تمر منه الشاحنات الكبيرة والسيارات وحافلات نقل المسافرين، وهي الطرق التي تنعدم فيها إشارات المرور ما يجعل السائقين يمرون بسرعة قياسية أدت إلى سقوط عدد من الضحايا.

محيط المدارس

تحفل المؤسسات التعليمية بزاوية سيدي إسماعيل، بتجمعات بشرية لأطفال وشباب في عمر الزهور اختاروا مراجعة الدروس خلال الساعات التي ينتظرون فيها افتتاح الأبواب لدخول أقسامهم، في أمكنة عشوائية، وهو ما يشكل مناسبة لإغرائهم بتلقي دروس في “البلية” والفساد، أو تعرضهم لتحرشات جنسية أو اعتداءات من أجل السرقة.

مشاريع موقوفة التنفيذ

من بين المشاريع التي لم تخرج إلى النور بعد، المستشفى الكبير لزاوية سيدي إسماعيل الذي تم رصد ميزانية له ووعاء عقاري له، قبل أن يصير من المؤجلات التي تفضح فوضى التسيير في المنطقة.

وأجمع عدد من سكان زاوية سيدي إسماعيل أنه على المسؤولين وضع مخطط استعجالي يصحح الاختلالات التي تعيش على وقعها القرية التي تضم عدة جماعات، ويقوم بتحسين مستوى عيش الأفراد والجماعات، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه للنهوض بزاوية سيدي إسماعيل، حتى يتم تصحيح الصورة السوداوية التي كونها السكان عن منطقتهم.

بكاء على الأطلال

يسترجع سكان وأهالي زاوية سيدي إسماعيل ذكريات الأيام الغابرة التي كانت تعرف فيها المنطقة توهجا كبيرا وحركية اقتصادية، بفعل موقعها الإستراتيجي بوابة لعبور المسافرين.

وتمنى سكان الزاوية إيفاد لجنة من وزارة الداخلية للتحقيق في الخروقات التي يعرفها تسيير شؤون المنطقة، وكذا من أجل إخراج المنطقة من مستنقع الفوضى والبؤس.

استتباب الأمن

كشف عدد من المستجوبين ل”الصباح”، حاجة المنطقة إلى دوريات أمنية للدرك الملكي من أجل التخفيف من فوضى حركة السير، وكذا التهديدات التي يتعرض لها التلاميذ من قبل بعض المنحرفين واللصوص.

صرخة وتظلم

قال عدد من سكان زاوية سيدي إسماعيل الذين التقتهم “الصباح”، إنه لم يتبق اليوم من ملامح إشعاع الزاوية التي تعتبر منفذا لعدة مدن وأقاليم سوى تحولها إلى منطقة للبؤس، مشيرين إلى أن واقعها المتردي يجعل الغيورين عليها يقررون عدم السكوت لأن الصمت مشاركة في جريمة إهمالها وتهميشها.

ومن خلال رحلة المعاينة التي قام بها طاقم “الصباح” يمكن استنتاج أن ما تعرفه زاوية سيدي إسماعيل من مظاهر الفوضى والتسيب في جميع المجالات وتردي مستوى خدماتها الذي ينعكس سلبا على حياة سكانها، يجعل القرية أسيرة زمن القرون الوسطى وتنتمي إلى المغرب غير النافع الذي يحتاج إلى نموذج تنموي يعيد الاعتبار إلى المدن والقرى المهمشة حتى يكون هناك إقلاع اقتصادي وتنموية يستفيد منها المغاربة بالتساوي.

بنيات تحتية متهالكة…

الطرق المهترئة، والإضاءة الباهتة في معظم أحياء ودواوير زاوية سيدي إسماعيل، وقلة الفضاءات والمرافق العمومية، وتراجع المساحات الخضراء أمام انتشار المشاريع الإسمنتية بفعل مشكل التوسع العشوائي للنسيج العمراني، إضافة إلى المزابل، والتلوث البيئي، واقع يمكن جمعه ليعطينا لوحة مشكلة تحت عنوان “الفوضى”.

إنجاز : محمد بها .. جريدة الصباح

شارك برأيك وأضف تعليق

آخـــــر الــتــــدويــنـــات

hits

  • 3,050,926





300×250

غيرونا

18:30

1
1

أتليتكو مدريد

فياريال

19:30

0
1

إسبانيول

خيتافي

19:30

0
0

ريال فالادوليد

ريال مدريد

20:30

ليغانيس

أولمبيك آسفي

11:00

الرجاء الرياضي

إنبي

15:00

1
0

طلائع الجيش

موناكو

17:45

1
1

ستاد رين

باريس سان جيرمان

20:05

0
0

جينجان

بوردو

20:05

0
0

لو هافر

أبولون سميرنيس

13:00

0
3

أتروميتوس أثينا

لاريسا

15:15

3
2

أستيراس

كيساميكوس

17:30

1
1

أيك أثينا

النجم الساحلي

13:00

4
1

الملعب التونسي

اليابان

11:00

3
2

تركمانستان

أوزبكستان

13:30

2
1

عمان

قطر

16:00

2
0

لبنان

ضمك

12:50

أبها

الكوكب

13:20

2
1

العين

الطائي

13:40

0
0

الأنصار

الخليج

15:45

2
1

الجيل

هجر

15:45

0
1

العدالة

حي العرب

17:00

Al Shorta

تفينتي

—-

شبورتفرويندة لوتة

روت فايس إرفورت

10:00

International Leipzig

布拉格斯巴达

10:00

دينامو تشيسكى بوغييوفيتسى

布拉格斯巴达

10:00

دينامو تشيسكى بوغييوفيتسى

دينامو دريسدين

12:00

بوديسا باوتسن

سيفاس سبور

12:00

1
1

بارتيزاني تيرانا

سبارتاك ترنافا

12:00

زنويمو

ديسبورتيفو براسيل

12:00

ساو بينتو

كارل تسايس يينا

12:30

أوبرلاوزيتس

هرتا برلين

13:00

أرمينيا بيليفيلت

زيورخ

13:00

أراو

ميونخ 1860

13:00

رييد

لوغانو

13:30

كياسو

بشكتاش

14:00

5
1

أفجيت أفيونسبور

إسطنبول بي.بي.

14:00

2
1

بيرباريمي كوكيز

أوسنابروك

14:00

1
2

ريزة سبور

博雷斯拉夫

14:00

فيكتوريا جيجكوف

زولته فارجيم

14:30

هانوفر 96

ماغديبورغ

15:00

شينتشين

لينينزي

18:00

بوتافوغو

Eintracht Mahlsdorf

18:00

يونيون فورستنوالدي

غواراني

18:00

إنتر ليميرا

فادوتس

18:30

برول

كريفيليينت

19:15

إلتشي

كريسيوما

20:00

جوفنتودي

مانشستر سيتي

19:45

4
0

بورتون ألبيون


الجديدة اليوم 2019 ©