أخر تحديث : الأربعاء 14 فبراير 2018 - 6:32 مساءً

عاجل : محكمة الإستئناف بالجديدة تخفض الحكم الصادر في حق طلبة الحي الجامعي إلى 10 أشهر نافذة

بتاريخ 14 فبراير, 2018
عاجل : محكمة الإستئناف بالجديدة تخفض الحكم الصادر في حق طلبة الحي الجامعي إلى 10 أشهر نافذة

قضت محكمة الاستئناف بالجديدة قبل قليل بتخفيض العقوبة الحبسية الصادرة ابتدائيا في حق طلبة الحي الجامعي بالجديدة من ثلاث سنوات نافذة إلى 10 أشهر نافذة وشهرين موقوفة التنفيذ .

وكان الطلبة المعتقلون على خلفية أحداث ما يعرف في الأوساط الطلابية بالجديدة بالخميس الأسود قد امتثلوا أمام هيئة الإستئناف صباح اليوم الأربعاء 14 فبراير الجاري ، بعد تأجيل جلسات سابقة ، ملف جنائي عدد 316/2612/2107  ، حيث استمعت المحكمة إلى دفوعات جفاع الطلبة وكذا شهود الإثبات .

بعد المداولات قضت محكمة الجنايات الاستئنافية بعشرة أشهر حبسا نافذا بخصوص جنحة إهانة موظف عمومي وشهرين موقوفة التنفيد بخصوص جنحة العنف بعد إعادة تكييف القضية. 

تعود تفاصيل القضية إلى يوم الخميس 19 أكتوبر من السنة الماضية إثرتدخل أمني استهدف طلبة الحي الجامعي خلال شكل إحتجاجي كانوا يخوضونه قبل أن يثير انتباههم وجود شخص يترصد احتجاجاتهم ويلتقط لهم صورا بواسطة آلة للتصوير الفوتوغرافي ، وهو ما جعلهم يتوجهون نحوه لإستفساره عن هويته وسبب تواجده في حرم الحي الجامعي ، حسب رواية الطلبة .

ولما رفض التعريف بنفسه اضطره الطلبة المحتجون ليرافقهم إلى إحدى البنايات في انتظار وصول الإداريين كما ربطوا الإتصال بمصالح الأمن لإشعارهم باختراق مجهول للحي الجامعي نافين أن يكونوا يعلمون أنه ضابط في الأمن في الزي المدني .

وفي التقديم قررت النيابة العامة إحالتهم على قاضي التحقيق من أجل تهم ثقيلة تتمثل في تكوين عصابة اجرامية واحتجاز شخص دون اذن من السلطات العمومية والقيام باعمال تدخل ضمن اختصاص السلطات والسب والقدف والتظاهر دون ترخيص وهي التهم التي نفاها الطلبة خلال كل مراحل التحقيق جملة وتفصيلا .

 

<