http://a106424.hostedsitemap.com
أخر تحديث : الخميس 18 يناير 2018 - 10:00 مساءً

قرار عزل استاذ متعاقد يستنفر المتعاقدين للتداول حول وضعهم

بتاريخ 18 يناير, 2018
قرار عزل استاذ متعاقد يستنفر المتعاقدين للتداول حول وضعهم

خلف تداول ناشطين لنسخة من قرار اعفاء استاذ متعاقد صادر عن المديرية الاقليمية للتعليم بزاكورة حالة من الاستنكار والتنديد .

واعتبر الناشطون قرار الاعذار بفسخ العقدة واعادة الاستاذ الى الشارع قرارا متسرعا ولم يحترم المساطر الواجب التقيد بها بين الاستاذ والمؤسسة المشغلة عبر قنوات قانونية، تنطلق بالتنبيه والانذار والاحالة على مجلس تأديبي قبل اتخاذ قرار فسخ العقدة .

هذا القرار جاء في الوقت الذي تنتظر فيه أفواج المتعاقدين ما يبدد تخوفاتهم وهواجس التعرض للفصل والعزل في اي وقت ويفند ما يروج حول حرمانهم من ابسط الحقوق الشغلية . الا ان القرار جاء ليعمق تخوفاتهم وهواجسهم .

قرار فسخ عقد الاﺳﺘﺎﺫ ” ﺍ-ﺏ ” ، حاصل على الماستر و عين حديثا لتدريس مادة الرياضيات ﺑﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﻣﺰﻛﻴﻄﺔ ﺍﻻﻋﺪﺍﺩﻳﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﻠﻤﺪﻳﺮﻳﺔ ﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻟﺰﺍﻛﻮﺭﺓ ، استنفر المتعاقدين للتداول عبر صفحات التواصل الاجتماعي حول الواقعة وما تمثله من انحراف وصفوه بالخطير بعدما اتضح ، لهم ، انه يهدد استقرارهم الاجتماعي ويؤكد وبالملموس احاطتهم بالهشاشة المقنعة .

وعبر عدد من المقربين من الاستاذ المعفى عن استغرابهم للمبررات التي ساقتها رسالة الاعذار موضحين انه يترفع عن كل تلك التهم التي وجهت له وان الرسالة جانبت الحقيقة وتحاملت على الاستاذ .

كما تداول عدد من نساء ورجال التعليم على حساباتهم في شبكات التواصل الاجتماعي رسالة عممها احد الموجهين التربويين بمديرية زاكورة سرد فيها حقيقة ما وقع قبل قرار الاعذار .

تقول الرسالة ان الاستاذ كان ضحية العنف المدرسي بعدما اعتدى عليه احد الثلاميذ ، وهو ما جعله يطلب من ادارة المؤسسة عرض التلميذ على انظار مجلس القسم الا ان الادارة تلكأت وماطلت الاستاذ لاسباب غير معلومة .

اضاف موضحا ان المديرية الاقليمية تدخلت لايجاد حل وسط حينما قررت حضور التلميذ حصص الرياضيات عند استاذ آخر وهو ما حصل الا ان التلميذ استمر في استفزاز الاستاذ .

وضع فرض على ادارة المؤسسة الرضوخ الى طلب عرض التلميذ على مجلس القسم خاصة وان الاساتذة اجمعوا على سوء اخلاقه وطيش سلوكاته فقرر المجلس واستنادا الى ﺍﻟﻤﺬﻛﺮﺓ الوزارية 867/14 اصدار عقوبات بديلة في حق التلميذ والاتفاق على ان يقدم التلميذ اعتذارا كتابيا من التلميذ للاستاذ وان يوقع ولي امر التلميذ التزاما .

وقال في نهاية الرسالة انه ، كباقي العاملين في القطاع ، تفاجأبقرار الاعفاء ولم يجد له ما يبرره .