أخر تحديث : الخميس 3 مايو 2018 - 9:27 صباحًا

مصطفى الخلفي يشارك في ندوة الدبلوماسية الجامعية والقضية الوطنية بكلية الاداب بالجديدة

بتاريخ 3 مايو, 2018
مصطفى الخلفي يشارك في ندوة الدبلوماسية الجامعية والقضية الوطنية بكلية الاداب بالجديدة

احتضنت رحاب كلية الاداب بالجديدة صبيحة اليوم الاربعاء 2 ماي حدثا مميزا و فريدا من نوعه. و يتعلق الأمر بندوة وطنية نظمها مختبر الدراسات الاسلامية و التنمية المجتمعية في موضوع:”الدبلوماسية الجامعية و القضية الوطنية”. ندوة فريدة بموضوعها و فريدة كذلك بحضورها الوازن .إذ حضرها شخصيات وازنة يتقدمهم السيد مصطفي الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة والمكلف بالعلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني و الذي تطرق في مداخلته للسياق التاريخي للقضة الوطنية و للنزاع المفتعل مؤكدا على مغربية الصحراء و على ضرورة التعبئة و على الدور الذي يمكن للجامعات القيام به للدفاع عنها كتنظيم مؤتمرات و ندوات للتعريف بالقضية الوطنية و الدفاع عنها و الانتصار لمقترح المغرب الرامي الى فض هذا النزاع الذي عمر طويلا عن طريق منح المنطق الصحراوية حكما ذاتيا.

كما يمكن للجامعات ان تفتح مسالك و شعب جديدة تعنى بتكوين طلبة باحثين متخصصين في القضية الوطنية يعرفون و يدافعون عليها في مختلف المحافل الوطنية و الدولية. بالموازاة مع هذه الندوة عرض الاستاذ الدكتور عبد الوهاب سيبويه الباحث التخصص في الوثائق و المخطوطات مجموعة من المخطوطات و الأحكام النادرة التي تشهد على مغربية الصحراء و على تعلق الصحراويين بالعرش.

كما قدمت ممثلة المندوبية السامية لقدماء المقاومة و جيش التحرير معرضا ضم مجموعة من الصور(صور الملوك العلويين/صور احداث تاريخية …) و الكتب التي تناولت القضية الوطنية من زوايا مختلفة. و قد قام السيد الوزير بزيارة المعرضين رفقة زمرة من الاساتذة و الباحثين .

<