أخر تحديث : الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 4:09 مساءً

معرض الفرس يتوج الفائزين بالدورة الثانية لسباق القدرة والتحمل للخيل بغابات الأرز بالأطلس المتوسط‎

بتاريخ 10 أكتوبر, 2017
معرض الفرس يتوج الفائزين بالدورة الثانية لسباق القدرة والتحمل للخيل بغابات الأرز بالأطلس المتوسط‎

توج الفارس حميد بوحوت من “الحرس الملكي” على الفرس “تيسير 2” بلقب سباق القدرة والتحمل للخيل بغابات الأرز بالأطلس المتوسط ،مسافة 80 كيلومترا ، متقدما على علي بنسعيد من “الحرس الملكي” ممتطيا الفرس “روز دي فون”، ثم الفارس إسماعيل حميدي من مدرسة الفروسية على الفرس “أرابيفي”. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الشوط ولأول مرة بالمغرب، يندرج في إطار مباراة دولية مصنفة (CEI*) خسب نظو وق،وانين الاتحاد الدولي للفروسية.

كما أنه تم ترتيب المشاركين في شوط 80 كيلومترا حسب نظام بوذيب العالمي الذي يعتمد تقييم سلامة الخيل بعد السباق حيث فاز الحصان “أرابيفي” بهذا التتويج.

وتوج الفارس آشيد بوبكري ممتطيا الفرس “بن ياسين” من نادي “المنزه”، بلقب فئة 60 كيلومترا متبوعا بالفارس إسماعيل أوبايشو على الفرس “ليزاز” من نادي “إ رسي تمارة”، ثم الفارسة نورا سامحي، من نادي “فرح” على الفرس “زكية”.

كما عاد لقب صنف 40 كيلومترا، للفارسة يسرى الأحرش، من نادي “فرح” مع الفرس “ريفيلا”، وفي المرتبة التانية يوسف أيور من الدرك الملكي على الفرس “قافرا”، ثم بدر مومجيد من نادي “واد مرزك” على الفرس “باهير إر إن سي”.

أقيمت هذه التظاهرة، التي احتضنها إقليم إفران، من طرف جمعية معرض الفرس للجديدة، بتعاون مع قرية “بوذيب” العالمية للقدرة بالإمارات العربية المتحدة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وسيتم توزيع الجوائز على المتوجين خلال حفل سيقام، يوم الجمعة 20 أكتوبر 2017، ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمعرض الفرس للجديدة.

وقد أبدى طاقم المحكمين والمبعوثين الرسميين من الاتحاد الدولي للفروسية إعجابهم بالتنظيم وخصوصية المكان حيث يعتبر السباق مناسبة للاحتفاء بشجرة الأرز الشامخة التي تكتسي رمزية خاصة في منطقة الأطلس المتوسط. وقد نجح المنظمون في ربط الفروسية ونبلها ببعد بيئي جميل يسعى للترويج للحفاظ على غابة الأرز.