Search

مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب الدورة الثامنة

تنظم جمعية نادي السينما و التوثيق و الإعلامCCDI بشراكة فاعلة مع الجماعة الحضرية و المركز السينمائي المغربي (لجنة دعم المهرجانات)، وفاعلين آخرين و جمعيات من المجتمع المدني الدورة الثامنة لمهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب أيام 8-9-10-11 فبراير 2018 تحت شعار : السينما و الرياضة “سينما الداوليز” و هو أول مهرجان مخصص لإبداعات الشباب العالمي و المغربي و مبدعي مدينة مكناس.
سيطفئ المهرجان هذه السنة شمعته الثامنة و كله أمل في أن يخط و يبصم عن دورة أخرى متميزة و فاعلة في حقلنا السينمائي خاصة عند الشباب و هكذا سيخصص المهرجان كعادته مسابقتين مسابقة دولية و أخرى محلية.
الجوائز التي سيتم التباري عليها تهم، السيناريو – الإخراج – الجائزة الكبرى (جائزة فلسطين) و هذه الدورة جائزة الوثائقي.
و سيتابع هذه الجوائز لجن التحكيم، و أساتذة جامعيين و مهتمين و ضيوف من خارج المغرب بارزين.
كما ستتشرف المدينة الملكية مكناس و الحاضرة الإسماعيلية باستقبال ضيوف مرموقين من المغرب و خارجه و فنانين شباب.
و من المنتظر أن تشهد المسابقة تنافسا قويا بالقياس إلى عدد الأفلام التي تقدمت للجنة الإنتقاء.
توصلت اللجنة المنظمة بعدد كبير من الأفلام، من السعودية و العراق، و تونس و مصر، و الجزائر و بلجيكا، و سوريا… إضافة إلى أفلام مغربية و أخرى من مدينة مكناس، لشباب متحمس و مهووس بالفعل السينمائي.
كما أن المهرجان سيكون سعيدا باستقبال مؤطرين في الإخراج و السيناريو و المونتاج و الإنتاج. علما أن المهرجان أبرم عدة لقاءات و مشاورات و شراكات مع فاعلين في الحقل السينمائي، خاصة المدارس و المعاهد العليا المهتمة و جمعيات مماثلة من المجتمع المدني…
و على هامش المهرجان سيكون هناك تكريم لوجوه سينمائية معروفة شابة، أعطت الشيء الكثير للفن السابع في المغرب، في حين دروع الوفاء ستخصص لوجوه مشهود لها بالكفاءة و التضحية من مدينة مكناس، و هكذا سيكرم كل من الممثل و المخرج المغربي المتألق يوسف بريطل عن مجموع أفلامه و حضوره، كما أن المهرجان التفت إلى جانب آخر من صناعة السينما و سيكرم الوجه المتألق و التي لها حضور كبير خاصة الدولي منه في مهنة تعتبر من المهن الدقيقة و التمثيل في المحترفات العالمية سناء العلوي.
أما اليوم الأخير من المهرجان سيخصص للمجتمع المدني و للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، حيث ستقدم لهم عروض سينمائية و تربوية وورشات بفضاء دار الشباب محمد الخامس.
بقيت الإشارة الأخيرة إلى أن الندوة الدولية الكبرى للمهرجان و التي ستكون تحت عنوان: (السينما و الرياضة) ستحتضنها قاعة المعهد البلدي للموسيقى – حمرية و سيساهم فيها ضيوف من المغرب و خارجه، مع عرض أشرطة في الموضوع لها ارتباط كذلك بالرياضة.
فيلم الافتتاح : “صعقة” للمخرج هشام الإبراهيمي و إنتاج رشيد الوالي.
الماستركلاس : هشام لعسري مخرج.
صناعة الشريط القصير : الدكتور ماهر الحشاش (الدانمراك-فلسطين).
الإنتاج السينمائي: الأستاذ عبد العزيز الجمل.
السيناريو : الأستاذة عزيزة توراك.
الفضاءات : كل الأنشطة توزع على :
المعهد البلدي للموسيقى–_ Cinema DAWLIZE ( حفل الافتتاح و الإختتام و الندوة).
الماستر كلاس : فندق الإقامة (عبر المحيط الأطلسي TRANSATLANTIQUE).
السيناريو : دار الشباب محمد الخامس.
عرض الأشرطة التربوية: قاعة محمد تيمود (دار الشباب محمد الخامس).




أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *