أخر تحديث : الأحد 14 يناير 2018 - 1:37 مساءً

موخارق : مشروع الحكومة المغربية هو زرع الهشاشة في الوظيفة العمومية للاجهاز على المدرسة العمومية

بتاريخ 14 يناير, 2018
موخارق : مشروع الحكومة المغربية هو زرع الهشاشة في الوظيفة العمومية للاجهاز على المدرسة العمومية

استهجن الامين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي موخاريق القرارات التي نسعى حكومة العتماني الى تنزيلها ضدا على المكتسبات الاجتماعية التي حققها الشعب المغربي خلال عقود من النضال المرير .

وانتقد في كلمة القاها خلال المجلس الوطني للجامعة الوطنية للتعليم المنعقد يوم امس بالدار البيضاء سعي الحكومة الى ضرب المدرسة العمومية من بوابة الاجهاز على مجانية التعليم .

وشدد في كلمته على تورط السياسات الحكومية اللاشعبية في فشل المدرسة العمومية التي غيبت الارادة الحقيقية في الاصلاح المنشود لعدم تسلحها بالحرفية والقدرة العملية لاي اصلاح .

واستدل على غياب رؤية اصلاحية من خلال اقدام الوزارة على توظيف مدرسين عن طريق التعاقد ودون تكوين مهني يساعدهم على القيام بمهامهم موضحا ان هذا الوضع لا يمكن تفسيره الى بسعي الحكومة الى زرع الهشاشة في الوظيفة العمومية ومضيها قدما في اقبار المدرسة العمومية خدمة للقطاع الخاص .

يرى موخاريق في ضرب مجانية التعليم استهداف مباشر لجيوب المغاربة وفي مقدمتها الفئات الشعبية وفي مقدمتها الطبقة العاملة التي تعد جزء لا يتجزأ من الشعب المغربي موضحا ان ادعاء الحكومة فرض الرسوم على الفئات الميسورة فضفاض وغير مفهوم متسائلا كيف يمكن اعتبار موظف او مأجور يتقاضى 7 ألف درهم مأجورا .

وقال في كلمته ان الاتحاد المغربي يعبر بصدق عن مواقف نساء ورجال التعليم في المجلس الاعلى للتعليم الذي يمثل فيه بثلاث اعضاء عضوين عن التعليم وعضو واحد عن قطاع التكوين المهني .

وأضاف قائلا ان الحكومة تسعى الى تمرير قانون الاضراب الذي اعد دون استشار او اشراك الفرقاء الاجتماعيين رغم  تناقضه مع نص الدستور الذي ينص على حق الاضراب .