أخر تحديث : الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 10:20 صباحًا

ندوة صحفية في أفق مهرجان: ” الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة “

بتاريخ 16 أكتوبر, 2017
ندوة صحفية في أفق مهرجان: ” الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة “

نورس البريجة: خالد الخضري –

استعدادا للدورة 7 لمهرجان: “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” والتي ستنظم من: 26 إلى 29 أكتوبر 2017 الجاري، عقدت إدارته ندوة صحفية عشية يوم السبت: 14 أكتوبر بالمكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني، حضرها عدد من المهتمين والإعلاميين والمراسلين الصحفيين من داخل وخارج المدينة المضيفة.
بعد الترحيب بالحاضرين، قدم مدير المهرجان لمحة شاملة عن فقراته والتي من بينها تكريم الفنان رشيد الوالي، حيث سيتم عرض مجمل أعماله السينمائية الطويلة والقصيرة التي وقعها بصفته كمخرج.. كما ستعرض أفلام أخرى قام ببطولتها.. وسيكون رشيد حاضرا لعقد لقاء مفتوح ومباشر في إطار فقرة “ماستر كلاس” مع محبيه ومعجبيه.
سيكرم نفس المهرجان شخصيات فنية محلية أخرى ويتعلق الأمر بالسيد بوشعيب حنطان صانع ومصلح الآلات الوترية بمدينة الجديدة لاسيما آلة العود، حيث زاره في ورشته عدد مهم من أمهر العازفين على هذه الآلة من داخل وخارج المغرب، ضمهم الفنان الحاج يونس والمرحوم سعيد الشرابي… كما سيشمل التكريم الثنائي الموسيقي الشعبي بوشعيب ولد الطالب والتونسي لعروسي وهما من قيدومي الأغنية الشعبية بمدينة الجديدة وإقليم دكالة وعازفين على آلتي الكمنجة والوتار.
هذا وسيعرف المهرجان لأول مرة فقرة جديدة تتعلق بتنظيم معرض تشكيلي يهتم بموضوع موحد: “السينما والموسيقى” محور المهرجان.. في هذا السياق تناولت الكلمة الفنانة التشكيلية زهور معناني، المشرفة على المعرض فأعطت فكرة شاملة أولا عن علاقة السينما بالتشكيل ثم عن طبيعة هذا المعرض وعن عدد المشاركين فيه الذين استجابوا للفكرة من داخل وخارج عاصمة دكالة.
كما تكلم المحامي الأستاذ محمد بو النعيم عن نوعية الضيوف.. وعددهم.. ومرافق إيوائهم.. وتغذيتهم وتنقلهم.. أما فيما يتعلق بالمسائل اللوجتسيكية والتنظيمية التي يعرفها أي مهرجان، فقد تكلم عنها السيد مصطفى رضوان.
بعد ذلك فتح باب النقاش حيث أُلقيتْ أسئلة تصب في صلب محاور الندوة.. كما تم طرح اقتراحات مهمة كبرمجة أفلام ولو مرة في الشهر من طرف الجمعية المنظمة للمهرجان بحضور مخرجيها وبعض أبطالها.. إرفاق المعرض التشكيلي بمعزوفات موسيقية مناسبة.. وتنظيم ورشات في التكوين السينمائي خلال مدة المهرجان… إلى غير ذلك من الأسئلة والاقتراحات التي أجاب عنها مدير المهرجان مع بقية أعضاء إدارته قبل المرور إلى حفل الشاي على شرف الحاضرين.