fbpx

هام: إلى كل أصحاب القلم الحر

 بقلم محمد مفتاح –

بتنا هذه الأيام نستفيق على فتح العديد من البوابات الإلكترونية للصحافة بالمغرب ، وهذا في حد ذاته شيء جميل يكتب للسلطة الرابعة ،فالصحافة وكما يعلم الجميع هي إحدى المجالات التي شهدت تطوراً هائلاً خاصة في القرن الواحد و العشرين،فظهور التكنولوجيا  استفادت منه الصحافة بكل تأكيد وأيضاً مدى انتشار القراءة والكتابة بين شرائح المجتمع الأمر الذي عزز انتشار الصحافة بكل أنواعها في العالم أجمع.
فالصحافة الحرة قبل كل شيء هي عمود أو حجر الزاوية في أي رأي عام ينتظر منه أن يكون فاعلاً ، وهي رسالة مشرفة في المجتمع، وهذا الأمر يتطلب أن يكون هناك الالتزام الاجتماعي والأخلاقي ركنا أساسيا من الأركان في الشخص الذي يمتهن هذه المهنة الشريفة باعتبارها وسيطا بين عدة تشكيلات سواء كانت اجتماعية أو سياسية أوغيرها.
لذلك فإن من متطلبات خلق رأي عام فاعل يتمثل في وجود صحافة حرة تستطيع أن تقوم بواجب تنوير المجتمع بشأن الأحداث التي تحصل أو تجري في المجتمع وتزويده بكل الحقائق التي توصلت إليها، وهذا هو أساس الشرف الذي يجب أن تعمل بموجبه الصحافة وأن تبتعد عن أجواء المحاباة أو التبعية لأية سلطة كانت لأنها إن دخلت في هذه الزاوية ، تفقد استقلاليتها التي هي أساس عملها الذي تقوم عليه.
لكن الغريب في الأمر أنه عندما تصل إحدى المواضيع لبعض هذه البوابات الصحفية لاتأخدها بعين الإعتبار لأسباب مختلفة لاتشرف المهنة وليست من قيم ونبل كلمة الصحافة ، لأن الصحافة مستقلة وفاعلة وحرة لا تتأثر بالآخر.
لذا دعونا، إخواني الصحفيين، أن نوصل ما يمكن إيصاله من الأخبار لتنوير الرأي العام بشفافية ونستقبل شكايات ومواضيع القراء دون أخد إعتبارات القرابة أو الصداقة أو الولاءات … كما يعلم بعض الإخوة من أصحاب البوابات الصحفية الإلكترونية.
وشكرا لكل أخ صحفي غيور على نبل هذه المهنة .

 

اترك رد