fbpx

المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم ينظم الجامعة الربيعية الأولى أيام 26-27- 28 ماي 2016

تحت شعار: “المدرسة والمجتمع، ورهانات التنمية في أفق 2030” ينطم المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم الجامعة الربيعية الأولى تحت شعار: “المدرسة والمجتمع، ورهانات التنمية في أفق 2030” أيام 26-27- 28 ماي 2016 .

وفي إطار هذا الشعار يقترح المرصد إعداد المناظرة الوطنية تحت عنوان : ” أي مدرسة لأي متعلم مغربي في أفق 2030م”، وذلك في سياق تنفيذ مشاريعه وبرامجه التربوية والتكوينية والحقوقية والثقافية الرامية إلى تأسيس بنك المعلومات والمعطيات الضرورية التي يمكن الاستناد عليها في عمليات تقديم كل ما يجعل المتعلم ينخرط في ممارسة أنشطته التعلمية والتكوينية، بالكيفية التي تساهم في تطوير كفاياته الأساسية التي تيسر سبل اندماجه في المحيط السوسيواقتصادي وتجعله قادرا على تخطي الصعوبات والمشاكل التي تعترض سيرورته الاكتسابية والحياتية والاجتماعية، والساعية إلى المشاركة في الأوراش الإصلاحية الكبرى المتعلقة بالإرساء الفعلي للمدرسة المغربية الحقيقية المؤهلة للقيام بالوظائف والأدوار الحقيقة المنتظرة منها والمستعدة أيضا لكسب الرهانات الداخلية والخارجية المطروحة على بلدنا ومواجهة تحديات العولمة التي تسحق أجساد الدول الضعيفة التي لم تقو على تطوير مواردها البشرية وتنمية قدراتهم بالشكل الذي يدفع بهم نحو الانخراط الإيجابي والتفاعلي في المحيط التنموي الاجتماعي والاقتصادي.
وتماشيا مع التطورات والمستجدات الاقتصادية والعلمية والثقافية والسياسية الدولية الإيجابية، التي لا تتنافى مع خصوصيتنا الوطنية وهويتنا الثقافية والدينية.
واستحضارا للمشاريع النظرية والإجرائية البيداغوجية والتكوينية، واللوجيستيكية والمادية والبشرية، التي تزمع وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني ، ووزارة التعليم العالي والمداخلة العلمي، تنفيذها وتحقيق أهدافها في أفق 2030م.
وانسجاما مع أهدافنا التربوية والحقوقية والثقافية، ومشاريعنا وتخطيطاتنا التدبيرية والبحثية والتشاورية والتعاونية القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى، التي تشكل انتظارات المغاربة، وترسم خريطة طريق بناء المتعلم القادر على تحمل المسؤولية والدفاع عن حقوقه المشروعة والقيام بواجباته الأساسية والانخراط بفعالية في الأوراش التنموية الكبرى، التي تؤسس لانطلاقة قوية ومتينة، تحدد معالم مدرسة النجاح ذات الوظائف والمهام الجوهرية المطروحة عليها في أفق 2030م.
البرنامج :

 التعليم المدرسي والجامعي والتكويني، وعلاقته بالتنمية الشاملة في أفق 2030م
 الحكامة التدبيرية؛ التربوية والجامعية والتكوينية لمدرسة أفق 2030م
 نظام التقويم التربوي والجامعي والتكويني لمنتوج مدرسة 2030م
 المناهج والبرامج البيداغوجية والتكوينية لمدرسة 2030م.
هذا ونسعى من خلال الأنشطة النظرية والتطبيقية لهذه المحاور تحقيق الأهداف التالية:
1 ــ المساهمة إلى جانب باقي الأطراف المتدخلة في الشأن التربوي والتنموي والحقوقي المغربي، في إثراء النقاش البيداغوجي والحقوقي والتنموي، بالشكل الذي ييسر عملية إصلاح المدرسة المغربية في أفق 2030م.
2 ــ العمل على إعداد وبناء أدوات تقويمية فعالة قادرة على التشخيص الفعلي والحقيقي للوضعية المزرية التي تعيشها المدرسة المغربية، ومحاولة وتجاوزها في أفق 2030م.
3 ــ البحث عن صيغ ومقاربات بيداغوجية علمية وموضوعية، لتطوير مناهجنا التعليمية والجامعية والتكوينية، الكفيلة بتحقيق الكفايات الضرورية لتلاميذ مدرسة 2030م.
4 ــ تبيان الحقوق الفعلية للمتعلمين والعمل على صونها، والدفاع عنها، وتحديد الواجبات التي ينبغي لهم الالتزام بها في أفق مدرسة 2030م.
5 ــ الربط التفاعلي البناء بين المدرسة المغربية ومحيطها السوسيو اقتصادي في أفق 2030م.
6 ــ البحث عن الوسائل الأساسية والضرورية التي تجعل المدرسة المغربية تنفتح على محيطها العالمي، وتحتفظ بمقوماتها الهوياتية الوطنية.
7 ــ تأسيس بنك المعلومات والمعطيات الثابتة والموضوعية التي يمكن اعتمادها لمعالجة القضايا والإشكالات التربوية والجامعية والتكوينية المرتبطة بمدرسة 2030م .
لأجل بلوغ هذه الأهداف ندعو كافة المهتمين بالشأن التربوي والتنموي المغربي، والباحثين الاقتصاديين والاجتماعيين و السيكولوجيين، وكل من له ارتباط تخصصي بالشأن التعليمي والتكويني، وفعاليات المجتمع المدني المعنية بالشؤون الحقوقية والتربوية والتكوينية، والهيآت السياسية والنقابية والثقافية، والمؤسسات الحكومية، والمنظمات الوطنية والدولية الرسمية وغير الرسمية المعنية بمحاور المناظرة، إلى المشاركة في إنجاح هذه التظاهرة التربوية والعلمية الأولى وفق الصيغ التالية:
ــ المشاركة بمداخلة
ــ تنشيط ورشة.
ــ الحضور من أجل الاستفادة.
تخضع المداخلات لتحكيم لجنة علمية تتكون من مجموعة من الباحثين والمختصين في مجال التربية والتكوين، وحقوق الإنسان، وأساتذة جامعيين.
تعليمات المشاركة:
1ـ أن تقع المداخلة ضمن محاور الجامعة.
2ـ يرسل ملخص المداخلة باللغة العربية ( بما لا يزيد عن 400 كلمة ) مع استمارة التسجيل ونبذة مختصره عن السيرة الذاتية للباحث في موعد أقصاه 01/02/2016 على البريد الالكتروني: [email protected]
[email protected]
[email protected]

3ـ تخضع المداخلات للتحكيم العلمي من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر .
4 ـ ترسل النصوص الكاملة للمداخلات مطبوعة مع ملخصها: باللغة العربية أو باللغة الفرنسية، أو باللغة الانجليزية على ملف Word عن طريق البريد الالكتروني في موعد أقصاه 15/3/2016، على أن تكون :-
أ . المداخلات باللغة العربية بحجم خط 14 نوع Transparent Arabic .
ب. المداخلات باللغة الفرنسية أو الانجليزية بحجم خط 12 نوع Times New Roman.
5 ـ سيتم إعلام المشاركين بقرار اللجنة في موعد اقصاه 1/4/2016، وفي حالة قبول اللجنة لملخص المداخلة يدفع المشارك الرسوم المقررة.
6 ـ لا تقبل المداخلات التي شاركت في مؤتمرات سابقة أو قبلت للنشر في مجلات علمية محكمة.
7 ـ تتحمل الجهة المنظمة للجامعة الربيعية الإقامة والإعاشة للمشاركين .
8 ـ رسوم المشاركة في الجامعة بمداخلة أو بدون مداخلة من خارج المغرب (300) دولاراً أمريكياً.
9 ـ رسوم المشاركة بمداخلة أو بدون مداخلة من داخل المغرب (1000) درهم مغربي.
13 ـ يتم دفع رسوم المشاركة في الجامعة عن طريق رقم الحساب البنكي التالي في مصرف المغرب:
021170000014601508660638
مع ارسال صورة عن قسيمة دفع على البريد الإلكتروني([email protected])، بحيث تتضمن القسيمة عبارة : بدل المشاركة في الجامعة الربيعية الأولى للمرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم.
للاتصال:
البريد الإلكتروني [email protected]
هاتف: 0660167606 – 0661844087 – 0667260905- 0662024411

الجامعة الربيعية الأولى للمرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم
استمارة المشاركة

الاسم واللقب:………………………………………
الدرجة العلمية: …………………………………..
التخصص:……………………………………………………………………………………………..
المؤسسةالأصلية:…………………………………….
الدولة:…………………………………………..
رقم الهاتف/ الفاكس:………………………………..
البريد الإلكتروني:………………………………….
موجز السيرة الذاتية:……………………………….
……………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………
…………………………………………………
…………………………………………………
…………………………………………………

الأبحاث والمنشورات: ……………………………………………………………………………………………………

المشاركة في المؤتمرات والندوات: ……………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………… ……………………………………………………………………………………………………

ورقة حول المداخلة:

محور المداخلة:……………………………………
عنوان المداخلة:………………………………
ملخص المداخلة:…………………………………….
……………………………………………………………………………………………………

اترك رد