تلاميذ بئر أنزران يشاركون في قمة المناخ cop22

في إطار تفعيل برنامج نادي الابداع الثقافي والفني بمؤسسة ثانوية بئر أنزران التأهيلية و في إطار التحسيس و التوعية بأهمية استضافة بلادنا لمؤتمر الأطراف COP22 بمدينة مراكش، نظم النادي ، يوما تحسيسيا بيئيا تحت شعار ‘‘ بيئة مؤسستنا مسؤوليتنا” بتاريخ11 نونبر 2016 تحت إشراف إدارة المؤسسة و جمعية اباء وأمهات التلاميذ .
وقد استهلت الفقرات بتقديم العرض من طرف إحدى التلميذات التي رحبت بالحاضرين/ات وبسطت أهم محاور العرض وقدمت زملائها وزميلاتها السبعة الذين تناوبوا على تقديم العرض المتمحور حول :
– تعريف ظاهرة الاحتباس الحراري ؛
– آليات الاحتباس الحراري ؛
– أسباب وعواقب الاحتباس الحراري ؛
– كيف يمكن الحد من تأثيراته السلبية على الأرض ؟
وقد تخللت العرض فقرات من التقديم الفردي ومن مشاهدة أشرطة وعروض وثائقية مبسطة وهادفة . وقد كان خطاب المتدخلين/ات واضحا ومعززا بأدلة علمية ومعادلات كيماوية ورسومات توضيحية غاية في الدقة . وقد كانت فقرة أثر الاحتباس الحراري على حياة الإنسان جد مؤثرة حيث بسط المحاضرون/ات التلاميذ الانعكاسات السلبية على ارتفاع حرارة الأرض ، وازدياد احتمالات الحرارة المفرطة والفيضانات ، ثم تزايد ظاهرة ذوبان ثلوج المناطق القطبية مما يهدد الحياة على الأرض ، ثم أخيرا ارتفاع حموضة المحيطات والبحار مما يهدد الحياة البحرية بالاندثار . وقد أوصى التلاميذ/ات على ضرورة تغيير الإنسان لنمط عيشه الحالي على مستوى التنقل واستعمال الطاقة والتعامل مع الطاقات المتجددة . ولم يفت العارضين/ات التطرق إلى قمة المناخ في دورتها ال 22 مؤكدين على شعارها العام الذي يحتفي بالفعل بدل النوايا لأن الوقت في غير صالح البشرية .
وبعد العرض دخل التلاميذ مع القاعة في حوار مثمر لامس القضايا المثارة في العرض وكذا بعض الإضافات العلمية التي تفضل بها زملائهم/ن . وقد كان النشاط فعلا تمرينا تربويا في التواصل وأخذ الكلمة وتثمين عمل الآخر ، وقد توفق التلاميذ/ات في تمرين مواجهة الجمهور بلغة سلسة .
اضافة الى ذلك أشرف النادي على تنظيم مسابقة حول الرسوم البيئية التحسيسية و خصصت لذلك ثلاث جوائز للأوائل وستوزع في احد المناسبات الكبرى للمؤسسة ،و في الاخير تكلل النشاط بنجاح بعد ختمه بمناقشة ما دار حول البيئة و المناخ و تحسيس التلاميذ، بأهمية المحافظة على بيئة المؤسسة داخليا و خارجيا.

ويذكر أن للنادي برنامج سنوي بهذه العروض التي تتناوب فيها المستويات ولغات التقديم ( عربية- فرنسية – انجليزية ) .