أخر تحديث : الأحد 7 مايو 2017 - 7:33 مساءً

الحزب الاشتراكي الموحد بسيدي بنور يسجل بمرارة تدني الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية و الحقوقية بالمدينة

بتاريخ 7 مايو, 2017
الحزب الاشتراكي الموحد بسيدي بنور  يسجل بمرارة تدني الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية و الحقوقية بالمدينة

تنفيذا لقرار جمعه العام العادي اجتمع الفرع المحلي للحزب الاشتراكي الموحد بسيدي بنور يوم 5/5/2017 لوضع الصياغة النهاية لبيان الجمع العام المنعقد يوم 16 أبريل 2017، الذي يتوفر الموقع على نسخة من، استنكر الجمع العام من خلاله تفاقم مشاكل البنية التحتية المهترئة بمدينة سيدي بنور (الطرق، التطهير السائل، … ) و التلاعب في تصميم التهيئة وغياب مخطط تنموي شمولي يراعي مبادئ الحكامة الجيدة، منددا بالخصاص المهول في خدمات الصحة العمومية سواء على مستوى بنيات الاستقبال أو على مستوى الموارد البشرية، فضلا عن مظاهر الفساد المستشرية في هذا المرفق على غرار مرافق عمومية أخرى .

كما شجب العراقيل المفتعلة بأغلب الإدارات العمومية ضد المرتفقين، مطالبا المسؤولين بالعمل على تفعيل القانون ضد كل من تبث في حقه التلاعب بمصالح المواطنين حسب تعبير البيان .

وحدر المسؤولين عن استمرار معاناة قاطني الأحياء الصفيحية التي لا زالت تنتظر منذ ما يزيد عن 15 سنة تنفيذ مشاريع إعادة الهيكلة والإيواء ( دوار القرية، دوار العبدي، دوار بلفاطمي، …) .

كما سجل الجمع العام بمرارة تفاقم مشاكل التعليم العمومي ( سوء التدبير و التسيير؛ الاكتظاظ،؛ الخصاص في أطر الابتدائي؛ الفائض في بعض تخصصات الثانوي؛ التوزيع الجغرافي للمؤسسات التعليمية؛ …. )، وأكد على مطالبة المسؤولين الإقليميين والجهويين بالتقصي والبحث فيما ينشر على الجرائد الوطنية من فضائح واختلالات، في المجال التعليمي بالإقليم .

و شجب الجمع العام في بيانه التدهور البيئي المتزايد بفعل عوامل عديدة على رأسها نشاط معمل السكر، الذي أضاف إلى انتهاكاته البيئية اعتماده على الفحم الحجري الذي يشكل كارثة بيئية وصحية حقيقية، حسب تعبير البيان و دعا للتصدي الفعلي والفعال لهذه الآفة، ويحمل مسؤوليتها للسلطات المختصة و شركة كوزيمار .

و سجل البيان استنكاره الانتهاكات الحقوقية المتعددة الأبعاد سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو البيئية أو السياسية، والتي ذكر البيان من بينها المتابعات غير المبررة التي يتعرض لها مجموعة من النشطاء ( الرئيس السابق لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، شباب القرية، … )، و لم يفت الجمع العام التأكيد على تثمينه كل المبادرات الرامية إلى مجابهة هذا الوضع المزري بكافة الوسائل الممكنة، ومنها أنشطة الجبهة الإقليمية للدفاع عن التعليم العمومي بسيدي بنور .

و ختم الجمع العام بيانه بدعوة عموم المواطنين والمواطنات ومختلف الفاعلين السياسيين والنقابيين والحقوقيين والمدنيين إلى التصدي في إطار وحدوي لمختلف أشكال التهميش والتفقير والتجهيل، ويعلن انخراطه في مختلف الأشكال الإحتجاجية الرافضة لكل أشكال التسلط والتهميش.