المديرية الإقليمية للثقافة بتارودانت وطاطا تنظيم مسابقة البحث في التراث بإقليمي طاطا وتارودانت

تحت شعار “تراثنا: رمز هويتنا وعنوان فخرنا ” واستعدادا لتنزيل برنامج احتفالي يتضمن أنشطة مخلدة لشهر التراث برسم سنة 2021، تعتزم المديرية الإقليمية للثقافة بتارودانت وطاطا تنظيم مسابقة البحث في التراث بإقليمي طاطا وتارودانت .

تهدف فعاليات هذه المسابقة إلى التوعية والتحسيس بأهمية هذا التراث كمصدر لا ينضب للتجارب والقيم الإنسانية وبالأخطار العديدة المحدقة به يبقيان من أنجع الوسائل والسبل التي يمكن اللجوء إليها لضمان صونه وحفظه وديمومته وبالتالي نقله إلى الأجيال القادمة.

ويتوخى من تنظيم هذه المبادرة الاستثنائية التي تروم إبراز وتوثيق التراث تحقيق الأهداف التالية:

* تشجيع البحث الرصين في مجال التراث والآثار والفنون التراثية بصفة عامة وشحذ همم الباحثين والمهتمين والدارسين وتحفيزهم على النبش في أغوار التراث واكتشاف كنوزه وأسراره وخباياه عبر إذكاء روح المبادرة والتباري والمنافسة.

*استفزاز ملكات الفضول والملاحظة والاكتشاف المساعدة على الكتابة والتوثيق والتدوين لدى الباحثين والمهتمين.

* تعميق البحث والإلمام الشامل بمختلف جوانب التراث وإغناء الرصيد المعرفي المتوفر محليا ووطنيا بمراجع ودراسات تعزز قاعدة المعطيات الموضوعة رهن اشارة الباحثين والدارسين.

فعلى الراغبين في المشاركة وولوج غمار المنافسة التقيد بالشروط التالية:

تقديم بحث متكامل حول موضوع تراثي يخص أحد عناصر تراث تارودانت أو طاطا يقدم تعريفا ونبذة تاريخية وتشخيصا واقعيا لحالته ويقترح حلولا ومقاربات ورؤى خاصة بإبرازه وحمايته وإنقاذه تتوفر فيه الشروط التالية:

  • أن يكون البحث منجزا بإحدى اللغتين العربية أو الفرنسية.
  • ألا يكون قد سبق نشره.
  • أن يقدم الترشيح بصورة فردية أو كفريق يضم اثنين أو ثلاثة كحد أقصى.
  • أن يتقيد بمعايير وآليات البحوث العلمية وألا يقل عدد صفحاته عن 05 صفحات وألا يتجاوز15 صفحة ويكتب بخط  Arial وبحجم 14 ماعدا العناوين الجانبية التي تكتب بحجم 16 غامق.
  • أن يتم رفع البحث عبر رابط التسجيل بصيغة Word.

لذا فإن المديرية، وإيمانا منها بوجود العديد من الكفاءات الغيورة على التراث والطاقات المبدعة عبر ربوع المملكة، تهيب بعموم الباحثين والمهتمين الانخراط في هذه المسابقة وتكثيف المشاركة، وتقديم ترشيحاتهم من خلال ملء الاستمارة عبر الرابط الالكتروني التالي في أجل لا يتعدى 22 أبريل 2021.

https://forms.gle/9MctsuytdSATZnXT8

وسوف تنكب لجنة علمية متكونة من أساتذة وباحثين مختصين في المجال على الاطلاع على البحوث والدراسات المشاركة وتقييمها ليتم الإعلان عن المشاركات الفائزة والتي ستخصص لها جوائز قيمة.

للتواصل والاستفسار:

عبد القادر الصابر – المدير الإقليمي للثقافة

o      البريد الالكتروني: essaber@minculture.gov.ma

o      الهاتف: 0672289234 — 0528852604

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *