منظمات إعلامية تطالب بالحق في المعلومة ومتابعة دورات مجلس بلدية الجديدة

عبرت ثلاث منظمات إعلامية ، نقابتان و جمعية ، بالجديدة عن رفضها الطريقة التي يتعامل بها مجلس بلدية الجديدة مع الجسم الاعلامي بمنعه من حضور جلسات دوراته العادية والاستثنائية .

وقد استغربت المنظمات الثلاث ،  نقابة الصحافيين المغاربة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ،  النقابة الوطنية للإعلام و الصحافة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل و اتحاد المقاولات الإعلامية، في بلاغ مشترك نهج رئاسة جماعة الجديدة لسياسة إغلاق دورات المجلس الجماعي بشكل إستباقي، و عدم احترام المادة 270 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية 14-113 التي تؤكد على ضرورة شفافية مداولات المجلس الجماعي.

هذا وكانت المنظمات الثلاث قد أصدرت بيانا للرأي العام المحلي والوطني إثر منع وسائل الاعلام من حضور جلسة انتخاب رئيس المجلس الجماعي لبلدية الجديدة .
واستنكرت مواصلة رئاسة جماعة الجديدة،  مادة في مشروع النظام الداخلي تقضي بمنع الصحافة من التصوير و البث المباشر لجلسات المجلس الجماعي، في تناقض صريح مع مدونة الصحافة و النشر و للمقتضيات الدستورية التي تكفل حرية الصحافة.
كماوجهت الدعوة لمختلف المجالس المنتخبة الى ضرورة فتح قنوات التواصل و الإعلام مع مختلف المنابر الإعلامية، و وضع رؤية و آليات واضحة ضمن برنامج عمل الجماعات الترابية، بطريقة تشاركية تضمن الحق في الحصول على المعلومة والعمل بالنشر الإستباقي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *