” منتدى الزهراء للمرأة المغربية” ينظم: الدورة التكوينة الأولى من برنامج “رصد السياسات العمومية الترابية “

اعداد عبد الرحيم لعماري

” منتدى الزهراء للمرأة المغربية” ينظم: الدورة التكوينة الأولى من برنامج “رصد السياسات العمومية الترابية ” وحسب المنتدى فإنه يهدف إلى تعزيز قدرات 24 شابة وشاب، في مجال تتبع وتقييم السياسات العمومية الترابية، وذلك يومي السبت والاحد 27-28 نونبر 2021 بالمحمدية.
وتجدر الإشارة أن هذا البرنامج يندرج ضمن مكونات وأنشطة مشروع “تعزيز” من أجل مشاركة المواطنين في تتبع وتقييم السياسات الترابية بدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية (FNUD).
افتتحت الدورة بكلمة للأستاذة أمينة الحاجي عضو مكتب منتدى الزهراء للمرأة المغربية التي رحبت بالمشاركيين وعرفت بأهم مكونات المشروع وأهدافه ورحبت أيضا بالأستاذ حفيظ اليونسي الخبير المعتمد لدى المنتدى في “الترافع” والذي سيشرف على تأطير هذه الدورة التكوينية .
افتتحت الدورة في محورها الأول بالوقوف على مفهوم السياسات العمومية ، وأهم المدارس الكبرى الخاصة بهذا المجال ؛ وكذا اطارها الدستوري والقانوني بالمغرب .
وخلال المحور الثاني الذي خصص لموضوع “مراحل اعداد السياسات العمومية”،عرف فيه الخبير بمراحل صياغة السياسات العمومية، وكذا تدقيق خصائص كل مرحلة من هاته المراحل مع تحديد آليات الاشتغال في كل منها. بعد ذلك انخرط المشاركون في تمرين تطبيقي حول سياسة عمومية موجهة للنساء “إكرام”.
أما بالنسبة للمحور الثالث فقد تناول موضوع اللامركزية في المغرب وتجربتها، وأيضا المبادئ الدستورية لعمل الجماعات الترابية، ثم التركيز على المستجدات الترابية المؤثرة في الفعل الترابي. واختتم اليوم الأول بتمرين تطبيقي حول تدبير العلاقة بين المؤسسات المنتخبة وأخرى معينة.
وفيما سيخصص اليوم الثاني من التكوين لمحوريين اولهما مرتبط بتحليل السياسات العمومية الترابية والتعرف على مسارات تدبيرها و المتدخلين، والثاني متعلق بتتبع وتقييم السياسات العمومية الترابية والتعرف عليها والتمرن على تقنياتها.
وسيختتم اليوم التكويني بعمل مجموعات لتشتغل على تمرين تطبيقي حول برنامج عمل جماعة ترابية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.