وزارة الداخلية تخصص منحة استثنائية لمجلس بلدية الجديدة

خصصت وزارة الداخلية منحة استثنائية للجماعة الترابية للجديدة بلغت قيمتها 14.355.497.00 درهم وذلك في إطار المنح الاستثنائية المتعلقة بمؤشر نجاعة الأداء المتتبع لمؤشرات الحكامة والشفافية وإدارة النفقات والموارد المالية والبشرية وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
ويأتي الدعم في إطار برنامج “تحسين أداء الجماعات، الذي أطلقته مصالح وزارة الداخلية بشراكة مع البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية، سنة 2019.
ويعتمد التقييم السنوي على شروط؛ منها نشر القوائم المالية والمحاسباتية، والتقييم السنوي لتنفيذ برنامج العمالة، وتحيين البرمجة الممتدة على ثلاث سنوات وإرفاقها بالميزانية، ونشر البرنامج التوقعي للصفقات.
شاركت في البرنامج 105 جماعات من أصل 1503 من الجماعات الترابية الموزعة على ربوع المملكة، ويأتي بهدف خلق حوافز مالية إضافية لتعزيز القدرات الاستثمارية للجماعات بالبلاد.
ويتم تصنيف الجماعات المستفيدة من البرنامج حسب النتائج المحققة، بعد تقييم سنوي للأداء تشرف عليه وزارة الداخلية.
وإلى جانب الدعم المالي، يقدم أيضا هذا البرنامج، الذي سيمتد طيلة خمس سنوات 2019-2024، مساعدات فنية بغرض تقوية القدرات حتى تتلاءم مع احتياجات كل جماعة.

ويهدف برنامج نجاعة أداء الجماعات الترابية إلى تعزيز انخراط الجماعات الترابية في عمل تطبعه النجاعة والفعالية في التنفيذ، وتمكين رؤساء مجالس هذه الجماعات من لوحة القيادة، خاصة بمجالات صلاحياتهم.
ويهدف البرنامج ذاته إلى “تعزيز مستوى الجماعات، التي تؤدي دورا رائدا في توفير الخدمات العامة وفي العلاقة بين الإدارة والمواطن”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *