fbpx

هجوم قنديل البحر على الشواطئ بشمال المملكة

 

في زيارة لشاطئي الراس الأسود (CABO NEGRO) و سانيا (SANIA)بشمال المملكة و لمدة ثلاثة أيام  متتالية :الجمعة السبت الاحد (10/11/12 يونيو 2022)هجوم و بأعداد كبيرة لقنديل البحر بهذه الشواطئ الجميلة.

 و كما هو معلوم فقنديل البحر هو حيوان بحري من الرخويات يصنف في شعبة اللاسعات .شكله عبارة عن قرص شفاف، قوامه هلامي وله أطراف طويلة رفيعة تسمى “لوامس”  . و لمس هذه الأطراف جسد الانسان اثناء السباحة يسبب  إصابات بالحرق أو الألم اللاسع و ظهور آثار حمراء على الجلد تتبعها “الحكة”.

و قد تؤثر لسعات قنديل البحر الشديدة في العديد من أجهزة الجسم. وقد تظهر تفاعلات تلك الأجهزة بعد اللسعات مباشرة أو بعد مرور عدة ساعات. و من بينها: الغثيان والقيء . و صداع في  الراس  و ألم في العضلات أو تشنّجها   و قد تؤدي هذه اللسعات الى الإغماء .

و رغم الخطورة التي يشكلها هذا الحيوان فلم يظهر أي رد فعل من طرف السلطات التي تدبر امر هذه الشواطئ .  و لا عمليات التحسيس بخطورة لسعات هذا الحيوان  من طرف الجمعيات العاملة في الشواطئ .  و لا تدخل  الوقاية المدنية بمنع السباحة او تقديم النصائح الضرورية حتى لا يتعرض مرتادو هذه الشواطئ للخطر .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.