fbpx

أوهام في العمل الفلسطيني

كتاب “أوهام في العمل الفلسطيني” محسن محمد صالح.

صدر عن مركز”الزيتونة للدراسات والاستشارات” ببيروت كتاب جديد بعنوان “أوهام في العمل الفلسطيني” في طبعته الأولى (2022م-1443هـ) لمؤلفه محسن محمد صالح.
وتضمن الكتاب  ثمانية مقالات نشرها الكاتب على موقع “عربي 21” في الفترة من 25-06 إلى 14-11-2021، كشف من خلالها أوهام بعض الأدبيات والمفاهيم المنتشرة في الساحة الفلسطينية السياسية والإعلامية والعلمية والثقافية.
و تروِّج هذه الأدبيات والمفاهيم لرؤى وتصورات يبدو تبنيها أو تنفيذها ضربا من الأوهام غير المستندة على أساس من التجارب ولا القراءة العلمية المنهجية، وما تحمله من أخطاء وما قد تتسبب به من أخطاء في الفهم وسوء التقدير وضياع في البوصلة ومآزق في المسارات والمآلات وفشل في صناعة في صناعة القرار وتضييع للأوقات والجهود والإمكانات.
ويعالج المؤلف هذه الأوهام بطريقة مختصرة، تستهدف تحديد معالم ووضع النقاط على الحروف وضبط المفاهيم والمصطلحات والمسارات. كما يستهدف المؤلف الوصول إلى أوسع شريحة من المتابعين والمهتمين للشأن الفلسطيني.
 وجاء  الكتاب بلغة سهلة، رغم أن المادة المكتوبة تستند إلى الأسس العلمية المنهجية والموضوعية وإلى المعلومات الموثقة، وهي عبارة عن خلاصات مستندة إلى مئات الدراسات والكتب، وعشرات السنوات من البحث والانشغال في الشأن الفلسطيني.
ويتناول الكتاب 16وهما، انطلاقا من وهم الاعتماد على “الشرعة الدولية” في التخلص من الاحتلال، و انتهاء بوهم تحرير فلسطين بعيدا عن الإسلام، وكذلك وهم حلّ “الدولة الواحدة” ووهم طرفي “الانقسام”، ووهم إقامة دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال مسار التسوية السلمية “حلّ الدولتين”، ووهم تأخر الإسلاميين فن المشاركة في المقاومة المسلحة.
يذكر أن مؤلف الكتاب؛ محسن محمد صالح  كاتب وباحث أردني من أصل فلسطيني، ولد عام 1960 في فلسطين، و حصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر سنة 1993، متخصص في الدراسات الفلسطينية سياسياً واستراتيجياً وتاريخياً، ومحرر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني السنوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.