fbpx

أكاديمية آدم بالجديدة تنظم نشاطا حول كتاب “مدخل إلى الأنسنة الإسلامية”

عبد الرحيم لعماري

تنظم أكاديمية آدم للدراسات الإنسانية والمجتمع المدني، يوم السبت المقبل بفضاء النجد بالجديدة، قراءة في الكتاب الصادر حديثا  “مدخل إلى الأنسنة الإسلامية” للباحث عبد الله إدالكوس، بمشاركة ثلة من الباحثين والدكاترة.
ويتمحور الكتاب موضوع النشاط حول تساؤلات المؤلف عن إمكانية إنجاز نهضة فكرية إسلامية تنتصر للأبعاد الإنسانية، وتبشر ببناء إنسان آمن جديد، من خلال استثمار المنجز المعرفي المعاصر لتجديد الرؤى والمدركات بما يتوافق وروح العصر، ومتفائلا ببزوغ إمكان حضاري يؤهل لبناء أنسنة جديدة تعالج أعطاب النماذج التاريخية التي بدأت بالتبشير بمركزية الإنسان وانتهت إلى موته وتفكيكه.
ويقترح الكتاب من خلال مؤلفه تقويم هذا المسار التاريخي عن طريق ما يسميه بـ”الأنسنة الإسلامية”، والتي لا تعني بالضرورة القطيعة مع ما سبقها بقدر ما هي استلهام للخبرة البشرية واستثمار للقواسم المشتركة في العلم والمعرفة والعمران والمصلحة والمصير، واستنادا في الوقت ذاته إلى أصول الدين وكلياته.
وفي هذا السياق، قال رئيس أكادمية آدم، عبد الرحيم بودلال، إن هذه القراءة تندرج ضمن اهتمامات متنوعة للأكاديمية تبحث عموماً في إشكالية العلاقة بين الحداثة والتراث، مضيفا أنه تم البحث في أنشطة سابقة في موضوع الدين والتدين والبحث في القراءات المعاصرة للقرآن الكريم والبحث في الاستشراق.
وأكد بودلال، في تصريحه لجريدة “جهات” الإلكترونية، أن الهدف من هذه الأنشطة الفكرية هو خلق دينامية علمية وفكرية لدى الجديديين، عبر فتح فضاءات للنقاش الحر والجاد، مشيرا أن الأكاديمية منذ نشأتها تسعى إلى المساهمة بشكل فعال في النقاش العلمي على المستوى المحلي والوطني.

اترك رد