مستشفى محمد الخامس بالجديدة ينتظر تدخل الوزير

محمد الحساني 

كتبت احدى المواقع الالكترونية مقالا تتوجه فيه الى وزير الصحة للتصدي لإحدى النقابات التي تقف في وجه الإصلاح الذي تقوم به مديرة مستشفى محمد الخامس بالجديدة . فاين بوادر الاصلاح الذي تقوم به المديرة . ؟ ومن هي  النقابة التي تحارب الاصلاح ؟ علما ان  الجسم النقابي بكل اتجاهاته داخل المستشفى ينسق فيما بينه لمصلحة الشغيلة الصحية و لمصلحة السير العادي للمستشفى خدمة للمواطن .

فمديرة المستشفى هي  المندوبة المعزولة من مهامها بإقليم شيشاوة . و هي المتخرجة حديثا من مركز تكوين اطر وزارة الصحة . و هي مديرة مستشفى محمد الخامس بالجديدة بالنيابة حسب قرار التعيين رقم  6140/22 بتاريخ 5 مايو 2022 و الموقع من طرف وزير الصحة و الحماية الاجتماعية  .

التحقت في الثلث الأول من شهر مايو 2022 . و حضرت حفل استقبال المتقاعدين . و في نفس الوقت التقت بالجسم النقابي على هامش الحفل ووعدت بإصلاح مجموعة من الاختلالات  و ان يدها ممدودة لجميع الفرقاء . و في نفس الوقت وعدت برسم خارطة طريق لما سيكون عليه المستشفى مستقبلا في اطار الورش الملكي الخاص بالتغطية الصحية الاجبارية .  

بدأت عملها بالقيام بجولات صباحية لمصالح و أقسام المستشفى في مظهر كرنفالي . لا أدري  من يحب الظهور هل المديرة ام الوفد المرافق؟ .فالمهندسون يتركون مصالح المستشفى فارغة . و الأطباء يتركون المرضى لحالهم . في نفس الوقت هناك مجموعة من المصالح التي لها علاقة مباشرة بالمواطن تئن تحت وطأة الخصاص المهول في الموارد البشرية . اسألوا المواطن البسيط الذي اخذ موعدا قبل سنة و لما وصل الأجل غاب الطبيب المعالج بدعوى ان هذا الأخير مريض أو  يؤدي مناسك الحج  بالديار المقدسة.

اليوم و بعد مرور 5 اشهر على التعيين ما هي الإضافة التي قدمت  المديرة للمستشفى ؟ . هل بدأ المركب الجراحي يقوم بالعمليات ؟ هل تمت مراجعة  مدة الانتظار لمواعيد زيارة الطبيب المختص ؟ هل تم اصلاح المصاعد ؟ للإشارة فالمصاعد دائمة الإصابة بالأعطاب حيث توفيت مريضة  و هي تنتظر فتح باب المصعد لاكثر من ساعة . و بداخلها أصيبت ممرضة بالذعر بعدما تعذر فتحه في نهاية الرحلة . فما هي الوصفة التي قدمت لمصلحة الغسيل كي تدبر في اطار المعايير التي تتطلبها جميع المصالح المكونة للمستشفى ؟  .  هل تم اصلاح التغذية داخل المستشفى ؟ (للإشارة فنظام التغذية يتكون من بيضتين و نطف لتر من الحليب و خبزة .) فهل بهذا البرنامج الغذائي نشجع العاملين بالمستشفى لبذل مجهودات مضاعفة ؟  هل تم حل مشكل التعويض عن الحراسة ؟ و ماذا عن قسم الاشعة ؟ و ماذا عن قسم الولادة ؟و ماذا …………….؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

بعد زيارة المدير الجهوي للمستشفى و الوقوف على مجموعة من الاختلالات . و في اطار البحث  عن الحل و الخروج من حالة الاحتقان  تم الاتفاق على مجموعة من المخرجات . لكن عدم تطبيق ما تم الاتفاق بشأنه يبقي(ضم الياء ) الحال عما هو عليه  . و هذا امتحان  لمصداقية تعامل مديرة المستشفى مع المشاكل قبل  اجتياز امتحان المسؤولية المقبل.

و مند حلول المديرة الى عاصمة اليقطين و مشكل قسم المستعجلات قائم . و تم الاجتماع من اجل حل مشكل جدول التناوب اكثر من مرة . و تم الاتفاق على مجموعة من الحلول الانية لكن بعد كل اجتماع يتم التراجع عن ما تم الاتفاق بشأنه . و هذا ما حدا بالأطباء العاملين بهذا القسم الدخول في برنامج نضالي يبتدأ بحمل الشارة و ينتهي باعتصام مفتوح بإدارة المستشفى .

  لكل هذا ندعو وزير الصحة للتدخل الفوري من اجل التصدي لأي مسؤول لا يعير مشاكل الشغيلة الصحية الاهتمام اللازم، و يساهم في الاحتقان داخل المؤسسات الاستشفائية العمومية . بل يضر بمصالح المواطنين في زمن ورش الحماية الاجتماعية . و هذا يتطلب الإصلاح العاجل قبل انفجار البركان الذي يعيش فوقه مستشفى محمد الخامس بالجديدة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *