fbpx

الكشف عن مستجدات خط القطار فائق السرعة “تيجيفي” أكادير – الدار البيضاء

هيئة التحرير
تم الكشف عن مستجدات خط القطار فائق السرعة “تيجيفي” أكادير – الدار البيضاء.
في هذا السياق، خصص مشروع قانون المالية لسنة 2023، حوالي 1.5 مليار درهم، لإنجاز الدراسات القبلية المتعلقة بمشروع خط فائق السرعة الذي سيربط الدار البيضاء بأكادير عبر مراكش.
في هذا السياق، خصص المبلغ المذكور بميزانية السنة المقبلة، تزامنا مع تصريحات سابقة لوزير النقل واللوجستيك محمد بن عبد الجليل، التي أكد فيها أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أعد مخططا على المدى المتوسط والبعيد لتغطية كافة التراب الوطني بالشبكة السككية.
وكان وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، قد أكد يوم الإثنين 25 أبريل 2022، أن مشروع خط القطار فائق السرعة الدار البيضاء – أكادير مرورا بمراكش سيتطلب غلافا ماليا قدره أزيد من 75 مليار درهم، مؤكدا أن الوزارة تعمل على إيجاد حلول مبتكرة لتمويل هذا المشروع.
وأبرز الوزير، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية قام بإعداد الدراسات الأولية المتعلقة بهذا المشروع والتي تخص البنية التحتية والهندسة المدنية والمسح الطوبوغرافي.
وسجل أن خط القطار فائق السرعة الدار البيضاء – أكادير يندرج ضمن مخطط المكتب على المديين المتوسط والبعيد لتغطية كامل التراب الوطني بالسكك الحديدية، مشيرا إلى أن هذا المخطط يشمل ما يفوق 1300 كيلومتر من الخطوط فائقة السرعة الجديدة، و3800 كيلومتر من الخطوط السككية الكلاسيكية بهدف ربط 43 مدينة بالقطار، عوض 23 حاليا.
و أوضح الوزير أن مشاريع مهيكلة بهذا الحجم تساهم في تعزيز التكامل بين جهات المملكة والدفع بالاقتصاد الوطني.

اترك رد