fbpx

ملياردير مصري يعتزم الاستثمار في المغرب ب 100 مليون دولار.

هيئة التحرير
كشف نجيب ساويرس، الملياردير المصري والرئيس التنفيذي لشركة “أوراسكوم للاستثمار”، عن استعداده لضخّ حتى 100 مليون دولار في المغرب كبداية، في حال توفرت الفرصة الاستثمارية المناسبة.
وقال ساويرس على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي الأفريقي “Choiseul” المنعقد في الدار البيضاء، “سندخل السوق المغربية، خلال السنوات القريبة المقبلة، لو وجدنا مجالاً مفتوحاً ليس فيه منافسة كبيرة.. لكنَّنا لن ندخل في مشروع يتطلّب استثمارات تفوق 100 مليون دولار كمرحلة أولى”.
وركّزالملياردير المصري على التكنولوجيا وعن أبرز القطاعات التي يدرس الاستثمار فيها، ويأتي على رأسها شحن السيارات الكهربائية، مشيرا، أن “المغرب يستعد لبناء مصنع لبطاريات المركبات الكهربائية، فلو أضافت الجهة المعنية لهذه الفرصة الاستثمارية حق إنشاء محطات لشحن هذه السيارات؛ فنحن مهتمون جداً للدخول بهذا المشروع”.
وأضاف “لدينا شركة تستثمر في الطاقة الشمسية البديلة، والمغرب يحتوي على فرصة مهمة بهذا المجال، كذلك الأمر بالنسبة لإقامة مشاريع صناعات غذائية، على مثال مصنع السكر الذي نملكه ونديره في مصر، بالإضافة إلى قطاع السياحة والفنادق النشط جداً.. كلها فرص مهمة، لكن ليس لدينا التزام مؤكّد بمشروع محدّد حتى الآن” بحسب ساويرس، الذي كشف عن اجتماعٍ سيعقده مع وزير الاستثمار، مضيفاً أنَّها “ستتوضح من خلال صورة الفرص الاستثمارية المتاحة”.
ووصف رئيس “أوراسكوم للاستثمار”، الاستثمار في محطات شحن السيارات الكهربائية في أفريقيا بـ”المستقبل”، مشيراً إلى مفاوضات يعقدها مع عدّة حكومات أفريقية ” نحو السبق في هذا المجال، بحيث نكون جاهزين عندما تزداد نسبة استخدام المركبات الكهربائية”.
وكان وأشار ساويرس، في مقابلة سابقة مع “الشرق” إلى أنَّ شركته تركز على أفريقيا برغم المصاعب التي تواجهها، مضيفا أن “الاستثمار في الدول الأفريقية، برغم أنه مرتفع المخاطر، لكنه يحقق عوائد مرتفعة للغاية على المدى الطويل، خاصةً في ظلّ انخفاض المنافسة.. وأنا على قناعة بأن أفريقيا تملك فرصاً واعدة جداً، لأنَّ الناس تخاف الذهاب للاستثمار هناك، وبالتالي، المنافسة أقل، وشعوب الدول الأفريقية بأمس الحاجة لهذه الاستثمارات”.

اترك رد