fbpx

الجامعة الوطنية للصحة (UGTM) بجهة البيضاء سطات تطالب بالحرية النقابية

محمد الحساني

توصلت الجريدة ببيان اصدرته الجامعة الوطنية للصحة  (UGTM) بجهة البيضاء – سطات تطالب فيه بالحرية النقابية داخل المؤسسات التابعة لوزارة الصحة بالجهة و في نفس الوقت تتضامن مع ضحايا الشطط في استعمال السلطة الذي يمارسه بعض المسؤولين .و يطالب بإعمال القانون و الضوابط الإدارية في التعيين كما في التعويض في مراكز المسؤولية وملأ المناصب الشاغرة عوض الابقاء على مسؤولين بالنيابة على المقاس . و عبر البيان عن استياء المسؤولين الاقليميين لذات النقابة من بعض الممارسات  التي تتنافى مع القانون الجاري به العمل داخل المؤسسات الصحية العمومية . و فيما يلي نص البيان :

بــــــــــــــــــــــــــيان

اجتمع المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة  (UGTM) بجهة البيضاء – سطات  في دورة عادية يوم السبت 19/11/2022 بمدينة برشيد . افتتح الاجتماع بقراءة الفاتحة ترحما على روح والد  الأخ احمد الحكوني الكاتب الوطني لجامعتنا و والدة الأخت امال الحمزاوي عضوة المكتب الإقليمي لجامعتنا بسطات . و بعد حصر النقط المدرجة في جدول الاعمال أعطيت الكلمة للكتاب الإقليميين لمناقشة المشاكل التي تعترض مهامهم النقابية من جهة و المشاكل التي تهم الشغيلة الصحية  من جهة أخرى . حيث  عبروا  عن استيائهم من المشاكل المتعلقة بالحريات النقابية بداخل المؤسسات الصحية  التي يعملون بها و التي تبين بعد مرور الأيام ان اغلبية المسؤولين الذين تم تعيينهم بالنيابة همهم الوحيد هو محاربة مناضلي الجامعة الوطنية للصحة  (UGTM) ، و محاولة  فرض الانتماء النقابي الوحيد الذي يبتدأ بالتهديد و الشطط في استعمال السلطة للوصول الى الاستسلام و الإقرار بالأمر الواقع . و ينضاف الى هذا اصطياد بعض المسؤولين في الماء العكر بخلق أسباب الاحتقان داخل المؤسسات الاستشفائية بالجهة كما هو الشأن لمدير مستشفى الحسن الثاني بسطات . و الطبيب المسؤول عن قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بالجديدة صاحب السوابق في الشواهد الطبية الذي تم ابعاده الى مستشفى القرب بازمور بطلب من النيابة العامة ، و في ظروف غامضة يعود كمسؤول عن قسم المستعجلات بمذكرة محلية . الطبيبة رئيسة مصلحة الأم و الطفل بالمستشفى الحسني بالبيضاء  التي تعتبر من مهامها محاربة المولدات المنتميات ((UGTM))  . الطبيب رئيس (SRES) ببرشيد الذي أصبحت مهمته الاساسية هي خلق الفوضى في الإقليم و الفتنة بين العاملين بالقطاع و تحريض المواطنين ضدهم. و رئيس مصلحة الشؤون الإدارية بالمستشفى الإقليمي ببرشيد الذي يتستر على شركات المناولة التي لم تحترم دفاتر التحملات  .اما المدير بالنيابة لمستشفى الرازي للطب النفسي ببرشيد فيقوم بإفراغ المصالح من الممرضين و تعيينهم بالإدارة.  أما من الناحية الإدارية فتساءل أعضاء المكتب الجهوي عن السر وراء ترك بعض مناصب المسؤوليات شاغرة داخل مجموعة من المؤسسات الاستشفائية بالجهة . بل يتم تفويتها لبعض المستفيدين من الريع النقابي  أو ملؤها بمسؤولين على المقاس . و امام  هذا الوضع الغير سوي فالمكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة (UGTM) بجهة البيضاء – سطات :

  • يتضامن مع ضحايا الشطط في استعمال السلطة داخل مؤسسات وزارة الصحة بأقاليم الجهة.
  • يطالب بالحرية النقابية التي يضمنها الدستور و المواثيق الدولية .
  • يطالب بإعمال القانون و الضوابط الإدارية في التعيين كما في التعويض في مراكز المسؤولية وملأ المناصب الشاغرة عوض تفويتها كما هو الشأن بالمستشفى الإقليمي لمديونة.
  • يدين التلاعب بالمسؤولية التي تقدم عليه المديرة بالنيابة لمستشفى محمد الخامس بالجديدة بمساعدة المجازة في الفيزياء و الكمياء التي أصبحت مهندسة و زميلها مهندس الالكترونيات المثيران للبلبلة و زرع بذور الاحتقان . 
  • نطالب المديرية الجهوية لوزارة الصحة بإيفاد لجنة لتقصي الحقائق في كل التجاوزات.

  

           عاشت الجامعة الوطنية للصحة   /   عاش الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

البيضاء في 20 نونبر 2022

 

اترك رد