متى ستستفيد  زوجات متقاعدي السكك الحديدية من بطاقة السير ؟

 ابو نضال

مباشرة بعد توقيع البرتوكول 22/27 بين الفرقاء الاجتماعيين و إدارة السكك الحديدية بادرت نقابات القطاع ذات التمثيلية  الى اصدار بلاغاتها عقب التوقيع على الاتفاق . و خصوصا الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية  (UMT) صاحبة اكبر تمثيلية و النقابة الوطنية للسككيين(CDT)  الفاعلة في القطاع.

و  نص البلاغ الصادر عن المكتب الجامعي للجامعة  الوطنية لعمال السكك الحديدية (FNTR/UMT) في يوم 7 يونيو 2022 في هذا الصدد بما يلي : 

احتفاظ زوجة السككي او زوج السككية المكافئ (ة ) ببطاقة السير .

و نص كذلك البلاغ الصادر عن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للسككيين  (SNC/CDT) يوم  7 يونيو 2022 على ما يلي :

استفادة ازواج المتقاعدين من بطاقة سير كاملة الحقوق.

و انتظر المتقاعدون  نهاية السنة  لتوصل زوجاتهم ببطاقة السير على غرار المزاولين .لكن الى غاية كتابة هذا الاسطر لم يصدر أي بلاغ عن إدارة الموارد البشرية للسكك الحديدية تزكي ما صرحت به النقابات في بلاغاتها أو تكذب هذه البلاغات .

فالمذكرة الصادرة يوم 29 دجنبر 2022 عن إدارة السكك الحديدية تخبر بان (Vignettes) سنة 2023  ستوزع طيلة شهر يناير 2023 و ان القديمة تنتهي صلاحيتها ابتداء من فاتح فبراير2023 . و لا شيء غير هذا . بمعنى ان مديرية الموارد البشرية احجمت عن الخوض في هذا المكتسب الجديد .

لم تخبر بالتغيير الذي أعلنت عنه النقابات في بلاغاتها فيما يخص استفادة زوجات المتقاعدين من بطاقة السير . فهل يعني هذا بان الخبر المعلن في 7 يونيو 2022 مجرد زلة قلم او خطأ مطبعي وقعت فيه النقابتان ؟ و إذا كان الخبر صحيح فلماذا لم تعلن عنه إدارة السكك الحديدية ؟ ام هل تراجعت السكك الحديدية عن هذا البند من برتكول 22/27 ؟ ام سينفذ هذا البند من الاتفاق السالف الذكر في الوقت الذي تراه الإدارة مناسبا ؟

على أي حال فالمتقاعدون و زوجاتهم ينتظرون و يتساءلون عن موعد الاستفادة من بطاقة السير كما أعلنت عنها نقابات القطاع يوم سابع يونيو 2022 .

تعميما للفائدة (اضغط لترى نص البلاغين)

بلاغ الحوار الاجتماعي 2022 2027 (3)(الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية (UMT) )

بلاغ الحوار (1) (النقابة الوطنية للسككيين(CDT))

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *