الساسي: العديد من التصورات كانت تقر باستمرار الإسلاميين لسنوات طوال في مقاعد الحكم.

اعداد عبد الرحيم لعماري
قال الأستاذ الجامعي بجامعة محمد الخامس بالرباط، محمد الساسي، إن حزب العدالة والتنمية انتصر على نظام الحكم بالمغرب سنة 2016، لكن نظام الحكم انتصر في انتخابات 8 شتنبر لسنة 2021.
وأكد الساسي في مداخلة له، خلال ندوة من تنظيم معهد بروميثوس، صباح يوم الأحد 21 نونبر، على أن العديد من التصورات كانت تقر باستمرار الاسلامين لسنوات طوال في مقاعد الحكم، علما أن حزب العدالة والتنمية هو الحزب المنظم الوحيد بالمغرب في الوقت الحالي.
واعتبر الساسي أن فوز حزب التجمع الوطني للأحرار في الانتخابات الأخيرة، هو أسهل في التحليل من تفسير اندحار حزب العدالة والتنمية، مشيرا إلى أن أسباب خسارة “البيجيدي” تكمن في خمس نقاط وهي السلاح التشريعي، وتمرير مجموعة من القوانين التي تستهدف الحزب أو أفكاره، السلاح المالي في العملية الانتخابية، تسجيل رقم ضخم في اللوائح الانتخابية، والضغط المباشر على مرشحي “المصباح”.
وشدد الساسي، على أن جائحة كورونا كانت لصالح بعض الأحزاب، ولم تخدم مصالح أحزاب أخرى، مشيرا إلى أن الأحزاب السياسية التي تعمد على ظاهر الحملة الانتخابية، تضررت كثيرا بانتشار الجائحة وبالاجراءات التي اتخذتها الدولة.
وأبرز الساسي، أن من بين أسباب خسارة العدالة والتنمية، هو غياب بنكيران، والتطبيع، وعدم تصويت أعضاء حركة التوحيد والاصلاح، في انتخابات 8 شتنبر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *