استنزاف و نزيف

بقلم ابو ايوب :
في تقريره الاخير للسنة التي نودعها بعد ايام ، أشار الموقع الامريكي المتخصص في تهريب الاموال و العملات ، غلوبال فاينايسال أنتيغريتي (Global Financial Integrity)، الى ان حجم الاموال المهربة من المغرب بطرق غير شرعية خلال عشر سنوات (2008/2019) ، فاق 600 مليار درهم مغربي اي ما يعادل او يفوق 60 مليار دولار امريكي .
و بحسب نفس التقرير الذي تناقلته مختلف الصحف الامريكية و القنوات الاعلامية ، جاءت الاشارة الى ان المتورطين في هذا النزيف المالي هم شخصيات مغربية نافذة و رجال اعمال و ارباب شركات…أي بما معناه أن من أتمنوا على تنمية الاقتصاد الوطني هم من يستنزف قدراته دون حسيب او رقيب ، و ليذهب الوطن و اقتصاده الى الجحيم ، حرصهم الوحيد منفعتهم الشخصية دون سواها في الوقت الذي يشنفون اسماعنا ليل نهار بخطاب عن الوطنية و حب الانتماء…
تزامنا مع نشر التقرير ، أطلعتنا الاخبار القادمة من البنك العربي للتنمية بخبر اقتراض المغرب 90 مليون دولار ، من اجل تمويل دراسة الجدوى لمشروع انبوب الغاز النيجيري الذي من المفترض ان يمر عبر 14 دولة افريقية في اتجاه المغرب و اوروبا ، بالتالي سؤال يفرض نفسه ، اما كان الأحرى و الافيد و الصواب و الاصلح ان يفرض المغرب على واحد من هؤلاء تمويل دراسة المشروع بدل اثقال كاهل خزينة الدولة بالقروض ؟ ثم هل القوة الاقليمية كما نرددها اصبحت عاجزة عن توفير هذا المبلغ الضئيل ؟ .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *