Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
--
--

إنطلاق المعرض الإقليمي للصناعة التقليدية بورزازات

إنطلاق المعرض الإقليمي للصناعة التقليدية بورزازات

البصير عبد الرحيم

انطلقت مساء أمس الخمسي بورزازات فعاليات المعرض الإقليمي للصناعة التقليدية المنظم من طرف غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت بشراكة مع دار الصانع وبتنسيق مع عمالة إقليم ورزازات والمديرية الإقليمية للصناعة التقليدية وبتعاون مع المجلس الإقليمي لورزازات ومجلس جماعة ورزازات، إلى غاية الثامن من الشهر الجاري.

وقد ترأس حفل افتتاح هذه المعرض المنظم تحت شعار “حرف الأجداد … مستقبل الأحفاد” عامل إقليم ورزازات، وذلك بحضور الكاتب العام لوزارة العدل، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية وفعاليات المجتمع المدني.

ويضم المعرض المقام بساحة 3 مارس فسيفساء من الأشكال والألوان الزاهية والمتناسقة المميزة للزربية المغربية التي اكتسبت على مر السنين شهرة عالمية، خاصة في البلدان المعروفة بانتشار واسع لهواة جمع الزرابي كما هو الحال مثلا بالنسبة لألمانيا.

وتشارك في معرض ورزازات العديد من التعاونيات والجمعيات الحرفية، حيث يرغب المشاركون في إبراز دور المرأة في ترقية الصناعة التقليدية وكشف تراث أصيل ومتميز لفن وإبداع ومهارة وإتقان المرأة الخاص بكل منطقة والمتوارث من جيل إلى جيل، واستنادا للمنظمين تمثل هذه التظاهرة فضاء لإبراز مهارة وإبداع حرفيي إقليم ورزازات وجهة درعة تافيلالت ككل حيث تشكل الأعمال ”تراثا ثقافيا أصيلا” كما تشكل فرصة لتثمين أهمية ودور الحرفي في المجتمع من خلال الإسهام في المحافظة على الزربية التقليدية والإبقاء عليها وإعادة تثمينها.

“تمثل الزربية فخرا لكل النساء” وفقا لما أوضحه عضو من لجنة تنظيم المعرض، لافتا إلى أنه ”تم حياكة هذا المنتج الحرفي بأنامل ذهبية تفننت في إضفاء لمسات عصرية تجمع بين طابع الأصالة والإبداع للتراث الثقافي المغربي الثري والأصيل”.

شارك برأيك وأضف تعليق

آخـــــر الــتــــدويــنـــات

الجديدة اليوم 2018 ©