أخر تحديث : الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 11:07 مساءً

كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء .. 514 من الخريجين الجدد ضمن فوج 2017-2018

بتاريخ 26 أكتوبر, 2018
كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء .. 514 من الخريجين الجدد ضمن فوج 2017-2018

نظم اليوم الجمعة بالدار البضاء ، حفل جرى خلاله تسليم شهادات التخرج ل 514 من الخريجين الجدد لكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء ، ضمن فوج 2017- 2018 .

ودعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، الذي ترأس هذا الحفل ، في كلمة بالمناسبة ، الطلبة المتخرجين إلى التحلي بالأخلاق الحميدة في ممارستهم لمهنة الطب ، حتى يكونوا في مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقهم ، ويعبروا عن التزامهم بأخلاقيات هذه المهنة في الجانب المتعلق بنشر الرحمة إلى جانب علاج المرضى، كما حثهم على العمل بتفان وإخلاص خلال أدائهم لمهامهم .

وفي سياق متصل أبرز الدور الهام الذي تضطلع به كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء ، والخدمات النبيلة التي تقدمها لمهنة الطب بالمغرب ، مبرزا في الوقت ذاته الدور الطلائعي للأطر التربوية بهذه الكلية ، والأساتذة الذين تناط بهم مهمة تكوين أطباء المستقبل ، الذين تعلق عليهم آمال دعم وتعزيز مختلف التخصصات الطبية بالمغرب.

كما نوه العثماني بالجهود المبذولة من قبل آباء وأولياء الطلبة ، والتي توجت بتخرج نخبة من الأطباء المتخصصين تفخر بهم البلاد.

ومن جانبه ، أبرز وزير الصحة أنس الدكالي أن تخرج 514 من طلبة كلية الطب والصيدلة بالعاصمة الاقتصادية ، سيساهم في تمكين هذا القطاع من أطباء جدد .

ومن جهة أخرى ، قال الوزير إن تطوير القطاع الصحي بالمغرب يمر عبر مواكبة التطورات التكنولوجية التي يعرفها العالم في هذا المجال خاصة من خلال إصلاح التكوينات بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ، مبرزا في الوقت ذاته الأهمية التي يكتسيها التكوين والتكوين المستمر.

ومن جهته ، نوه عميد الكلية ، مصطفى أبو معروف ، بجهود خريجي الفوج السابع والثلاثين من دكاترة الطب العام ، والرابع من الصيادلة ، طيلة سنوات دراستهم سواء في الطب أو الصيدلة ( 457 خريجا في الطب العام و57 في الصيدلة ).

وأبرز التطور الذي شهدته الكلية التي تتعدى مسيرتها التكوينية أربعين سنة ، وذلك بفضل نساء ورجال عملوا بجد وتفان للرفع من مستوى التعليم والتكوين الطبي في المغرب ، لتتوج كل هذه الجهود بخرجين في الطب العام والتخصصات الطبية والجراحية والبيولوجية والصيادلة.

ويبلغ عدد طلبة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء 5000 طالبا (منهم 3457 طالب بالسلك الأول ، و114 طبيبا داخليا ، و132 طالب دكتوراه تخصص علوم صحية ، و897 طبيب مقيم موزعين على 42 تخصص ). حضر حفل تسليم شهادات التخرج ، على الخصوص ، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء – سطات ، ورئيس مجلس الجماعة الحضارية للدار البيضاء ، فضلا عن رئيس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ، ومسؤولي مختلف المؤسسات التابعة لها.

<