هيئة حقوقية مغربية تعلن تعليق أنشطتها بسبب كورونا وتدعو أمزازي للتعحيل بالعطلة

أعلنت الأمانة العامة للهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام في بلاغ للرأي العام المحلي والوطني أعلنت فيه عن إلغاء أنشطتها التواصلية وطالبت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بوضع برنامج استعجالي لأجل تسريع إمتحانات السنة، وإعطاء عطلة نهاية السنة قبل أوانها .

وقالت الأمانة العامة في بلاغها أن مكتبها يتتبع الوضع الوبائي ببلادنا، وببعض دول العالم بحزن شديد، حيث اتخذت بلادنا مجموعة من التدابير والقرارات من شأنها حماية التراب الوطني، من انتشار الفيروس البيولوجي كوفيد 19 “كورونا”، وأنها تتعامل مع هذا الأخير بحزم وحذر شديدين، حيث أنها جيشت جميع القطاعات الصحية بالمملكة، وبجناحيها المدني والعسكري، ووفرت ذلك رهنة إشارة الحاجة، مستشفيات ميدانية “العسكرية منها والمدنية”، مضيفا ان الهيئة  لا تشكك في القدرات الفعلية والعلمية لأطبائنا المختصين في علوم الأوبية البيولوجية الهجينة بالمستشفيات العمومية والعسكرية.

ودعا ، البلاغ ، جميع الفعاليات الجمعوية والحقوقية والنقابية والسياسية، لا وبل جميع فعاليات المجتمع المدني، للعمل والتعاون بجدية بجانب اجهزت الدولة المغربية للتصدي إلى كورونا، وأن يتركوا الخلافات الداخلية جانباََ وذلك حباََ في هذا الوطن الحبيب، رجاءاً أن نترك ذلك جانباََ، وهذه مناسبة للمصالحة بين الدولة المغربية وبعض ممثلي المعارضة الداخلية، أيها الحقوقيين والجمعويين إن بلادنا ووطننا هذا في ظرفية صعبة، حيث وأن الأزمات الإجتماعية والاقتصادية، التي خلفتها السنوات العجاف الماضية، والفساد الإجتماعي والسياسي والاقتصادي من جهة، وأزمة فيروس كورونا وجفاف هذه السنة من جهة أخرى، أمام هذه العاهات الإجتماعية التي تسببت في الأزمة الحقيقية بين بعض المجتمع المدني والدولة، وخطر شبح فيروس كوفيد 19 “كورونا”، لا يسعوا الطرفين سوى التنازل عن بعض المواقف، وأن يبرهن المجتمع المدني على حسن نواياه الوطنية وأن يقيم الحجة على الطرف الثاني وذلك لأجل المصلحة العامة.

وعليه تعلن الهيئة المغربية للرأي العام المحلي والوطني ما يلي :

1- تلتمس من جميع الجمعيات والهيئات المدنية والحقوقية والنقابية والسياسية، أن تدعوا مناضليها للتعاون والتضامن مع مؤسسات الدولة في هذه الأزمة وذلك لأجل الوطن.

2- تضامنها مع ضحايا فيروس كوفيد 19 عبر العالم وتتمنى لهم الشفاء العاجل.

3- تخبر الهيئة المغربية أعضائها أنها تعلق جميع لقاءتها التواصلية وندواتها على الصعيد الوطني مع السيد الأمين العام وأعضاء الأمانة العامة، المبرمجة في إطار الموسم الحقوقي 2019 / 2020 إلى إشعار آخر.

4- تمنع اللقاءات والاجتماعات الداخلية بمقراتها على الصعيد الوطني ، تلك التي يتجاوز عددها 20 فردا.

5- تدعوا أعضائها على الصعيد الوطني أن يتخذوا احتيطاتهم وعدم الاقتراب من المستشفيات وأماكن التجمعات إلا لأجل الحاجة، وكذلك عدم المصافحة والتقبيل أو التجمعات في الأماكن المغلقة، وكذلك إحترام القانون، والقرارات التي تأمر بها الدولة المغربية في الموضوع.

6- تطالب من الدولة إقفال جميع مقاهي الشيشة والملاهي الليلية المختصة في الخمر والمجون والسخب.

7- تطالب من الدولة المغربية، في شخص وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بوضع برنامج استعجالي لأجل تسريع بإمتحانات السنة، وإعطاء عطلة نهاية السنة قبل أوانها، خير من أن يفرضها فيروس كورونا .

8- تطالب إقفال جميع قاعات الرياضية وحمامات الشعبية ومنع صلاة الجمعة بالجهات التي أعلن فيها على تواجد حالة مؤكدة بكورونا.

9- تدعوا المواطنين والمواطنات العمل على تنفيذ تعليمات وزارة الصحة العمومية وبجدية.

وفي الختام نخبركم وبكل أمانة ومصداقية وموضوعية أن الدولة المغربية قد اتخذت مجموعة من التدابير لأجل سلامة مواطنيها، من حيث توفير المواد الغدائية وغيرها بشكل عادي وطبيعي، وأنها جندت الجيش المغربي بطاقمه الطبي المختص لخدمة المواطنين والمواطنات، وان تلك الإشاعات التي يروج لها بعض الجهات المعادية للوطن عبر وسائل التواصل الاجتماعي، على وقوع أزمة في توفير المواد الغذائية وغيرها وسترفع الأسعار بشكل فوق طاقة المستهلك، هذا كذب وبهتان لا أساس له من الصحة، وان الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام قد توصلت بهذه المعلومات من الجهة المعنية.

الرباط في 11 مارس 2020
عن مكتب الأمانة العامة
السيد الأمين العام
عبد الجبار فطيش

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *