بحضور المدير العام لشركة igazer العالمية كلية العلوم تفتتح مختبر سلك الدكتوراة لشعبة الفيزياء

في إطار الشراكة المبرمة بين كلية العلوم التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة وشركة igazer الرائدة في الأشغال العمومية بالمغرب والخارج وبحضور عدد من الاساتذة الباحثين تم افتتاح مختبر سلك الدكتوراة لشعبة الفيزياء الذي هيأته وجهزته الشركة المذكورة. 

حضر مراسيم حفل الافتتاح نائب رئيس جامعة شعيب الدكالي السيد محمد السحابي وعميد كلية العلوم السيد محمد ايبلاغن والمدير العام لشركة igazer الحاج عبد الرزاق إيغافي وممثل شركة إيمياس التي تستعد بدورها لعقد شراكة مع كلية العلوم بالجديدة. 

وقال عميد كلية العلوم  السيد محمد إبلاغن في كلمة ألقاها في حفل الافتتاح أن شركة igazer نموذج مشرق للشركة المواطنة المنفتحة على محيطها للمساهمة في تثمين المجهودات المبدولة في سبيل النهوض بالشأن المحلي وتقديم الاضافة النوعية. 

وأضاف عميد كلية العلوم قائلا ان شركة igazer وضعت تقتها في كلية العلوم التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة للاستثمار في الموارد البشرية وتشجيع البحث العلمي الذي يعد أساس كل تقدم نحو المستقبل الذي لم يعد يسمح بالانتظار. 

كما عبر  السيد إبلاغن عن شكره وامتنانه للشركة الشريكة مشيدا بما تحقق على ارض الواقع في وقت وجيز معلنا ترحيب جامعة شعيب الدكالي بأية مبادرة ترمي إلى التعاون كما اكد على انفتاح المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة شعيب الدكالي على جميع المبادرات. 

ومن جهته قال الحاج عبد الرزاق إيغافي في كلمته أن هذه بداية شراكة ببن القطاع الخاص والقطاع العام والتي لن تتوقف عند هذا الحد معلنا سعيه نحو جلب عدد من المؤسسات الانتاجية والخدماتية لدعم البحث العلمي في المنطقة. 

وأضاف قائلا أنه ” من واجبنا المساهمة في البحث العلمي والتقرب من الجامعة موضحا ان هذه القناعة تكونت لدبه بعد تفكير توصل معه إلى قدرة المؤسسة الجامعية على توفير الموارد البشرية التي سيحتاجها النسيج الصناعي في المستقبل ، موارد لها مؤهلات وقدرات لا يمكن تحقيقها دون تطوير البحث العلمي.

وقال أن جامعة شعيب الدكالي من الجامعات العريقة التي راكمت  تجارب مهمة في مجال البحث العلمي بفضل أطرها الذين يسهرون على تقديم أفضل  مالديهم وعلينا ، يقول المدير العام لشركة igazer ، أن ندلل الصعوبات التي تواجههم ونوفر لهم المناخ الملائم للعطاء . 

وفي حديثه عن  الطاقات المتجددة قال إيغافي أنه لا يمكن ان يتم كسب رهانها في معزل عن البحث العلمي  الذي يضع أهدافا محددة ووفق رؤية واضحة مؤكدا  على استعداد شركة igazer للانخراط الفعلي والبناء في برنامج تطوير البحث العلمي بكلية العلوم وانه سيعمل على استقطاب شركات ومقاولات أخرى تتقاسم نفس الأهداف مع شركته وتربطها بها علاقات مختلفة في مجالات متعددة.

هذا وقد قام المشاركون بزيارة لمختبر الفيزياء الخاص بطلبة سلك الدكتوراة والوقوف على التحول النوعي الذي طرأ على الفضاء والتحهيزات المكتبية والعلمية التي وصعت رهن اشارة الطلبة والتي من شأنها ان توفر مناخا ملائما للبحث العلمي المنشود. 

كما استمع الوفد إلى شروحات تقديمية حول تخصصات طلبة سلك الدكتوراة شعبة الفيزياء التي ترتبط بمجالات البحث العلمي للطلبة ومراحل تقدمها والقيمة العلمية التي تكتسيها دون ان يفوت الطلبة الدكاترة الفرصة للشكر والثناء على ممثلي الشركتين ، إيغازير وإيمياس ، على المجهود الذي بدل في المختبر والبيئة الصحية التي أصبحوا يشتغلون فيها. 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *