إستياء بالجديدة ومولاي عبد الله من ارتجالية توزيع الأكياس البلاستيكية لجمع نفايات عيد الأضحى

عبرت شبكة جمعيات المجتمع المدني بجماعة مولاي عبد الله ، بإقايم الجديدة ، عن استبائها جراء الارتجالية وسوء التنطيم التي شابت عملية توزيع الأكياس البلاستيكية بإقليم الجديدة
وقال النسبج ، في بلاغ صادر عنه ، أن  سوء  توزيع الأكياس البلاستيكية المخصصة لجمع نفايات عيد الأضحى بإقليم الجديدة يخلف انعكاسات سلبية على صحة المواطنين واستياء من طرف مجموعة من ساكنة الجماعة القروية الجديدة ومولاي عبد الله أمغار نظرا لعدم ضبط مصالح هاتين الجماعتين لهذه العملية في مناسبة دينية تقتضي توسيع دائرة العمل البيئي، حيث تشوبها خلال هذه السنة الرداءة في بعض الأحياء والتغييب داخل عدد كبير من الأحياء بالجديدة والدواوير التي تشتغل بها شركات النظافة النظافة بجماعة مولاي عبد الله إلى حين كتابة هذا البلاغ.
وأضاف البلاغ أن ما تعيشه كل من ساكنة جماعة الجديدة وجماعة مولاي عبد الله حاليا، وما تلقته شبكة جمعيات المجتمع المدني من نداءات، عقدت شبكة جمعيات المجتمع المدني بجماعة مولاي عبد الله أمغار بإقليم الجديدة اجتماعا عن بعد مساء يوم الاثنين 19 يوليوز 2021، بناء على نداءات عدد من منخرطي الشبكة بالجديدة ودواوير الجماعة القروية مولاي عبد الله أمغار، أكدوا من خلالها أن عملية توزيع الأكياس البلاستيكية لم تشمل منازلهم في غياب لشروط العدالة المجالية، مما قد يسبب لا قدر الله في انتشار النفايات والذباب الذي يحاصر عدة منازل بعد يوم العيد ويضر بصحتهم.
وأكدت شبكة جمعيات المجتمع المدني بجماعة مولاي عبد الله عن طالبتها الجماعتين ، الجديدة ومولاي عبد الله ، بالإسراع لتصحيح الوضع وتفادي أخطاء السنوات السابقة مع إشراك جمعيات المجتمع المدني ذات الاختصاص بالأحياء والدواوير للحد من خطورة النفايات التي يتم رميها دون وضعها بالأكياس البلاستيكية.
: و بناء عليه فإن شبكة جمعيات المجتمع المدني بجماعة مولاي عبد الله أمغار
كما تؤكد عدم رضاها على الكيفية التي وزعت بها الأكياس البلاستيكية بجماعة الجديدة وغيابها لحدود الساعة بتراب جماعة – مولاي عبد الله واقتصارها على مناطق سكنية جد محدودة دون أخرى، وتطالب بتصحيح الوضع وتمكين جميع السكان التابعين لنفوذ عمل شركات النظافة دون تمييز من هذه الخدمة ومراعاة ضوابط دفتر التحملات.
– تطالب شركات النظافة بتكثيف جهودها لتنظيف جميع الأحياء والدواوير بالجديدة ومركز مولاي عبد الله مراعاة لحقوق هؤلاء المواطنين للعيش في بيئة صحية.
– تسجل نقصا كبيرا في الحاويات المخصصة للنظافة وعدم تغيير عدد منها بعد تلاشيه بعدد من المناطق التابعة لجماعة الجديدة ومولاي عبد الله ، حيث صارت ساكنتها المجاورة لتمركز الحاويات التي لم يعد بعضها صالحا للاستعمال تعاني من الروائح الكريهة المنبعثة منها.
– تطالب الجماعة القروية الجديدة ومولاي عبد الله أمغار بضرورة تحسين مستوى خدمات النظافة وحث الشركات المكلفة على تطبيق جميع بنود دفتر التحملات لتفادي كل ما يمس بحقوق المواطنين وحفظا لكرامتهم.
-تطالب المجتمع المدني في ظل هذا الوضع بضرورة الحفاظ على البيئة والرفع من عمليات التحسيس والتوعية والالتزام بشروط الصحة والسلامة ورمي النفايات في الأماكن المخصصة لها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *