عامل إقليم الجديدة يعطي انطلاقة أشغال مشروع معالجة المياة العادمة بأزمور

0

أعطى عامل إقليم الجديدة السيد محمد الكروج يوم أمس السبت 6 نونبر الجاري إنطلاقة إنجاز مشروع محطة معالجة المياه العادمة، على مستوى مدينة أزمور ومشروع أشغال الكهربة العمومية بالمقطع الطرقي الرابط بين مدينة أزمور ومدخل الطريق السيار وذلك في إطار الأنشطة العاملية لتخليد الذكرى ال 46 للمسيرة الخضراء المظفرة .

كان عامل إقليم الجديدة مرفوقا بكل من رئيس المجلس الإقليمي ورئيس بلدية أزمور ورئيسة جماعة الحوزية وممثل الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء ” لاراديج ” وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية والمنتخبين وممثلي المجتمع المدني .

ويهدف هذا المشروع، الذي تشرف عليه الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة وسيدي بنور (RADEEJ)، إلى معالجة حوالي 7500 متر مكعب من المياه العادمة يوميا بالاعتماد على تقنية الحمأة المنشطة ، وذلك قبل قذفها بالوسط البيئي أو إعادة استعمالها في سقي المساحات الخضراء بكل من مدينة أزمور ومنطقة شمال شرق الجديدة والقطب الحضري “مزاغان” .

كما ستتم معالجة الحمأة قبل نقلها لمطرح الأزبال المراقب، علاوة على معالجة الانبعاثات الغازية .

وصرح مصطفى الزاهر المدير العام ل”راديج” لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشروع إحداث محطة لتصفية ومعالجة المياه العادمة بأزمور، يدخل في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة واستغلالها في عملية الري .

وأكد أن كلفة المشروع ، الذي يمتد على مساحة 5 هكتارات، تصل إلى 142.1 مليون درهم ، وتقدر مدة الإنجاز ب24 شهرا، إلا أن الوكالة ستعمل على إنجازه في مدة أقل من ذلك، نظرا لأهميته القصوى.

وأضاف الزاهر أن المشروع سينفذ بمساهمة مجموعة من المتدخلين، منهم وزارة الداخلية وجهة الدار البيضاء سطات، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ، و”راديج”.

وفي تصريح مماثل، أكد زكريا السملالي رئيس المجلس الجماعي لأزمور، أن المشروع سيمكن المدينة ومحيطها من استرجاع صيتها على الصعيد الإقليمي والوطني، “إذ يمكننا الحديث، بعد إنجاز المشروع على عودة الروح إلى نهر أم الربيع، وعودة سمك الشابل إليه”.

وتعهد السملالي بإنجاز مشاريع تنموية سياحية، لإعادة الحياة إلى الشريط الرابط بين أزمور ومصب نهر أم الربيع.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات الإقليمية بالجديدة، بتنسيق مع مصالح وزارتي ، التجهيز والماء ، والفلاحة والصيد البحري عملت منذ أكثر من شهرين تقريبا على إنجاز عملية جرف الرمال لتنقية مصب نهر أم الربيع ، بعد انسداد المصب ونفوق عدد كبير من الأسماك على ضفتي النهر.

وتم جرف الرمال وتنقية المصب وتوسيعه لفسح المجال لمياه البحر في حالة المد لولوج نهر أم الربيع لتجديد مياهه تفاديا لنفوق الأسماك وموت الأحياء المائية به.

Leave A Reply

Your email address will not be published.