حكاية عصافير و عصافير بحجر ….تموقع و فرض واقع

بقلم ابو ايوب


حكايات العصافير هذه و الحجر الواحد تتبلور سياسيا وفق القانون الدولي و المعاهدات و الاتفاقيات و المواثيق الدولية ذات الصلة ، لتتجسد من بعد من زاوية تشاركية او عبر شراكة اقتصادية ضمن تكثلات و احلاف الغاز عصبها بامتياز( من يملك الغاز يفرض شروطه )، او لنقل تليينا للوصف شراكة تعاون و توافق و امتثال لما نصت عليه عهود ….. منظمات جهوية/ اقليمية/ قارية/ دولية على رأسها الأمم المتحدة ، و ما يمثله مجلس الامن الدولي من ضمانات دولية حفاظا على الامن …..عبر العالم .
عصافيرنا لهذا اليوم تطهى على نار هادئة بثوابل مغاربية عربية افريقية اوروبية دولية ، كيف ذلك من وجهة نظر تحليلية و ليست عاطفية من منظور حب الانتماء لوطن نستظل جميعا بوارف ظلاله؟. و ما سوف نستعرضه من احداث و وقائع او تكهنات ، نتطرق له بلغة تحليلية عقلانية منطقية دون مواربة او لف و دوران ، اي بمعنى تسمية الاشياء بمسمياتها .
* الجوار المغاربي :
الجارة الشرقية ليست بوارد تطبيع العلاقات الثنائية مع جارها المغرب لا في المستقبل القريب و لا المنظور ، هذا ما اكدته اخر خرجة اعلامية لرئيس الدولة الجارة ، و موريتانيا هي الاخرى ليست بوارد تغيير موقفها المعلن من قضية الصحراء ، بل حتى تونس الشقيقة جافتنا و اتخذت مواقف معادية و كذلك فعلت كل من مالي و النيجر ذ ، كما هو شأن الجارة الشمالية اسبانيا و موقفها من القضية ، و هي بالمناسبة من ابرمنا معها اتفاقية اعادة تدوير غاز الذي يستورده المغرب و معالجته في مصانعها ليضخ من بعد بطريقة عكسية عبر انبوب المغربي العربي الذي ورثناه , للاشارة سعر الغاز تضاعف بنسبة 600% في السوق الدولية ، تنضاف لها نسبة 160٪ من مصاريف النقل و التخزين و اعداة التدوير في المصانع الاسبانية( ازمة الغاز تطرق ابواب المغرب من بابه الواسع و هذا ما سيؤدي بالضرورة الى ارتفاع الاسعار )، و لك أخي” تي” استخلاص ما وجب استخلاصه من عبر و دروس .
* عربيا :
القمة العربية التي كان من المرتقب ان تستضيفها الجارة الشرقية لم تلغى بل اجلت ، في انتظار ما سوف يسفر عنه اجتماع الجامعة العربية شهر مارس القادم ، و الاكيد ان هناك اجماع عربي على عقدها قبل نهاية السنة الجارية مهما كانت الظروف ، اي بمعنى جعلها قمة تاريخية تعيد المجد العربي رغم حالة التشردم و التفرقة التي تعيشها البلدان العربية، و الغلبة فيها ستكون لصوت العقل و الضمير من منطلق تاريخي ( الكويت/ موريتانيا/ اليمن/ قطر/ مصر/ العراق/ تونس….) ، و التاريخ سيسجل عودة سوريا الى الحضن العربي ، تذكروا هذا جيدا و الايام بيننا .
موعد القمة المرتقبة قد يصادف ذكرى تحررية عربية شرفت الانفة و الكبرياء العربي كما شهد بها الجميع ، حرب ذهب ضحيتها شهداء كثر في مواجهة استعمار غاشم ، حرب ارخت لها بطولات و تضحيات الشعوب العربية بدون استثناء ، و قمة مرتقبة قد تؤرخ لصحوة عربية بامتياز رغم اوجه الصراع و الاختلاف بين الدول العربية .
* افريقيا :
انتهاء حلم انبوب غاز نيجيريا الذي يمر عبر اراضي قرابة 14 دولة افريقية في اتجاه المغرب نحو اوروبا ، و هو بالمناسبة مشروع جد مكلف و يتطلب وقتا لا يقل عن عشر سنوات انجازه ، و اوروبا ليست بوارد الانتظار لا سيما و ان هناك بدائل اقل تكلفة اقتصادية و سياسية ، و ما مشاركة الخصم في القمة الافريقية الاخيرة باديس ابيبا الا تجسيد لهذه الحقيقة ، اي بما معناه ان الاتحاد القاري و مواثيقه و الاتفاقيات المبرمة بين دوله لن تسمح بالجزم بتحقيق الحلم هذا دون موافقة دولة عضو من اعضاءه .
* أوروبيا :
رغم ما يقال و ما يتم التصريح به ، الشراكة الاقتصادية الاوروافريقية تمر من منعطف جد حساس فيما يتعلق بالاتفاقيات الثنائية بين دول الاتحادين ، و بين اتفاقيات الشراكات التي تجمع بين المنظمتين القاريتين ، اي بمعنى ان ما ينطبق على العلاقات بين هذه الدولة او تلك لا يسري بالضرورة على باقي الدول المنضوية . بالتالي توجيه دعوة المشاركة في مناسبة ما تعقد بين منظمتين قاريتين هو اختصاص حصري لهما و لا شأن لأحدى الدول سواء من هذا الطرف او ذاك بها ، في اشارة الى مشاركة الخصم في قمة الاتحادين و ما تعنيه في ظل ترأس فرنسا للقمة ، و فرنسا هته هي الداعمة القوية للمقترح المغربي في قضية الصحراء ! .
قد يقول قائل بان من وجه دعوة المشاركة للخصم هو الاتحاد الافريقي و ليس الاتحاد الاوروبي الذي لا تعترف دوله بالجمهورية الصحراوية الوهمية ، في الوقت الذي يعترف بهم الاتحاد الافريقي كدولة ذات سيادة مؤسسة للاتحاد ، و هذا قول صحيح و منطقي لا غبار عليه و لا يتناطح بشأنه عنزان ، و المؤكد ايضا اعتراف اوروبا بالخصم كحركة تحرير لها تمثيليات في مختلف العواصم الاوروبية ، و من خلال ترأس فرنسا لقمة الشراكة الاوروافريقية في هذا التوقيت بالذات ، يمكنني استنتاج تورط فرنسا في توريط المغرب من زاوية البعد الافريقي و الاوروبي على حد سواء ، و كمثال استحضر ثلاث :
* أواخر سنة 2017 في القمة الاقتصادية الخامسة للاتحادين الاوروافريقي بساحل العاج و ما تولد عنها ………
* تسريب خبر تواجد بن بطوش باسبانيا للاستشفاء و ما تولد عنها من ازمة بين المغرب و اسبانيا لا زالت تتفاقم يوما بعد يوم ، ازمة ارخت بظلالها كذلك على العلاقات المتشجنة اصلا مع الجزائر فزادتها تصعيدا .
* في ظل ترأس فرنسا اليوم لقمة الاتحادين الاوروافريقي تتم دعوة جبهة تحرير بحسب الوصف المعتمد لدى الدول الاوروبية ، الى المشاركة في قمة لرؤساء دول الاتحادين ؟ ليتأكد بالتالي خيانة فرنسا للمغرب حفاظا على حظوظ رئيس لعهدة ثانية على حساب مصالح المغرب و على راسها قضية الصحراء .
بهذا معشر ……..استودعكم على امل ان يتجدد اللقاء ، أنعمتم مساءا .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *