fbpx

بسبب تدوينات استهدفت مفتشا للغة الفرنسية بالجديدة .. إدانة 8 أساتذة بالسجن الموقوف والغرامة

قضت الغرفة الجنحية الإبتدائية بالجديدة بإدانة ثمانية من رجال التعليم ، من بينهم مديرين ، يعملون في مؤسيات تعليمية ابتدائية بمديرية إقليم الجديدة وحكمت عليهم بشهرين موقفي التنفيذ ، لكل منهم ، وتغريمهم 2000 درهم مع التعويض عن الضرر اةمدني الذي لحق المشتكي وحدد في 10000 درهم لكل واحد منهم .

تعود تفاصيل الواقعة إلى بداية لموسم الدراسي المنقضي ، 2021 – 2022 ، حينما تقدم مفتش تربوي لمادة اللغة الفرنسية بالسلك الإبتدائي بشكاية في حق الأساتذة على خلفية نشرهم لتدوينات على حساباتهم في شبكة التواصل الإجوماعي فايس بوك بعدما تبين له انها تستهدفه وتتضمن إساءة لشخصه عن طريق السب والقدح .

وهي الشكاية التي ردت عليها إحدى النقابات ببيان استنكاري مرفق بعريضة تحمل توقيع حوالي 90 أستاذة وأستاذة يتهمون المفتش بالشطط واعتماد سلوكات مستفزة ولاتربوية حاطة من كرامة نساء ورجال التعليم .

بناء على هذه الشكاية ، توصل المشتكى بهم باستدعاءات للمثول أمام الضابطة القضائية للدرك الملكي للإستماغ إليهم في محاضر قانونية قبل إحالة القضية على النبابة العامة التي قررت إحالة القضية على الغرفة الجنحية .

جدير بالذكر ان مفتش اللغة الفرنسية وخلال الزيارات الفصلية التي قام بها لبعض المدرسين أقدم على قهقرة نقطة التفتيش الخاصة بهم مؤقتا إلى حين تصحيح بعض الأخطاء والتجاوزات التي سجلها في حقهم فردوا عليه عبر حساباتهم في شبكات التواصل الإجتماعي غير مبالين بأهمية انتقاء المعجم النقدي السليم فوقعوا في المحذور .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.