fbpx

تصنيف دولي للحقول المعرفية.. المغرب الأول عربيا والثاني إفريقيا في مجال الفيزياء

هيئة التحرير

احتلت 3 جامعات مغربية مراكز متقدمة ضمن أفضل 500 جامعة عالميا في تخصص علوم الفيزياء وفق  التصنيف العالمي شنغهاي للحقول المعرفية لسنة 2022 .
وحصل المغرب على المرتبة الأولى من حيث عدد الجامعات المصنفة عربيا والثاني إفريقيا بعد جنوب إفريقيا ضمن 500 جامعة حول العالم.
وواصلت جامعة محمد الأول بوجدة ريادتها في الجامعات المغربية في مجال الفيزياء، واحتلت المرتبة الأولى وطنيا من بين الجامعات الثلاث الممثلة، والمرتبة 301-400 متبوعة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وجامعة القاضي عياض بمراكش في المرتبة 401-500، لتصبح هذه الجامعات المغربية من بين أفضل سبع جامعات عربية كما صنفت من بين أفضل تسع جامعات على الصعيد الإفريقي.
وتقدم المغرب عربيا على كل من  المملكة العربية السعودية (جامعتان) وجمهورية مصر وقطر (جامعة لكل واحدة)، كما احتل المرتبة الثانية على المستوى الإفريقي حيث حضرت جنوب إفريقيا بخمس جامعات والمغرب ثلاث جامعات ومصر جامعة واحدة.
ويعتبر هذا التصنيف، أحد أفضل التصنيفات العالمية، إذ يستند على أربعة معايير تتعلق بمخرجات البحث وتأثير البحث، والتعاون الدولي، وجودة البحوث، والجوائز الأكاديمية الدولية، وذلك باستخدام قاعدتي البيانات Web of Science وIncites ومن خلال الاستطلاعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.