شاطئ الهيالمة بجماعة المهارزة الساحل بين اتتظارات السكان ومجهودات الجماعة

يشتكي سكان الإقامات السكنية أولا بلانكا 1 و 2 من الحالة التي يوجد عليها شاطئ الهيالمة الرملي الذي يلجأون إليه للإستمتاع بأشعة الشمس ونعومة الرمال وملوحة مياه البحر .

يقع الشاطئ الرملي  الهيالمة التابع ترابيا لجماعة المهازة الساحل جنوب شاطئ سيدي رحال ويمتد إلى شاطئ سيدي بو النعايم  لعدة كيلمترات شيدت عليها إقامات سكنية ومنشئات سياحية راقية .

أعداد مرتادي شاطئ الهيالمة  من سكان الإقامتين ، 1800 عائلة ، والإقامات المجاورة بالإضافة إلى الزوار الذين يتوافدون عليه من الجماعات المجاورة كالبير الجديد ومن مدينة الدار البيضاء فرضت على الجهات المسؤولة تحويله إلى شاطئ محروس وخصصت له فريقا من حراس السباحة الموسميين الذين يعملون تحث إشراف الوقاية المدنية وبتمويل من الجماعة الترابية .

هذا في انتظار تعزيز التواجد الأمني في الشاطى بانتداب عناصر من الدرك الملكي والقوات المساعدة .

إلا أن سكان الإقامات يتطلعون إلى اهتمام أكبر وعناية تحاكي جودة العرض السياحي في المنطقة وتكون قادرة على جعل المنطقة في مستوى التحديات وخوض غمار المنافسة التي تفرضها عليه جودة العرض السياحي في شاطئ سيدي رحال وطاماريس ودار بوعزة ..

ولعل ما أقلق الساكنة هي كميات الطحالب التي لفظتها أمواج البحر وغطت مساحات شاسعة من رمال الشاطئ ، كما بدأت تفوح منها روائح قوية نتيجة ارتفاع درجة الحرارة ،  ويطالبون الجماعة الترابية بتجميعها وإعفائهم من تداعياتها .

رئيس جماعة المهارزة الساحل السيد المصطفى الركيط أكد في تصريح خص به الجديدة اليوم أن الجماعة تولي اهتمامها لهذا الشاطئ وتتطلع إلى جعله رافعة تنموية في المنطقة موضحا أنه أصبح محروسا مند سنتين مضت وان الجماعة تخصص له أربعة عمال نظافة دائمين يسهرون على نظافته .

وفيما يخص الطحالب البحرية ، قال الرئيس أن البحر يلفظها كل سنة بكميات متفاوتة وان البحر لفظها هذه السنة بكميات زائدة ولعدة أيام يصعب ، في الوقت الحالي ، جمعها يوميا  .

وقال بأن جماعته قد اقتنت جرارا جديدا واستوردت آلة لجمع الطحالب وتنقية الرمال هي الآن في إطار التسوية الجمركية وسيدخلان الخدمة في الشاطئ فور وصولها إلى تراب الجماعة .

وأضاف موضحا أن الجماعة قامت بدراسة مجالية لتصميم التهيئة  وقررت فتح مجموعة من المسالك الطرقية التي ستؤدي إلى الشاطئ الرملي الذي سيشهد مشاريع مهمة في السنوات القادمة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *