القالب بالمفهوم المغربي

بقلم ابو ايوب :

وجهة نظر بنكهة سياسية ….كيف ذلك ؟
شهر يوليوز الفارط شهد زيارة ديميستورا المبعوث الشخصي لامين عام الامم المتحدة بخصوص مشكل الصحراء للمغرب ، حيث وجد في استقباله وزير الخارجية المغربية بوريطة و سفير المغرب الدائم لدى المنتظم الدولي عمر هلال ، ما سجل وقتذاك تعذر لقاءه بالعاهل المغربي الذي كان في زيارة خاصة لفرنسا ، قبل ان يعلن عن اصابته بكوفيد 19 رغم عدم ظهور الاعراض بحسب ما صرحت به الجهات الرسمية ( بلاغ للديوان الملكي مثالا لا حصرا) ، حيث كان مقررا زيارة المبعوث الاممي للاقاليم الجنوبية ، لكن في اللحظات الاخيرة الغيت الزيارة و صدر بشانها تصريح للناطق الرسمي باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك الذي نفى وجود عراقيل او ضغوط مورست ….ايا كانت تقف وراء الغاء الزيارة .
بتقديري و بحسب ما جرت عليه العادة ، زيارات المبعوثين الأمميين للمنطقة كانت تتم عبر رحلات جوية على مثن طائرة عسكرية اسبانية بموافقة الأمم المتحدة ، و في هذا اشارة واضحة لمسؤولية اسبانيا كمستعمر قديم للمنطقة و ما يترتب عن ذلك من مسؤوليات تاريخية و اخلاقية ….اسوة بما تمثل على فرنسا من مسؤوليات …..بكل من المغرب و الجزائر و تونس و موريتانيا ، اليس كذك ؟
الغاء زيارة المبعوث الاممي ديميستورا بتقييمي جاءت على اثر ، تبرع المغرب بطائرة خاصة تحمل الوان الخطوط الملكية المغربية لارام لتأمين تنقلاته بالاقاليم الصحراوية ، لكنه فضل الطائرة العسكرية الاسبانية حفاظا على الحيادية و حتى لا يساء التأويل …..فتم على اثرها الغاء الزيارة .
اليوم جولة جديدة يقوم بها ديميستورا للمنطقة ، جولته استغلها بزيارة لمخيمات تندوف حيث التقى بقيادات الجبهة يوم اول امس الجمعة ثاني غشت الجاري ، تبعها لقاء امس السبت ثالث غشت الجاري مع بن بطوش كما يحلو لنا تسميته ، قبل ان يتوجه الى موريتانيا و من بعد الى الجزائر للقاء المسؤولين من كلى الجانبين . يوم الجمعة هو اليوم الذي شهد انطلاق جلسة برلمان عموم افريقيا بمدينة جوهانسبورغ جنوب افريقيا مقر البرلمان الافريقي
جلسة شارك فيها رئيس البرلمان المغربي الطالب العلمي جنبا الى جنب مع ممثل الانفصاليين المرتزقة الارهابيون المتابعون بجرائم حرب و جرائم ضد النسانية و جرائم اغتصاب ….كما جاء في صك اتهام دعوى قضائية امام القضاء الاسباني ( فاضل بريكة و تجمع صحراويون من اجل السلام مثال) !
و نفس الجمعة هذه شهدت حدث اغلاق الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين الراشيدية و بوعرفة من طرف الدرك الجزائري ، و هي نفسها الرابطة مع منطقة فكيك في اتجاه وجدة ( منطقة واد زلمو اسوة بما حصل بمنطقة العرجات السنة الفارطة ) ، مما يمكن اعتباره تصعيدا جزائريا في مواجهة مع المغرب ، او لنقل بمحاولات استفزازية لها مرامي و مقاصد ….تزامنا مع جولة ديميستورا للمنطقة .
المتستر عنه او المغيب من امر جولة ديميستورا للمنطقة بعدما استثنى المغرب منها ، رحلاته الجوية في جولته الحالية للمنطقة امنتها الجزائر بوضعها طائرة تحت تصرفه في جولته للمنطقة ، خلاف ما جرت عليه العادة من تخصيص طائرة اسبانية لضمان تحركاته تحت يافطة اممية ! الغاء اتفاقية التعاون و حسن الجوار …بين الجزائر و اسبانيا و ما تبعها من وقف الرحلات الجوية بين البلدين ….و ما صاحبها من وقف لكل المعاملات التجارية و المصرفية و…..، بالتالي ترحاله هذا حال دون استعماله لوسيلة نقل اسبانية في جولته هذه بالمنطقة .
و هذا ما يطرح اكثر من علامة استفهام كبرى ، اي بما معناه ، لماذا قبل بالمبادرة الجزائرية و لم يقبل بالمبادرة المغربية في تنقلاته في المنطقة على ضوء تعذر تنقلاته بواسطة طائرة اسبانية كما جرت به العادة ؟ ، ثم لماذا هذا السكوت او التغاضي الاممي عن هذه الاشكالية ؟ امر ما جلل يتم التحضير له استكمالا لطوق الحصار و عزل المغرب عن محيطه الاقليمي. الجهوي. القاري كمقدمة للركن في الزاوية و توريطه في مواجهة مباشرة مع الامم المتحدة بعدما اكتمل النصاب ، دليل هذا :
* التحضير جار على قدم و ساق لعقد قمة مغاربية بالجزائر شهر ديسمبر القادم ، قمة خماسية تونس.ليبيا.الجزائر.موريتانيا. الوافد الجديد ، عنوانها الابرز عزل المغرب و اطباق الحصار عليه ، و نعي لاتحاد دول المغرب العربي وفق ما جاءت به اتفاقية مراكش لسنة 1989 بين العاهل المغربي ، و الشادلي بن جديد و معمر القذافي و معاوية ولد الطايع و زين العابدين بن علي .
* اجهاض اي محاولة خليجية قد تتسبب في تأجيل القمة العربية المقرر عقدها بالجزائر الشهر القادم ، و قد تأتى هذا من خلال مكالمة جمعت بين ، وزير الخارجية السوري فيصل المقداد و نظيره الجزائري لعمامرة ، و التي من خلالها قدم المقداد طلبا رسميا بعدم ادراج عودة سوريا للجامعة العربية ضمن اجندة القمة العربية….، ، اي افساح المجال لانجاحها و لم شمل العرب .
بتقديري للخطوة التي اقدم عليها فيصل المقداد وزير خارجية سوريا ، هي ضربة مقص او لسعة معلم ترحما على روح وزير الخارجية السوري السابق وليد المعلم ، ضربة اجهاضية لاي جهة خبيثة تريد الاجهاض و الصيد في المياه الآسنة العكرة ، في اشارة للدول المطبعة مع الكيان العبري ، بالتالي يمكن اعتبارها صفعة في وجه الخنع المنبطحين الراكعين من قوم تبع ( بضم الميم و نصب الباء مع الشدة و سكون العاء) .
فهل من فاهم لقالبنا هذا بمفهومه المغربي و على ضوء ما جاء بالمقال ؟ و لمن لم يفهم او لا يريد ..أو يريد المزيد ..احيله على مقال تحت عنوان ( شتان ما بين سياسة الفراجة و سياسة البهرجة ) مقال نشر على موقع الجديدة نيوز ، لصاحبه القابع خلف القضبان منذ اكثر من اربع سنوات عجاف خلت و نيف ، مقال حوى ما قل و دل ….انعمتم ….و طابت احلامكم….مصحوبة بالتحيات و التقدير و الاحترام للقابع في الزنزانة فك الله اسره .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *