القالب بالمفهوم المغربي 2…., و القوالب سعرات حرارية


بقلم أبو ايوب

وجهة نظر بنكهة سياسية ….كيف ذلك ؟
سواء اعجبتك وجهة نظري ام لم تعجبك ……..، لكن هناك في المقابل احداث تقع على ارض الواقع تجهض امانينا في عالم السياسة و ان لا مكان للاماني و هي عاطفة ، سواء شئنا و رغبنا او صدينا و تصدينا أو ابينا. حقائق الواقع و ليس صدى المواقع هي من تحدد مسار التحليل بموضوعية ، تجردا من العاطفة و الافتخار بالانتماء. ما اثار انتباهي حالةالارتباك التي بدت على محيى وزير الخارجية المغربي ، بل حالة انزعاع و ضجر ، حالة احباط و عدم رضى …اثناء خطاب ابو الغيط امين عام الجامعة العربية في دورتها 158 لوزراء خارجية الدول العربية .
فضلا منكم و ليس امرا ، بل مجرد اقتراح بتبع خطاب الامين العام ……المصري ابو الغيط و هو يلقي كلمته امام الوزراء العرب ….انظروا و ركزوا على الوضعيات و الحالة النفسية التي عليها المقص الذهبي و صانع الازمات …، ثم احكموا و ناقشوا ، برروا و حللوا ….لكن حقائق الواقع تدحض و تفنذ صدى المواقع ، و شتان ما بين سياسة لفراجة و سياسة البهرجة ( الصرار و النملة عنوان مقال نشر نهاية 2017 بالجديدة نيوز) . للذكرى فقط و لا غير .
لنعد الى انواع القوالب عنوان مقالنا ، بيان الجامعة العربية أكد على انعقاد قمة الزعماء العرب بالجزائر يومي 1/2 من نوفمبر القادم بموافقة جميع الدول العربية دون استثناء ، بعدما طالبت سوريا بسحب ملف عودتها من التداول او الدعوة للمشاركة في القمة المصادق على بالجماع . و انعقادها في التاريخ المحدد الذي يصادف ذكرى احياء انطلاق الثورة الجزائرية سنة 1954 .
بالتالي رسائله واضحة للعيان و عنوانها الابرز العودة القوية لجارة السوء كما ننعثها و نصفها للساحة العربية ، فضلا عن دورها الافريقي المحوري ( مجموعة الاربع بمشاركة اثيوبيا.نيجيريا.جنوب افريقيا، و هي المجموعة التي تصدت و احبطت و ابعدت الكيان العبري عن نيل صفة مراقب بالاتحاد الافريقي ، على الرغم من ان جنوب افريقيا تعترف و تقيم علاقات ديبلوماسية مع الكيان ).
قوالبنا بالمفهوم….لم تنتهي بعد و سوف نشهد في المستقبل المنظور قوالب اخرى ، لكن القالب المؤكد توزيعه على دول شمال غرب افريقيا في انتظار قوالب اخرى ..سوف يشمل المملكة المغربية اسوة بباقي الدول العربية على حد سواء ، اذ من المرتقب زيارة مسؤول سامي جزائري للمغرب حاملا دعوة رسمية للمغرب لحضور القمة العربية التي اجمع عليها كل الزعماء العرب باستثناء سوريا التي رغبت …..حفاظا على اللحمة العربية و العروة الوثقى و المصير العربي المشترك .
قوالبنا مجتمعة تخضع اليوم لمشيئة حقائق الواقع ، من زاوية تمدد محور و حلفاء على حساب مصالح حلف و ادوات وظيفية يتبدد …ما يقع اليوم بعموم اوروبا من مظاهرات شعبية انطلقت من براغ عاصمة التشيك ، و ما استتبعها من احداث بالمانيا و انجلترا و فرنسا ……مثال ، العنوان الابرز ضعف و وني غربي و ازمة اجتماعية.طاقوية……زادتها الفياضانات و الاعاصير بعد الجفاف ظلمة و قتامة مما ينذر بالحالك من الايام و نحن على مشارف شتاء بارد قارس.
اما العنوان الطاغي من منظور التمدد و التبدد ….حجيج و انبطاح و موافقة و اصطفاف وراء سياسات جار السوء هذا كما ننعثه نحن المغاربة اليس كذلك؟ ، اصطفاف حفاظا على ما تبقى من كرامة و عزة و انفة و كبرياء( اشارة الى انعقاد القمة العربية في موعدها بالجزائر ) ، بعدما تيقن الجميع بان الكيان العبري يأخذ و لا يعطي( رفض دول الخليج الزيادة في انتاج النفط بعد الاعتراض الروسي/ موافقة السعودية في تعاملاتها مع الصين.روسيا بالعملات الوطنية خير مثال ) ، و حتى لا استفيض في ذكر الامثلة ، اكتفي بسؤال عمن المضيف للمبعوث بالرغم من قطع العلاقات الثنائية و غلق الاجواء و ما تولد عنها من اسئلة ….و من الذي سيمثل المملكة بالقمة ام سيكون هناك اعتذار ، رغم يقيني باستحالته ؟
قالب آخر مرتقب الغرض من وراءه ، اضفاء نكهة عسكرية بخلاف نكهتي السياسية في مقالي القوالب 1/2 بالمفهوم المغربي ، بمناسبة ذكرى انطلاق الثورة الجزائرية ، اذ من المتوقع تنظيم عرض او استعراض عسكري قد يكون ضخما بمناسبة الاحتفال بالذكرى و ما تمثله من رمزية تاريخية لجارة السوء كما يحلو لنا تسميتها ..و قد يكون شبيها بالعرض العسكري الذي اقيم يوم 5/7/2022 بمناسبة الذكرى 60 للاستقلال عن ماما فرنسا ، فرنسا هذه التي تتودد و تخطب ود جارة السوء بعدما ادارت ضهرها لنا بحثا عن مصالحها( الازمة الصامتة بين المغرب و فرنسا على ضوء عدم استقبال العاهل المغربي او مهاتفته للاطمئنان على صحته بعد الاعلان عن اصابته بكوفيد 19 مثال !!!!.
أختي المتتبعة…اخي القارئ المتفحص المتصفح …هل فهمت الآن معنى القوالب السياسية بالمفهوم الاقليمي و الجهوي و القاري و الدولي ، من زاوية الاصطفافات و التخندقات السياسية في عالم ثلاثي الابعاد ، حيث لا صداقات و لا عداوات دائمة ، وحدها لغة المصالح هي الطاغية اما العاطفة سير كولها او سوقها بجامع لفنا و لم لا روجها في اوساط قطيع دواب ثنائية الحوافر بحسب وصفهم لنا من داخل قبة البار- امان ( وزير المالية السابق بوسعيد/ وزير الداخلية و التعليم السابق حصار مثال و اكتفي بهذا ).
انظروا الى حالة المقص الذهبي كما صورته كاميرات الاعلام الذي واكب و غطى اعلاميا اشغال القمة 158 لوزارء خارجية الدول العربية …..انعمتم ………كل بحسب تموقعه الجغرافي و الى مقال آخر ما دام هناك رمق من حياة …استودعكم في حفظ من لا تضيع ودائعة …..انعمتم اوقاتا .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *