fbpx

فيلم “إخواننا” يمثل الجزائر في “أوسكار” 2023.

هيئة التحرير
أعلنت اللجنة الجزائرية لانتقاء الأفلام اختيار فيلم “إخواننا” للمخرج الفرنسي – الجزائري رشيد بوشارب لتمثيل الجزائر في أوسكار 2023. وقالت اللجنة التي يرأسها المخرج محمد لخضر حمينة في بيان لها أنّ أعضاءها صوّتوا لصالح فيلم “إخواننا” من أجل تمثيل الجزائر في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي في الدورة الـ95 لجوائز الأوسكار 2023.
وتضمنت قائمة الأعمال المرشحة إلى جانب “إخواننا” كل من فيلم “حليم الرعد” للمخرج محمد بن عبد الله، “زفيرة.. الملكة الأخيرة” لعديلة بن ديمراد وداميان أونوريه، وفيلم “حورية” للمخرجة مونيا مدور.
يعالج فيلم “إخواننا” قضية المهاجر مالك أوسكين، الذي يبلغ من العمر 22 عامًا، الذي تعرض للضرب حتى الموت على أيدي الشرطة، في ليلة 5 إلى 6 كانون الأول/ديسمبر 1986، وأصبح مالك رمزًا للكفاح ضد العنصرية وعنف الشرطة في فرنسا. خرج مئات الآلاف من طلبة وصحافيين وغيرهم من المواطنين إلى الشارع محتجّين في مظاهرة سلمية، على جريمة الشرطة، في 36 مدينة بفرنسا.
يجمع الفيلم بين عدد من الممثلين الجزائريين أو من أصول جزائرية، مثل: رضا كاتب، لينا خوذري، سمير قاسمي. وشاركت في كتابة سيناريو الفيلم الكاتبة كوثر عظيمي.
سبق لرشيد بوشارب المشاركة عبر فيلمه “الخارجون عن القانون” باسم الجزائر في المسابقة الرسمية للمهرجان عام 2010، وأثار وقتها احتجاجات عديدة، سواء في البرلمان أم داخل أروقة المهرجان، بسبب ما اعتبره الفرنسيون “تحريفًا للتاريخ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.