رد الصاع …..صاعين …و العين بالعين ….

بقلم ابو ايوب
غبطنا كثيرا و انتشينا اكثر في مناسبات عدة تناقلتها وسائل الاعلام و وسائل ( الانفصال الاجتماعي ) ، عفوا وسائل التواصل ….من …..و الى…..، اخبار كانت مفرحة بخصوص عملية( تبندير ) طالت قيادات عسكرية تابعة لجبهة البوليساريو و عناصره شرق الجدار الرملي المغربي ، اي بالمعنى العسكري تصفية لقائد درك البوليساريو المسمى قيد حياته البندير ، عملية تبنديره جاءت كاسم على مسمى من خلال استهدافه بطائرة درون مغربية، و قد قيل من صنع اسرائيلي و البعض قال بالبقرة في الدار ( بيرقدار التركية بحسب المعروض في السوق الاعلامية و ما تم الترويج له ، اليس كذلك ؟
و دائما بحسب الاخبار المتداولة مغربيا و التي عنوانها او بصمتها ( انتشاء و غبطة) ، عقد صفقات عسكرية ابرزها التزود بالدرونات لدعم سلاح الجو الملكي ، صفقات عقدت في مجملها مع الكيان العبري ( الربيبة اسرائيل) ، بالتالي هو السلاح الذي تمت بواسطته تبنديرة البندير….ما انتشينا له و غبطنا به اخبار اليوم المتداولة على اكثر من صعيد ، اخبار عن ( دروناتنا و دروناتهم التي نطق بها عمر منصور وزير داخلية …..بعد استقباله بهذه الصفة من طرف الرئيس الموريتاني ) ، اشارة حمالة رسائل …و من فوق التراب الموريتاني وا حسرتاه!
رسالتها الابرز ، ادخال الدرونات للخدمة في العمليات العسكرية الشبه يومية لحرب الاستنزاف الثانية بالصحراء…..، و هذا معنى دروناتنا و دروناتكم …، بالتالي علي المغرب توقع استهداف عمقه الجغرافي بما يشمل الصحراء بتسميتها المغربية و الأممية ، اذن هو تهديد مباشر من الجنوب شبيه بالقادم من الشرق الاوسط ، في اشارة الى تصريح (القادة الاسرائليون ) من فوق التراب المغربي و بحضور المقص الذهبي و وزير الخارجية ، القاسم المشترك بين التهديدين مسيرات و درونات متوفرة في السوق الدولية لصناعة السلاح ….
هذا بالضبط ما يتخوف منه المغرب ، اي بمعنى ، توازن الرعب على ضوء مدى استعداد الحاضنة الشعبية او الجبهة الداخلية ، و قدرتها على تحمل و دعم المجهود الحربي ، و المغرب في هذه الحالة جبهته الداخلية متصدعة و مشروخة ، و هذا بشهادة تقارير رسمية مغربية ( تصريح وزير المالية السابق بن شعبون الذي حصر فيه عدد الاسر التي تعيش الهشاشة في حدود خمسة ملايين و خمسمائة الف اسرة مغربية ، و بلغة العد و الحساب اكتفي بالاشارة الى ان كل اسرة مكونة من اربعة افراد لا غير ، رغم ان المزاليط يلدون اكثر اليس كذلك ؟
بالتالي اصبح العدد ، فئة اجتماعية من 22 مليون مغربي و مغربية تعيش وضع الهشاشة ، هذا واقعنا و على اكثر من صعيد ، في التعليم و الصحة و في مجالات لا داعي لذكرها . شئنا ام ابينا ، المرتمون في حضن البحر/ كثم الاصوات المشيرة الى مكامن الضعف…. مثالا لا حصرا ، هنا السؤال يفرض نفسه ، ماذا احضرنا و حضرنا و استحضرنا لرثق عيوب و نواقص الحاضنة الشعبية و ضامنة الامن و الاستقرار، شحدا للهمم و مزيدا من التضحية …؟ مهرجان البوليفار…..مأساة ولاد العياشي…سليبات ثلاثاء بوكدرة نواحي اسفي..نقل مباريات كرة القدم …مقاضاة اديداس …..نتلهى بالقشور و نتغاضى عن اللب هذا هو حالنا ..!!!!! .
الأن استعرض مثالا ثان لما انتشينا به و غبطنا له ، اسبانيا عبر وزارة خارجيتها تنشر رسميا خارطة المغرب من دون الصحراء…، و هذا ما يعد وفق الاعراف الدولية موقفا رسميا للدولة الاسبانية ، بالتالي اتسائل عن مآل الموقف الذي عبر عنه سانشير في رسالته للعاهل المغربي ؟ و هل تنصلت اسبانيا من اعترافها بمغربية الصحراء ؟ بالتالي هل هناك ايادي خفية تلعب من وراء الستار ، في اشارة لحجم الضغوط الطاقية و الاقتصادية التي تمارسها الجزائر على اسبانيا بالذات و على باقي الدول الاوروبية ؟ .
تهديدات الجنوب من موريطانيا واكبتها اخرى شرقية من الجزائر و شمالية من اسبانيا ، من خلال تغيير موقفها من قضية الصحراء ، و الرضوخ للشروط الشرقية ، تزامنا مع قرب الاعلان عن توقيع اتفاقية طاقية جزائرية اسبانية بخصوص توريد الغاز ، و بحسب المسرب من اخبار بنود الاتفاقية ، تقبل اسبانيا لزيادة سعر الغاز بما يفوق 60% من جهة اولى ، و الالتزام بمدة ثلاث سنوات كاملة قبل الاقدام على طلب مراجعة السعر و لو هبطت الاسعار في السوق الدولية …..، اي بما معناه رضوخ و انبطاح اسباني بعدما تم تسجيل خسائر تكبدها الاقتصاد الاسباني جراء موقف سانشيز ، و ما تولد عنه من ازمة داخلية و اخرى مع الجارة الشرقية للمغرب .
بالتالي اصبح منطق رد الصاع صاعين هو المتحكم في ازمات دول شمال افريقيا و جنوب اوروبا ، و لمن اراد الدليل الزيارات المكوكية الفرنسية للجزائر ما بعد زيارة ماكرون لها ، و ليس آخرها زيارة رئيسة الحكومة على رأس وفد ضم حوالي 16 وزيرا ، على ضوء انباء عن عقد صفقات ……، في عز الازمة المغربية الفرنسية و انقطاع زيارات مسؤولي البلدين و ما واكبها من مغادرة الشركات الفرنسية.الاسبانية.الالمانية….للمغرب ( حوالي 600 شركة بحسب قناتي الجزيرة و العربية ) ، اي اعباء اضافية في ابعادها الاقتصادية و الاجتماعية و الطاقية…و الجفاف استوطن البلاد فما العمل ؟ سؤال عفوي لا يقبل التأويل أو الاستنتاج .
و عنوان الاستنتاج هذا ، واهم متوهم من يعتقد بان الدرونات الاسرائيلية و التركية ستحسم مصير حرب الاستنزاف الثانية بالصحراء…..، و حالم هائم من يعتقد بغوغائية تصريح الخصوم و بصمته الماركوتونية للصراع حول الصحراء….، لا سيما على ضوء ظهور معطيات خطيرة تنذر بتحولات دراماتيكية اقليميا و جهويا ، اما على الصعيد الافريقي و الاممي فقد توضحت الصورة اكثر ( تقارير الامين العام الأممي و رئيس بعثة المينورسو و المبعوث الشخصي ديميستورا حول الوضع في الصحراء….، بالتزامن مع طرح القضية الصحراوية في مناقشات اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار التابعة للامم المتحدة مثال ) !
سؤال اليوم للمتتبعات العزيزات و المتتبعين الاعزاء ….ألا يبدو لكم الموقف الرسمي المغربي في حيص بيص من امره …؟ ثم ماذا لو جسد ( المرتزقة .الارهابيون. الانفصاليون. المتمردون…ساكنوا مخيمات لعجاج و لقياطن …) تهديدهم باستعمال درونات لاستهداف العمق المغربي ، وفق رسالة عمر منصور و هو في ضيافة موريتانيا الرسمية ( دروناتنا و دروناتهم) ؟ و هل سينفذ المغرب وعيده في حالة دخول الدرونات الخدمة العسكرية ؟ ام ان منطق النعامة هو المسيطر و التلهي بالقشور و التغاضي عن اللب هي سياسة تضبيعية استبغالية استبلادية لقطيع دواب ثنائية الحوافر و انا من بينها حتى لا اتهم بالقدح و ما شابه ؟
واذ أاكتفي بهذا مجموع المتتبعين ……و الى مقال …..استودعم في حفظ من ………توازن الرعب اصبح حقيقة …..واهم من يعتقد غير هذا …….انعمتم اوقاتا …..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *