تهنئة مصحوبة بمغالطات لتصفية حسابات

ابو نضال

نشرت احدى المواقع الالكترونية يوم 26 نونبر 2022 مقالا تخبر من خلاله القراء ان وزير الصحة قرر تعيين الطبيبة نور الهدى التمير مديرة للمركز الاستشفائي الإقليمي بالجديدة بعد اجتياز الامتحان المخصص لهذه المهمة . و بالمناسبة نبارك للمديرة عملية الترسيم .

و الملاحظ ان كاتب المقال اطنب في المديح  بشكل يسيء للجريدة  و لمهنة الصحافة . و عزز مقال التهنئة بمجموعة من المغالطات . أولها أن الطبيبة تفوقت على زملائها . و الحقيقة ان الأطباء سحبوا ترشيحاتهم قبل يوم المباراة دون تقديم الأسباب .

 و يضيف كاتب المقال  ان المديرة تقلدت العديد من مناصب المسؤوليات عبر مسارها المهني بالعديد من المستشفيات، منها شغل مندوبة لوزارة الصحة… كما أنها حاصلة على شهادة تخرج من المدرسة الوطنية للتسيير. و الحقيقة انها عملت  مندوبة لوزارة الصحة بإقليم شيشاوة سرعان ما  تم عزلها من هذه المهمة  . و لا نريد معرفة الأسباب . اما بالنسبة للمدرسة التي تخرجت منها فتسمى  المدرسة الوطنية للصحة العمومية (ENSP) التابعة لوزارة الصحة و ليست المدرسة الوطنية للتسيير(ENCG) التابعة لوزارة التعليم العالي.

ثم عاد كاتب المقال الى عادته القديمة في  السب  و القذف في النقابة المعروفة بفسادها على حد وصفه التي  شنت على المديرة مند تعيينها حملة لم يسبق ان تعرض لها أي مدير سابق للمستشفى . و الحقيقة هي ان النقابة مدت يدها للمديرة من أجل التعاون و محاربة الفساد خدمة  للمؤسسة الاستشفائية و شغيلتها من جهة و خدمة المواطن المريض من جهة أخرى . و عقد اول اجتماع بين الطرفين . و اسفر الاجتماع عن اتفاق سرعان ما تنكرت له المديرة .  فمن بدأ الحرب أيها الزميل ؟ للإشارة فالنقابة نظمت وقفتين احتجاجيتين سنة 2020 الأولى امام المستشفى و الثانية داخله دفاعا عن الشغيلة من بطش المدير الاسبق . و يمكن الرجوع الى هذا التاريخ و في وسائل الاعلام لتتأكد و تصحح معلوماتك  .  أما عن فساد النقابة فلا أدري اوجه هذا الفساد . هل هو فساد مستشري في أجهزتها ام تمارسه داخل المستشفى ؟ و إذا كان الفساد داخليا فبماذا نفسر احتلالها صدارة نتائج المركزيات النقابية بالاقليم خلال انتخابات يونيو 2021 ؟ و يضيف صاحب المقال ان النقابة تمارس الأساليب الدنيئة و الخسيسة و القذرة عبر الرسائل المجهولة .  انها اوضاف عنيفة في حق النقابة حتى و إن كانت فاسدة ، و هذا يدل على انك تتحامل على هذا التنظيم النقابي بل أصبحت طرفا في الصراع . لكن يمكن تنويرك ببعض الحقائق التي تحاول الابتعاد عنها .فالرسائل المجهولة لم تكن من الأسلحة . بل النقابة تسمي الأسماء بمسمياتها  و تسلك الوسائل القانونية و لا تخاف من الصدع بالحق .و يمكن الرجوع الى البيان الذي أصدرته مؤخرا  و الذي تطالب  فيه دائما بمحاربة الفساد المستشري في محيط المديرة و عبرت عنه  بالمكشوف . و قبل ذلك تم الجهر بأوجهه داخل الاجتماعات الرسمية. و يمكن الرجوع الى محاضر الاجتماعات.

أما مسألة التحالف مع الموظفين الفاسدين فكان على المديرة ان تضبط أوجه الفساد و تمارس صلاحياتها  .و المجلس التأديبي سيد نفسه  . و يفصل في أمور الفساد و يدافع عن المديرة المحاربة للفساد .و إبعاد الشبهات عن  المستشفى .و هنا نسأل الزميل الصحفي  عن الفساد الذي تحاربه المديرة داخل المستشفى ؟ فماذا نعتبر  إعذار خمسة أطفال بتوصية من احد الصحفيين رغم ان المركب الجراحي لا يفتح الا للحالات المستعجلة؟.  و بطبيعة الحال انت أعلم بهذه الحالة . و تعرف جيدا من هو الصحافي المعني . و لماذا قدمت له هذه الخدمة و كان على جريدتكم ان تفضح الريع الصحفي .علما ان النقابة كانت دائما تطالب بفتح المركب الجراحي و ليس لإعذار الأطفال بل للقيام بعمليات جراحية لمرضى حصلوا على مواعيد مند وقت ليس بالقريب و لا يملكون من التغطية الصحية الا بطاقة “راميد “. و منهم من لقي ربه و منهم من ينتظر افتتاح المركب الجراحي لمستشفى محمد الخامس بالجديدة .

و بالنسبة للحريق الذي شهده قسم جراحة العظام و المفاصل فنتساءل بدورنا : هل هو حادث ناتج عن فساد أم  افتعال ؟ و كيفما كانت الأحوال لا زلنا ننتظر مصير البحث و التقصي في هذه النازلة ؟ و لماذا تم الضغط  على  ممرضة  قسم جراحة العظام و المفاصل كي تطلب الانتقال الى مصلحة أخرى ؟

 وأضاف صاحب التهنئة في مقاله:  وحسب ما توصلت إليه الجريدة من مصادر جد مطلعة، أن “حلف الشر” كان يتاجر بالمناصب، وكان لديه أشخاص بالمستعجلات وبالعديد من الأقسام هدفهم ممارسة الابتزاز وقسم الغنيمة كل مساء، وعندما بدأت المديرة بتنظيف تلك الأقسام من هؤلاء الدخلاء، لأن المصادر تقول: أن المديرة لم تجد أي سند يخول أولئك الأشخاص أن يتواجدوا بتلك الأماكن مطلقا، لا قرارات تعيين، ولا أدنى وثيقة تخولهم التواجد بتلك الأقسام، سوى أنهم دخلاء.. و من ثم بدأت الحرب تستعير بين الحق و الباطل.

نريد معرفة المناصب التي يتحدث عنها المقال  و عن طبيعتها . و عن المستفيدين منها . و نوجه بدورنا النداء إلى المسؤولين للبحث في القضية و تقديم المفسدين الى العدالة .اما عن قسم المستعجلات فسأحيلك على بيان النقابة الصادر في 20 نونبر 2022.  لتعلم من يدبر قسم المستعجلات . لماذا سمح لولد (س)الذي لا تربطه اية علاقة بوزارة الصحة للعمل بقسم المستعجلات في أوقات معينة ؟ و كان مطلب النقابة ابعاده لكونه يسيء الى المستشفى و شغيلة القسم . و بقي يصول  و يجول الى ان لقي الهدف الذي  يعلمه الجميع اللهم لا شماتة . لماذا تبقى طبيبات المستعجلات ضحية لهجوم مرتفقي المرضى و لعل الاعتداء الذي تعرضت له الدكتورة بلمزوق لخير دليل .؟ و لعلمك أن طبيبات المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بالجديدة مناضلات بالنقابة التي تصفها بالفاسدة . و إذا سألت عن سلوكهن اثناء العمل و خارجه ستعلم أنهن شريفات أكثر من الشرف  . لا هن متورطات في الشواهد الطبية  و لا صاحبات غياب عن العمل. بل يشرفن مهنة الطبيب الوفي لقسم إبقراط. فمن أين يأتي الفساد داخل المستعجلات  ؟

و أخيرا لعلمك ان النقابة التي تصفها بالفساد لم تطالب قط  بتنحية أي مسؤول  . و لكنها بالمقابل تطالب بالإصلاح لما فيه خير الشغيلة  و المؤسسة الاستشفائية  من أجل خدمة المريض . اما التعيينات فليست من مهامها . لكن الذي تقوم به جريدتكم ليس تهنئة للمديرة  ولا الدفاع عنها . و إنما تصفية حساب مع النقابة بالمغالطات و هذا يسيئ الى مهنة الصحافة .و في نفس الوقت فالاتهامات بغير مستندات تعرض للمساءلة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *